مهارات التسويق الالكتروني

مهارات التسويق الالكتروني اللازمة للنجاح في الخطة التسويقية

الاقتصاد والمال

تعتبر مهارات التسويق الالكتروني من الأساسيات التي يجب اكتسابها لدى أياً من المسوقين الالكترونيين.

حيث نجد عديد المسوقين الجدد في مجال التسويق الالكتروني يشعرون بالإرباك والحيرة في تحديد مجال العمل المناسب لهم، وبالتالي لا يعرفون من أين يتوجب عليهم البدء بالعمل.

وفي الواقع فإن مهارات التسويق الالكتروني تتطلب الممارسة والخبرة، ذلك أن عدم اكتساب مهارات التسويق يعني عدم القدرة على إيصال أفكارك ومنتجاتك للعملاء الحاليين والمحتملين وبالتالي الفشل في عملية التسويق.

وعليه نستعرض معكم أهم مهارات التسويق الالكتروني التي يتوجب على المسوق امتلاكها واللازمة للنجاح في الخطة التسويقية.

1-تحليل البيانات كواحدة من أهم مهارات التسويق الالكتروني:

تملك جميع الشركات كم هائل من البيانات الخاصة بالعملاء، إلا أن حجم هذه البيانات دون تحليل مجدي يُعتبر دون نفع.

وعليه فإن القدرة على جمع وتحليل البيانات هي من مهارات التسويق الالكتروني الرئيسة في أي استراتيجية تسويقية، حيث تمكن هذه المهارة من اتخاذ القرارات الصحيحة التي تسهم في نجاح الخطة التسويقية وزيادة عدد العملاء وزيادة الأرباح.

ويمكن القول إنه بالنسبة للتسويق الالكتروني فإن البيانات هي النفط كما يقول عالم الرياضيات كلايف هيمبي.

حيث يشير مصطلح تحليل البيانات إلى استخدام الأساليب الرياضية والبرمجية الحديثة في تحويل البيانات المجمعة إلى أفكار أو تصورات يمكن من خلالها رسم السياسة والتوجهات التسويقية الملائمة للواقع.

حيث تأتي هذه البيانات في شكل معاملات مالية رقمية للمستهلكين، والمنتجات والخدمات المطلوبة من العملاء المحتملين، وتفاعلات الأفراد على وسائل التواصل الاجتماعي، وما يبحثون عنه في شبكة الانترنت، وتفضيلاتهم الرقمية وغيرها من البيانات التي يتم جمعها عن الأفراد الذين يمثلون عملاء حاليين أو محتملين.

وهناك عديد الأدوات التي يستخدمها المسوقون لتحليل هذه البيانات ومن أهمها تحليل جوجل (Google Analytics)، وهي أداة سهلة وبسيطة، توفرها شركة محرك البحث العملاق غوغل، والتي تمكن المسوقين من تحليل البيانات المجمعة.

2- مهارات الكتابة والتأليف:

يعتبر التسويق بالمحتوى من أهم أنواع طرق التسويق الالكتروني، وبالتالي فإن مهارة الكتابة والتأليف تمثل أهم مهارات التسويق الالكتروني.

ويشمل التسويق بالمحتوى، التسويق المكتوب والمرئي والمسموع، كالمقالات والتدوين والفيديو ورسائل البريد الالكتروني والإنفوجرافيك، فضلاً عن منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

والمسوق الناجح هو المسوق القادر على اكتساب مهارات التسويق الالكتروني الخاصة بالكتابة والتأليف واستخدام هذه الوسائط بمزيج مناسب لحملته التسويقية.

التسويق الالكتروني اللازمة للنجاح في التسويق
مهارات التسويق الالكتروني

اقرأ أيضاً: طرق التسويق الالكتروني أفضل 6 أساليب

3- مهارات بناء العلاقات:

تعتبر مهارات التسويق بالعلاقات من أهم مهارات التسويق الالكتروني في هذا المجال، أو كما يُطلق عليه في عالم الأعمال “التشبيك”.

وتشمل هذه العلاقة ثلاث أنواع أساسية من العلاقات وهي العلاقة مع العملاء والعلاقة مع المؤثرين والعلاقة مع العلامات التجارية.

حيث تعتبر الخطة التسويقية خطة ناجحة عندما تؤمن علاقة طويلة الأمد بين العملاء والعلامة التجارية الخاصة بالشركة صاحبة الخطة التسويقية.

 حيث تمثل وسائل التواصل الاجتماعي مساحة ملائمة لبناء هذه العلاقة واستمرارها من خلال الاستماع إلى احتياجاتهم وتفضيلاتهم وتأمين رغباتهم فيما يخص المنتج أو الخدمة التي يتم تسويقها.

كما يمكن استخدام البريد الالكتروني الخاص بالعملاء الذين يحبذون الخصوصية في إيصال الرسائل التي تعمل الخطة التسويقية على إيصالها وتلقي الردود فيما يخص تفضيلاتهم.

ويعتبر المؤثرون عنصر مهم في بناء الثقة بين العملاء والعلامة التجارية للشركة، حيث يعتبر التسويق بالمؤثرين أحد أهم طرق التسويق الالكتروني، وعليه لابد للمسوق الناجح من امتلاك مهارة التشبيك مع المؤثرين كإحدى أهم مهارات التسويق الالكتروني في هذا المجال.

