المعلم الناجح

صفات المعلم الناجح 

منوعات

هل يجب تحديد جودة المعلمين الناجحين من خلال إنجازات الطالب فقط؟ أم يجب أن تتضمن سمات أكثر صعوبة في القياس – مثل القدرة على الارتباط عاطفيًا بالطفل؟

وسط الكم الهائل من النصائح والاقتباسات حول التدريس، فإن أفضل حل هو اللجوء إلى البحث. لقد بحثنا في مئات الصفحات من المنح الدراسية والأبحاث والحسابات المباشرة حول صفات المعلم الناجح. نستكشف السلوكيات الستة الرئيسية لكونك مدرسًا رائعًا ونحدد بعض الطرق البسيطة والقابلة للتنفيذ لوضعها موضع التنفيذ السلوكيات في الفصل. ابدأ في اختبارها مع طلابك لإلهام تجربة أكثر إثارة وتنشيطًا وجاذبية في الدرس التالي!

 المعلم الناجح يغرس الثقة 

في كتابه “50 طريقة لتحسين سلوك الطلاب”، أكد مدرس المدرسة الإعدادية تود ويتاكر أن تدني ثقة الطلاب هو أحد أكثر العوائق ثباتًا أمام نجاح أي معلم. إنه يكسر اتجاهًا مقلقًا:

  • لا يعتقد العديد من الطلاب أن معلميهم يصدقونهم حقًا.
  • أيضًا، لا يعتقد العديد من الطلاب أن والديهم يصدقونهم حقًا.
  • لا يعتقد العديد من الطلاب أن أي شخص بالغ يصدقهم حقًا.

لذلك، كثير من الطلاب لا يؤمنون بأنفسهم. الطلاب الذين لا يؤمنون بأنفسهم يميلون إلى أن يكون لديهم المزيد من المشاكل السلوكية والأكاديمية.

إذا كانت النتيجة النهائية لهذا الأمر واضحة، فيجب أن يكون العكس تمامًا واضحًا: إذا كان الطلاب الذين لا يؤمنون بأنفسهم يعانون من مشاكل في الفصل الدراسي، فإن هؤلاء الطلاب الذين يؤمنون بأنفسهم سيكونون أكثر قدرة على النجاح أكاديميًا.

هذه الرؤية مدعومة بدراسة أجريت عام 2011 والتي أظهرت أن ثقة الطالب مرتبطة بشكل إيجابي بالتحصيل الأكاديمي وتحسين السلوك.

المعلم الجيد يدير الفصل بشكل فعال

الناجح يغرس الثقة
صفات المعلم الناجح  1

يمكن للمدرس أن يكون على دراية وأن يكون مستعدًا جيدًا – حتى أنه قادر على التواصل بشكل جيد – ولا يزال يفشل بسبب عدم القدرة على التعامل مع السلوك غير المناسب في الفصل الدراسي. تتضمن إدارة الفصل الدراسي جميع الاستراتيجيات التي ينشرها المعلمون لتنظيم الطلاب وترتيبهم، والمواد الدراسية، والمساحة، واستخدام وقت الفصل الدراسي بشكل فعال التعليم والتعلم. يساعد هذا الطلاب على الاستمتاع ببيئة منظمة تركز على جو تعليمي إيجابي يساعد على التعلم. لذلك فهذه من أهم صفات المعلم الناجح.

 المعلم الجيد جاهز دائماً 

كل يوم، المعلم الفعال جاهز للتدريس. كما كتب جيمس سترونج في كتابه المؤثر “صفات المعلم الفعال”، “لقد لوحظ أن تنظيم الوقت وإعداد المواد قبل التدريس [هو] أهم جانب من جوانب التدريس الفعال.” ولكن “الإعداد” قد يكون مصطلحًا محيرًا ؛ ربما لدى معلمين مختلفين تعريفات مختلفة جدًا لما يعنيه أن تكون معلمًا “مجهزًا جيدًا” حقًا. ضع في اعتبارك عناصر العمل أدناه لتقوية استعدادك – وتأكد من بدء كل جلسة وأنت تشعر بالثقة أثناء التحدث في الفصل.

