مطاط تقويم الأسنان

مطاط تقويم الأسنان

الصحة والتغذية

هل تعتقد أنه بإمكانك اختيار عدم ارتداء مطاط تقويم الأسنان أثناء فترة العلاج التقويمي الخاصة بك؟ هل تتساءل ما هي فوائده، والأماكن التي يباع فيها، وأوقات ارتدائه؟ الكثير من المعلومات يمكنك التعرف عليها من خلال متابعة قراءة هذا المقال من موقع مساحة وعي.

ما هو مطاط تقويم الأسنان

عند دخولك فترة العلاج التقويمي يتوجب عليك تركيب قدر كبير من القوة على أسنانك لمساعدتها على الوصول إلى الموضع الصحيح، وذلك يتم عبر استخدام مطاط تقويم الأسنان، الذي يتم بواسطته تطبيق الضغط والقوة على أماكن محددة في فمك. 

حيث يصنع مطاط تقويم الأسنان من مادة اللاتكس، وبأحجام مختلفة، وذلك اعتماداً على القوة التي تحتاجها، كما يتم ربطها بالأقواس المعدنية باستخدام خطافات صغيرة، قد يستغرق اعتيادك عليها بضعة أيام، لكن لا تقلق! إذ سيكون من السهل عليك ارتداؤها وإزالتها.

اقرأ أيضًا: اضرار تقويم الاسنان وفوائده 

فوائد مطاط تقويم الأسنان

يوجد بعض الأسباب والفوائد التي سوف تشجعك على ارتداء مطاط تقويم الأسنان orthodontics حيث إن من أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • ضمان انتهاء علاجك في الموعد المحددة: يمكن أن يؤدي تجنب استخدام مطاط تقويم الأسنان إلى إطالة علاج تقويم الأسنان لفترة زمنية طويلة.
  • مطاط تقويم الأسنان سهل التركيب والإزالة: على الرغم من أن محاولتك الأولى لارتداء الأربطة المطاطية قد تمثل تحدياً، إلا أن العملية تصبح بسيطة بعدها، حيث ستكون قادرًا على ارتدائها وإزالتها بسهولة ودون الحاجة للنظر إلى المرآة. 
  • يمكن إزالتها للأكل و تنظيف الأسنان بالفرشاة: يمكنك إزالة الأربطة المطاطية عندما تريد تناول الطعام، وكذلك عندما تريد تنظيف أسنانك، ببساطة يمكنك ارتداؤها من جديد بعد ذلك.
  • لا يجب على الجميع ارتدائها بدوام كامل: اعتماداً على مرحلة العلاج، قد يُطلب منك ارتداء الأربطة المطاطية على مدار ساعات اليوم باستثناء الأوقات التي تأكل فيها أو تلك التي تنظف أسنانك فيها أو لربما قد يُطلب منك ارتداؤها لبضع ساعات فقط في اليوم.

اقرأ أيضًا: أسعار تقويم الأسنان 

أنواع مطاط تقويم الأسنان

مطاط تقويم الأسنان
مطاط تقويم الأسنان

عندما يشير طبيب أسنانك إلى ضرورة استخدامك مطاط تقويم الأسنان orthodontics، يمكن أن يتحدث عن نوعين مختلفين من المطاط تقويم الأسنان، وهما:

  • الأربطة المطاطية التي يتم لفها وتطبيقها حول الأزرار، ويكون الهدف منها، مساعدة الأزرار على البقاء ثابتة في مكانها، إضافة إلى مساعدتها في دفع أو سحب لتوجيه الأسنان إلى مساراتها الصحيحة في مرحلة العلاج، ويمكنك الحصول على هذه الأربطة بأي لون ترغب به، لتضفي جانباً من المتعة ولتكمل ابتسامتك أثناء العلاج. 
  • الأربطة المطاطية التي تتمتع بقدر أكبر من المرونة، والتي يتم استخدامها للضغط على الفكين للمساعدة في تحقيق المسافة المناسبة.

يمكن إدخال مطاط تقويم الأسنان الأكثر مرونة في عدة وضعيات مختلفة لتلبية متطلبات القوة الضامة التي تحتاجها، من هذه الوضعيات نجد ما يلي:

  1. وضعية الاستخدام الداخلية، وهي الطريقة الأكثر شيوعاً.
  2. وضعية الاستخدام من أعلى إلى أسفل، أي من الفك العلوي إلى الفك السفلي للفم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التقويم المتحرك 

أماكن بيع مطاط تقويم الأسنان

يمكنك شراء الأربطة المطاطية التي يوصي بها أخصائي تقويم الأسنان المشرف على علاجك، من مخابر المستلزمات السنية في بلدك، ولا شك أنه بإمكانك في يومنا هذا الاستفادة من الانترنت في شراء مطاط تقويم الأسنان، إذ ستوفر لك المتاجر الإلكترونية مطاط الذي تريده بمجرد طلبك إياه، من بينها نجد AliExpress و Walmart ،Amazon وغيرها الكثير.

اقرأ أيضًا: أنواع تقويم الأسنان كل ما تود معرفته عن البريسز 

أوقات مطاط تقويم الأسنان

مطاط تقويم الأسنان
مطاط تقويم الأسنان

تقوم الأربطة المرنة لتقويم الأسنان بتحريك فكك أو أسنانك للأمام أو للخلف أو إلى اليمين أو اليسار اعتماداً على الحركة التي تحتاجها لتحقيق المحاذاة المناسبة، إذ يجب أن تصطف أسنانك العلوية والأسنان السفلية وتتوافق معاً بشكل مريح عند العض.

كما تعمل الأربطة المطاطية على تسريع عملية الحركة تلك وتشكل الهدف الأساسي من العلاج التقويمي، فإذا كنت ترغب في إنهاء فترة العلاج تلك في الوقت المحدد وربما قبل ذلك، قم بالالتزام بالمواعيد التي سبق وأعلمك بها أخصائي التقويم بالضبط، دون زيادة أو نقصان. 

حيث أنه عادة ما يطلب، ارتداؤها لمدة لا تقل عن 10-12 ساعة، ولكن بالنسبة لبعض المرضى، يجب ارتداؤها على مدار 24 ساعة وإزالتها فقط عندما يريدون تناول الطعام أو تنظيف أسنانهم.

اقرأ أيضًا: مدة تقويم الأسنان ونصائح لاجتياز هذه الفترة بنجاح 

ألم مطاط تقويم الأسنان

قد تعاني جراء استخدامك الأربطة المطاطية من بعض الألم، إضافة إلى بعض الآثار الجانبية التي يجب عليك معرفتها. منها:

  • شعورك بعدم الراحة: نظراً لأن الأربطة المطاطية تمارس ضغطاً إضافياً على أسنانك وفكك، فقد تشعر بعدم الراحة مؤقتاً، وذلك عند البدء في استخدامها، كما يمكنك تخفيف ذلك باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • رد الفعل التحسسي: تحتوي بعض أنواع الأربطة على مادة اللاتكس. قد يرفض جسمك هذا المادة ويظهر رد فعل تحسسي عليها. لذلك يتوجب عليك إخبار أخصائي تقويم الأسنان إذا كان لديك حساسية من مادة اللاتكس.

عزيزي القارئ، أتمنى أن تكون المعلومات التي قدمتها في هذا المقال حول مطاط تقويم الأسنان، قد مكنتك من معرفة التفاصيل أو الاستفسارات التي تبحث عنها، كما وأتمنى أن تمتع دوماً بصحة جيدة وأن يشع وجهك كل صباح بابتسامةٍ ساحرة.