اضرار الخلايا الجذعية للشعر

اضرار الخلايا الجذعية للشعر

الصحة والتغذية

هل تحدث اضرار الخلايا الجذعية للشعر بشكل كبير؟ هل لهذه الخلايا أضرار بالفعل؟ على الرغم من أن علاج الشعر بالخلايا الجذعية يعد طريقة حديثة وفعاله للتخلص من مشاكل تساقط الشعر ويتميز بكونه غير جراحي، إلا أنه يتوجب عليك أن تكون على علم ودراية بالأضرار أو الآثار الجانبية التي من الممكن أن تتعرض لها خلال او بعد مرحلة علاج الشعر بالخلايا الجذعية، لذلك تابع معنا قراءة هذا المقال الذي سيقدم لكم معلومات مفصلة حول أضرار الخلايا الجذعية للشعر المحتملة حدوثها.

اضرار الخلايا الجذعية للشعر

تتضمن طريقة علاج الشعر بالخلايا الجذعية استخلاص الخلايا الجذعية من البصيلات الشعرية للشخص الخاضع للعلاج بالحقن، ومن الأضرار التي يمكن أن تلحق عملية العلاج هذه هي:

  1. الشعور بوخز أو تنميل بعد عملية الحقن مباشرة أو قد يتعرض إلى الحكة لمن سرعان ما تزول هذه الأعراض.
  2. في بعض الحالات يرفض فيها النسيج تقبل الخلايا cells الجذعية المحقونة وعلى وجه الخصوص عندما يتم حقن هذه الخلايا من شخص آخر غير الشخص الخاضع للعلاج، وفي مثل هذه الحالات تزيد احتمالية رفض النسيج بدرجة كبيرة جداً.
  3. من أهم أضرار الخلايا الجذعية للشعر هو حدوث كدمات وتورمات بعد عمليات الحقن.
  4. صعوبة الحصول على عينة خلايا جنينية، واستعاضة خبراء التجميل بخلايا جذعية بالغة كبديل لها.
  5. يتسبب العلاج بالخلايا بالعديد من المضاعفات نتيجة للإهمال أو حدوث بعض الأخطاء في أحد الخطوات أثناء سحب العينة والقيام بتنقيتها وحقنها.
  6. إمكانية الإصابة بعدوى فيروسية غير مرغوب فيها، نظراً لكون التقنية تعتمد حقن جسم غريب داخل جسم المريض الخاضع للعلاج، مما قد يتسبب بآلام ومشاكل للأشخاص الذين يعانون من ضعف ولو بسيط في جهاز المناعة.
  7. نمو الشعر بدون قيود أي بشكل لا يمكن السيطرة عليه على الأمد البعيد، على الرغم من أن حدوث ذلك غير متوقع ولم يسجل حتى الآن أي حالة مشابهة لذلك.

إيجابيات علاج الشعر باستخدام تقنية الخلايا الجذعية

اضرار الخلايا الجذعية للشعر
اضرار الخلايا الجذعية للشعر

على الرغم من اضرار الخلايا الجذعية للشعر وآثاراها الجانبية، إلا أنه ما يزال العديد منها عبارة عن تكهنات وغير ملموس بالواقع، فقد تبقى إيجابيات هذا النوع من العلاج هي الغالبة والمسيطرة، ومنها نجد:

  • يتم استخلاص الخلايا cells الجذعية المستخدمة في العلاج من دهون جسم المريض نفسه.
  • يجعل بصيلات الشعر أكثر صحة.
  • يعالج مجموعة ودرجات متعددة وواسعة من حالات تساقط الشعر.
  • ميزة هذا العلاج الفريدة كونه لا يحتاج لعمل جراحي.
  • تحصل على نتائج سريعة سترضيك نوعاً ما.
  • يمكن عد هذا النوع من العلاج آمن جداً عند النظر إلى أنه حتى الآن لم يتم تسجيل أي مضاعفات بعيدة الأمد أو حتى ظهور آثار جانبية طويلة المدى.

اقرأ أيضًا: زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

كيف تتجنب أضرار الخلايا الجذعية للشعر

اضرار الخلايا الجذعية للشعر
اضرار الخلايا الجذعية للشعر

تسلحك بالوعي يعد أحد أهم طرق الوقاية من اضرار الخلايا الجذعية للشعر التي قد تحدث بعد هذا الإجراء، لذلك يتوجب عليك اتباع ما يلي:

  • اختر مركز أو عيادة التجميل بعناية 
  • تعد هذه خطوة سحب وتنقية العينة من أهم خطوات علاج الشعر بالخلايا الجذعية هي، لذلك يجب عليك التأكد من أن يكون المركز مجهز بأحدث الأجهزة وعلى قدر كبير من الجودة ومطابق تماماً لجميع مقاييس ومعايير النظافة، لضمان الحصول على أفضل النتائج وتجنب أضرار الخلايا الجذعية للشعر.
  • ضمان أن تتم عملية الحقن بعينة قد تم سحبها مسبقاً من جسمه وليس من جسم أي شخص آخر لضمان عدم رفض جسمك لعملية الحقن.
  • اتباع تعليمات طبيبك بعناية ودقة قبل وبعد العملية لتجنب تلك الأضرار خاصة فيما يتعلق بابتعادك نهائياً عن التدخين قبل العملية وتعديل نظامك الغذائي وجرعات الأدوية الخاصة بك.
  • العناية والاهتمام الفائق بعد الحقن سواء أكان ذلك على المدى البعيد أو في الفترة التالية مباشرة للعلاج، بهدف الحفاظ على نتائج الحقن وتجنب تساقط الشعر مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: امبولات الخلايا الجذعية للشعر

وفي ختام مقالنا الذي تحدث عن اضرار الخلايا الجذعية للشعر ولتجنب احتمال تعرضك لأي منها يتوجب عليك التأكد من أن يكون الطبيب القائم والمسؤول عن عملية العلاج على قدرٍ عالٍ من الخبرة والمهارة بمثل هذه الأنواع من العلاج.