فيما يخص بناء العلاقات والتشبيك مع العلامات التجارية الأخرى، فإن ذلك يجلب الفوائد والنفع للأطراف المتشابكة كافة، ذلك أن نجاح الحملة الاعلانية لإحدى العلامات التجارية نجاح للأخرى، وقد تكون الحملة تشاركية

فعلى سبيل المثال قامت شركة السيارات BMW بحملة تسويقية تشاركية مع خط الأزياء العالمي Louis Vuitton، حيث أصدرت BMW طرازاً رياضياً جديداً للسيارات أُطلق عليه اسم BMW i8، وفي المقلب الآخر قام لويس فويتون بتصميم مجموعة من الحقائب مكونة من أربع قطع تناسب حصرياً مع المكان الخلفي للسيارة الخاصة بـ BMW

بناء علاقات التسويق
مهارة بناء علاقات التسويق

4- مهارات التصميم:

لابد للمسوق الناجح من امتلاك مهارات التسويق الالكتروني الخاصة بالتصميم، وبشكل خاص فيما يتعلق بالصور والفيديو، حيث أن التصميم الجيد يؤدي إلى جذب انتباه الأفراد.

فالنواحي البصرية قد تكون جد مهمة للفرد لاكتشاف مزايا المنتج الذي يرغب بشرائه، ولا يعني ذلك أن تكون خبيراً في مجال التصميم وإنما يكفي أن تكون ملماً بأساسياته مما يعني اخراج صورة بصرية جذابة.

5- مهارات استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة:

إن الدخول في عالم التسويق الالكتروني يعني الدخول في عالم واسع، يشمل جمع البيانات وتحليلها، ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة، فضلاً عن رسم الاستراتيجيات التسويقية لمتخلف الوسائط وشبكات التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى متابعة تفضيلات المستهلكين ورغباتهم والعمل على اقراح التعديلات على المنتجات من خلال المعلومات المرتجعة من العملاء، وبالتالي فإن القيام بكل هذه الأعمال بشكل تقليدي يستحيل أن يتم.

وهو ما يعني ضرورة امتلاك المسوق الجيد لمهارات استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة جنباً إلى جنب مع مهارات التسويق الالكتروني اللازمة.

في الواقع يوجد عديد الأدوات التكنولوجية الحديثة، التي توفر على المسوق الجهد والوقت فيما يتعلق بتنظيم وتنفيذ تلك المهام المناطة به.

كمراقبة وتحليل توجهات الأفراد والعملاء على منصة فيس بوك أو المنصات الأخرى من وسائل التواصل الاجتماعي.

 فضلاً عن ترتيب عملية المنشورات أو التدوينات، ناهيك عن أدوات تصميم شعار الحملة، وخاصية السيو، وتفير التحليلات التي ترغب بها من البيانات المجمعة.

ومن أهم هذه الأدوات:

Hootsuite

Tweetdeck

Buffer

Facebook Insights

Twitter analytics

Google analytics

ومن هذه الأدوات ما هو له نسخ مجانية، ومنها ما هو مدفوع بحيث تتضمن ميزات ووظائف إضافية، وبالتالي تستطيع الاستفادة من النسخ المجانية لحين حاجتك للوظائف الإضافية في النسخ المدفوعة.

وعليه يتوجب على المسوق الناجح العمل على امتلاك المهارة اللازمة لاستخدام هذه الأدوات وغيرها من الأدوات التكنولوجية الحديثة كداعم لاكتساب مهارات التسويق الالكتروني.

6- مهارات التفكير الإبداعي:

إن مهارات التسويق الالكتروني تعني فيما تعنيه أن يكون المسوق خلّاق وذو تفكير إبداعي، بحيث يفكر خارج الصندوق.

بحيث يتمكن باستمرار من ابهار العملاء وجذب عملاء جدد من خلال الأفكار التي يقدمها في حملاته التسويقية، بحيث يوفر هذا التفكير الإبداعي الأفكار الموائمة لحاجات العملاء وطبيعتهم، والذي يعمل على اقناعهم بالمنتج.

فعلى سبيل المثال: استخدام تقنية الواقع المعزز التي قد شرعت شركات مثل Ikea و  Amazon بتطبيقها لتخيّل المنتجات.

 حيث سمح هذا الاستخدام للعملاء بتجربة تخيل بعض المنتجات مثل الأثاث والديكور والمعدات في المساحة الفعلية الخاصة بهم ضمن منزلهم من خلال الهواتف الذكية لمعرفة كيف ستبدو تلك المنتجات في منازلهم قبل الشراء ومدى وملاءمتها.

وفي المجمل هناك عديد مهارات التسويق الالكتروني الأخرى التي يمكن أن تعمل على امتلاكها كمسوق الكتروني، وإن كنت لا تمتلكها فلا تفوت الفرصة وانطلق لامتلاك تلك المهارات.

وختاماً لابد من الإشارة إلى أن التسويق الإلكتروني عالم متطور ومتغير باستمرار، في ظل تطور التكنولوجيا المستمر، وبالتالي يتوجب على المسوق الناجح الاطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال.

حتى لا يتخلف عن الركب السائر بسرعة في مجال التسويق الالكتروني، وتعتبر مهارات التسويق الالكتروني الأداة اللازمة للسير جنباً إلى جنب مع هذا التطور المستمر في هذا المجال.