فوائد شيلاجيت للنساء وطرق استخدامه

فوائد شيلاجيت للنساء وطرق استخدامه

الصحة والتغذية

فوائد شيلاجيت للنساء عديدة ومتنوعة فمنها الصحية ومنها العلاجية، إلى جانب العديد من الفوائد الجمالية لكل من البشرة والشعر، فلما لا نتابع سوية هذا المقال لنتمكن من التعرف عن قرب عن هذا المادة الطبيعية وفوائدها العظيمة، حيث انتشر استخدام الشيلاجيت في العديد من الثقافات واللغات بأسماء مختلفة فقد في اللغة اللاتينية باسم (Asphaltum)، والبنغالية باسم (Silajatu)، وفي الهندية باسم شيلاجيت، أما في اللغة السنسكريتية فقد عرف باسم (Silajit)، وشاع استخدامه في الطب الهندي القديم منذ مئات السنين، ولكن ما هي فوائد شيلاجيت للنساء؟ تابع معنا لتتعرف ذلك.

كيف يتشكل الشيلاجيت؟

في سياق الحديث حول فوائد شيلاجيت للنساء، لا بد من توضيح كيف يتشكل الشيلاجيت، حيث يشكل الشيلاجيت مادة لزجة سوداء اللون قوامها يشبه قوام القطران، تتشكل من السلاسل الصخرية الممتدة في السلاسل الجبلية العالية كالهيمالايا والتيبت نتيجة لعملية طويلة ناتجة من تكسير المعادن والمواد النباتية وتعتبر هذه المادة واحدة من أهم التركيبات المستخدمة في النظام الطبي التقليدي الهندي القديم والمعروف باسم الأيورفيدا.

ولقد تمَّ استخدام مادة الشيلاجيت في مجال طب الأعشاب التقليدي، لما لها من آثار إيجابية وفعالية على صحة الإنسان بشكل عام وعلى صحة النساء بشكل خاص، نظراً لاحتوائها على كميات وفيرة من حمض الفوليك المسؤول عن تحسين قدرة الأمعاء على امتصاص كلاً من العناصر الغذائية الأساسية والمعادن من الأطعمة المختلفة.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام الشيلاجيت للرجال الأكثر شيوعاً

فوائد الشيلاجيت للنساء

فوائد شيلاجيت للنساء
فوائد شيلاجيت للنساء

لتحقيق أقصى استفادة من الشيلاجيت تابعي معي هذه الفقرة لتتعرفي على فوائد شيلاجيت للنساء:

مصدر للطاقة

تصنف الشيلاجيت من المصادر الطبيعية للطاقة وتتميز بتأثيرها المدهش على مختلف أنظمة الجسم، وإلى جانب هناك العديد من الفوائد الرئيسية فيها لصحة النساء، إذ تساهم في زيادة مستويات الطاقة والحيوية لديهن مما يساعدهم على تحمّل مختلف الأنشطة البدنية وخاصةً العاملات منهن، كما يساهم في التقليل من آثار متلازمة ما قبل الحيض، وتوفّر هذه المادة القدرة على تنظيم الدورة الشهرية وتقليل متلازمة ما قبل الحيض، فضلاً عن فوائدها في تخفيف الآلام المترافقة مع فترة الحيض عند استعمالها في تلك الفترة، وذلك نظراً لاحتواء الشيلاجيت على العديد من العناصر الحيوية والمعادن الضرورية واللازمة لتفاعلات الطاقة التي تحدث في خلايا جسم الإنسان ونمو الخلايا الجديدة.

علاج لخسارة الوزن

يستخدم الشيلاجيت في زيادة معدل حرق الدهون غير المفيدة للجسم، مما يساهم في خسارة الوزن الزائد والتخلص من الآثار الضارة الناجمة عنه.

علاج لفقر الدم

يصاب العديد من الأشخاص ولاسيما النساء بمرض فقر الدم نتيجة لافتقار الجسم للكمية اللازمة والضرورية من كريات الدم الحمراء السليمة والتي تعد بدورها ضرورية ولازمة لحمل الأكسجين الكافي ونقله وتوصيله إلى أنسجة وخلايا الجسم المختلفة.

كما تشكل الشيلاجيت مادة طبيعية مفيدة لعلاج هذه الحالة، نظراً لكونها غنية بالمعادن وخاصة الحديد الذي يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء داخل الجسم مما يزيد من مستوى الهيموغلوبين في الدم، ونظراً لكون النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم نتيجة فقدان الدم كل شهر أثناء فترة الحيض، سيشكل استخدام المكمل الغذائي من الشيلاجيت خياراً مثالياً للتعويض.

الشيلاجيت ضروري لصحة العظام

إن من فوائد شيلاجيت للنساء، هو تعزيز صحة العظام، حيث يعد الشيلاجيت عشبة طبيعية فعالة للمساعدة في تقوية العظام، إذ تعزّز عملية نقل المعادن مثل الفوسفات والمغنيزيوم والكالسيوم إلى العظام والأنسجة العضلية، وهو ما بدوره يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام أو تكسرها. 

كما تكمن المساهمة الفعالة للشيلاجيت في المحافظة على صحة العظام في قدرته على زيادة مستوى ترسب الكالسيوم على العظام وتعزيز عمل الإنزيمات والهرمونات المسؤولة عن تشكيلها لذلك من المستحسن البدء بتناول الشيلاجيت كمتمم غذائي بعد فترة انقطاع الطمث بانتظام، وكذلك الأمر بالنسبة للحالات المترافقة بحدوث كسور في العظام، إذ سيعزز ويسرع الشيلاجيت مرحلة التعافي.