 مهارات المعلم للإعداد الفعال 

تعرف على المحتوى الخاص بك: الفصل 3 تعليم معلم STEM. يجادل المؤلفون بأن إعداد المحتوى أمر بالغ الأهمية للتدريس عالي الجودة. وكتبوا أنه “ارتبط بشكل إيجابي بإنجازات الطلاب في مواضيع محددة، خاصة في الرياضيات والعلوم”. فكيف يمكن أكثر هل أنت جاهز للتعرف على المحتوى؟ ضع في اعتبارك الركائز الثلاث التي تم إبرازها في المبادئ الأساسية لـ INTASC بشأن توقعات محتوى المعلم الناجح:

  • المعرفة: يفهم المعلمون الناجحون المفاهيم الأساسية والافتراضات والحجج وعمليات الاستفسار وأساليب المعرفة التي تقع في قلب المواد التي يدرسونها.
  • السلوك: يدرك المعلم أن معرفة المادة ليست مجموعة ثابتة من الحقائق ولكنها عملية معقدة ومتطورة. اسع لمواكبة الأفكار والتفاهمات الجديدة في هذا المجال.
  • العرض التقديمي: يستخدم المعلم بنشاط العديد من الصياغات والتفسيرات لمفاهيم المادة، ويلتقط الأفكار الرئيسية ويربطها بفهم الطلاب السابق.

المعلم الناجح يضع توقعات عالية

لا يضع المعلمون الفعالون قيودًا على الطلاب. لديهم معايير عالية، ويتحدون الطلاب باستمرار ليكونوا أفضل ما في وسعهم، وهم متخصصون في رعاية الطلاب يعلمون الطلاب أن يؤمنوا بأنفسهم. بصفتك مدرسًا، فأنت تعلم أنه يجب عليك دائمًا توقع الأفضل من طلابك وتشجيعهم على التعلم قدر الإمكان. لكنك تعلم أيضًا أن تفعل يمكن أن يكون القيام بذلك كل يوم تحديًا كبيرًا. لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق المفيدة لوضع توقعات عالية دون أن تحرق نفسك أو طلابك.

اقرأ أيضا: أفضل الإطلالات لحفل الكريسماس

المعلم الناجح يمارس التأمل الذاتي

الناجح يمارس التأمل الذاتي
المعلم الناجح يمارس التأمل الذاتي

أعلنت دراسة أجريت عام 2010 حول دور التفكير النقدي في تعليم المعلمين أنه يجب على المعلمين “فحص وتقييم مواقفهم وممارساتهم وفاعليتهم وإنجازاتهم باستمرار”. أشارت الدراسة نفسها إلى أن التفكير النقدي يمكن أن يعزز معرفة المعلمين ومهاراتهم ووجدت أنه يمكن أن يساعد المعلمين “على الفهم يقوي نهجهم في التدريس قدرتهم على تحدي النماذج التقليدية للممارسة “و” يحدد كيف ينمون كمعلمين. بدون التفكير مرتين، فإنك تخاطر باتخاذ قرارات سيئة باستمرار. إما سوء الحكم، أو الثقة التي لا جدال فيها في أن الطالب سيشرح دائمًا أفعالك بدقة وكما هو متوقع. لا يوجد اتجاه للتقييم يمكنك، في حقك الخاص، الاستمرار في التخطيط والتعليم على أساس افتراضات غير مختبرة – ولا تزال غير مدرك لأكبر نقاط القوة والضعف لديك.

يستخدم المعلم الناجح استراتيجيات تعليمية

كما يعلم معظم المعلمين، يمكن أن تؤدي أساليب التدريس التقليدية التي تركز على المحاضرة التي تركز على المعلم إلى فك الارتباط والملل (كل من المعلمين والطلاب)، وهنا يأتي دور نشر استراتيجيات التدريس المختلفة. التعلم، يعتقد Naga Subramani أن المعلم الفعال “يجدد نفسه باستمرار كمحترف فيه [أو مساعيها] لتزويد الطلاب بأعلى جودة في التعليم. لا يخشى هذا المعلم الناجح تعلم استراتيجيات تدريس جديدة أو حتى دمج تقنيات جديدة في المناهج الدراسية. “

يمكنك إظهار روحك “الشجاعة” من خلال مجموعة متنوعة من استراتيجيات التدريس الممتعة والديناميكية والجذابة التي تفيد المعلمين والطلاب على حدٍ سواء.

خصائص الأفكار النهائية للمعلمين الناجحين

لا يوجد حل واحد لمسألة ما الذي يجعل المعلم الناجح. بالنسبة لأولئك الذين لم يدرسوا قط. قد يكون من الصعب تقدير مدى تنوع وديناميكية المهارات التي يحتاجها الشخص للنجاح في بيئة الفصل الدراسي المزدحمة والمتطلبة. إنه أمر ساحق، لكن لا يجب أن يكونوا كذلك. ضع في اعتبارك هذه السمات الست – والطرق التي تجعلك ودودًا ضعها موضع التنفيذ – صقل مهاراتك وطوّرها. ما قد تجده يمكن أن يكون له تأثير كبير.