تقليل التوتر والقلق

عادة ما تكون النساء الأكثر عرضة للقلق والتوتر في حياتهن اليومية، حيث يمتلك الشيلاجيت خصائص تساعدهن على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق عن طريق تحقيق النوم الصحي وتحسين الذاكرة، وهذه تعد من أفضل فوائد شيلاجيت للنساء.

حيث يعمل الشيلاجيت على تقليل هرمونات التوتر، وزيادة معدل هرمونات السعادة التي تعدل الحالة المزاجية وتفتح الشهية، وتحثّ على الشعور بالراحة، كما أنها لا تسمح للجذور الحرّة بالحاق أي ضرر لخلايا الدماغ، مما يحافظ على صحة وسلامة الدماغ من التوتر والقلق.

الوقاية من مرض السكري

وذلك من خلال تعزيزه للمستويات الصحية من السكر في الدم مما يجعل منه خياراً طبيعياً فعالاً للوقاية من مرض السكري. 

فوائد الشيلاجيت لشعر النساء

يحتوي الشيلاجيت على العديد من المعادن والتي تساهم في التخلص من مشكلة تساقط الشعر وتعاني منها معظم النساء women الناجمة عن نقص الهرمونات والمعادن، كما يخفف من علامات التوتر والقلق الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، وذلك بفضل محتواه الغني من البوتاسيوم الذي يساعد في ارتخاء العضلات. 

كما يمكنك عمل ماسك للشعر باستخدام الشيلاجيت لمنحه مظهراً جميلاً حيوياً ولمعاناً وقوة ولمعان كالتالي:

  • اخلطي بيضة واحدة حبتين مع الموز المهروس.
  • أضيفي الزبادي بمقدار ملعقتي طعام.
  • أضيفي عسل النحل بمقدار ملعقة كبيرة.
  • أضيفي للخليط 1 غرام من الشيلاجيت shilajit اللزج، وامزجي جيداً.
  • أضيفي زيت الزيتون حتى تحصلي على قوام متجانس.
  • قومي بوضع الخليط إلى جانب فروة الرأس.
  • اتركي هذا الماسك لمدة نصف ساعة، ثم قومي بغسله بالشامبو والماء الفاتر.

فوائد الشيلاجيت للمعدة

تكمن فوائد الشيلاجيت للمعدة بقدرتها في قمع الجرثومة المعدية السامة، وتمنع من نموها من خلال خصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات، كما وتتميز بقدرتها على تسهيل حركة الأمعاء وتليينها، فهي بذلك تقي من التعرض للإمساك وما ينجم عنه من مشاكل البواسير.

كما يقي من الاضطرابات المعوية وانتفاخات القولون، من قدرته على تنشيط حركة الأمعاء مما يزيد من قدرة الجسم على التخلص من الفضلات بكل سهولة، ويقلل من حساسية الجسم للطعام من خلال تقليل معدل البروتينات الزائدة في الأمعاء وتحسين وتنظيم إفراز الحمض المعدي، كما ويساهم في حماية المعدة من الإصابة بالتقرحات والالتهابات الميكروبات والبكتريا من خلال تحسين إفراز المواد المبطنة لجدار المعدة.

اقرأ أيضًا: فوائد شيلاجيت للرجال وطريقة استعماله

كيفية استخدام الشيلاجيت للنساء

وبعد التعرف على فوائد شيلاجيت للنساء لا بد من الإشارة إلى طريقة استخدامه، حيث يمكن تناول الشيلاجيت مباشرة من خلال الفم، أو بحله مسبقاً في كمية من الحليب أو الماء أو العصير أو الشاي، أو بتطبيقه خارجياً على الجلد من خلال خلطه مع الأقنعة (الماسكات) والقطرات والمراهم والكريمات.

فمثلاً يمكنك خلط مقدار ملعقة صغيرة من الشيلاجيت مع كمية مناسبة من ماء الورد ومن ثم تطبيق المزيج على الوجه وتركه لمدة 10 دقائق، وبعد انتهاء المدة قومي بغسل وجهك بالماء وتمتعي بملمسه الناعم والمنعش، وليدوم هذا الملمس لفترة أطول قومي بترطيب بشرتك. 

وباتباعك الإرشادات الموجودة على العُبْوَة، يمكنك إذابة ما مقداره بحجم حبة البازلاء من الشيلاجيت في الماء وتكرار ذلك لـ 3 مرات في اليوم، وتتراوح الجرعة الموصى بها من الشيلاجيت ما بين الـ 300 إلى الـ 500 ميلي غرام في اليوم.

اقرأ أيضًا: حبوب لزيادة الوزن بسرعة للنساء

الآثار الجانبية للشيلاجيت على النساء

فوائد شيلاجيت للنساء
فوائد شيلاجيت للنساء

يتوجب على النساء اللاتي يعانين من مرض ترسب الأصبغة الدموية أو مرض فقر الدَم الشديد الابتعاد عن تناول الشيلاجيت فقد يعانين من حساسية تجاه هذا المكمل.

بالرغم من كون فوائد شيلاجيت للنساء عديدة ومتنوعة، إلا أنه لا ينبغي استهلاك الشيلاجيت الخام دون معالجته مسبقاً، إذ أنه من الممكن أن المادة الخام منه قد تحتوي على الجذور الحرة، والفطريات، و أيونات المعادن الثقيلة، لذلك ابحثي بعناية قبل اختيارك مصدر لشرائه.