أضرار أقراص ديمرا وموانع الاستعمال

أضرار أقراص ديمرا وموانع الاستعمال

الصحة والتغذية

جميعنا كأشخاص عاديين أو رياضيين قد نصاب بتشنج العضلات ويصيبنا التواء فيها وآلام في العظام وقد تحدثنا في مقال سابق عن يدمران باسط للعضلات الذي هو دواء مسكن آلام ومرخي عضلي فعال كونه يحتوي على مادتين هما: ديكلوفيناك البوتاسيوم وميثوكاربامول، ولا يمكن أخذ هذا الدواء دون استشارة الطبيب لما له من آثار جانبية وأضرار ففي المقالة التالية سوف نتعرف على أضرار أقراص ديمرا dimra والاحتياطات اللازمة عندما يستخدم لعلاج التشنجات.

أضرار أقراص ديمرا :

بشكل عام نبدأ بأضرارها ف هل يسبب اضرار سنجد هنا مجموعة من الحالات  المرضية التي يتسبب بها :

1 _ يسبب النعاس الدائم أثناء تناوله .

2_ الشعور بالصداع والألم  بالرأس والدوار .

3 _ الاصابة بالدوخة عندما يبدأ مفعول الدواء .

4_ قد يحدث ألام في المعدة والأمعاء بعد تناوله لدواء ديمرا .

5 _ قد يضر ويصيب الكبد ببعض الأمراض الخطيرة فتظهر على شكل غثيان أو يصبح الجلد لون أصفر طيلة مدة تناول حبوب ديمرا .

6_ قد يحصل تشويش في الرؤية أو بياض العين و الإصابة بعدم وضوح في الرؤية .

7_ لا  يجب تناوله أثناء قيادة السيارة كونه يؤدي للشعور بالنعاس و الدوخة فتصبح القيادة خطيرة .

أضرار أقراص ديمرا على ضغط الدم:

أحد أهم أضرار أقراص ديمرا للجسم أنه يرفع ضغط الدم لأن مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم المتواجدة فيه تقوم برفع ضغط الدم بشكل كبير لهذا الشخص المصاب بالضغط يجب عليه استشارة الطبيب قبل تناوله وعدم تناوله ك مضاد قوي للالتهابات بشكل عشوائي كما يقول البعض إنه بمثابة منظم ضربات القلب فهذا خطأ فادح .

أضرار أقراص ديمرا على للحامل والمرضع :

تعد فترة الحمل من أكثر المراحل الحساسة في حياة المرأة لذلك إذا كانت تعاني من الشد العضلي أو ألم معين في العظام بالأخص الظهر يجب عليها استشارة الطبيب حول المسكن المناسب الواجب عليها أخذه لأن أقراص ديمرا تؤذي الحامل بالأخص أول ثلاثة أشهر من الحمل هي الفترة الأخطر على الإطلاق لما تصاب به سلفا من الاقياء والغثيان والإسهال وتعب شديد في بداية حملها.

أما بالنسبة للمرضعة فهناك العديد من الدراسات التي أكدت عدم وصوله للبن الأم فهو لا يؤثر بشكل سلبي لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله أيضا كونه يحوي على المادة الفعالة التي تقضي على الالتهاب وتسكن الألم.

اقرأ أيضا : ديمرا باسط للعضلات.

أضرار أقراص ديمرا
أضرار أقراص ديمرا وموانع الاستعمال 1

أضرار أقراص ديمرا على المعدة والجهاز الهضمي :

أكدت العديد من الدراسات أن تناول أقراص ديمرا على معدة فارغة يسبب النزيف والقرحة المعدية لذلك يجب تناول الطعام بشكل جيد قبل أخذ هذا الدواء لذلك كان من موانع استعمال ديمرا هي للأشخاص الذين يعانون من مشاكل معدية وخمول في حركة الأمعاء .

أضرار أقراص ديمرا على الأطفال:

يحذر من استعمال أقراص ديمرا للأطفال قبل بلوغهم سن 12 سنة حتى لا يعرض صحتهم للخطر لما يحتويه من مواد فعالة قوية يساعد في تسكين الألم . أيضا يجب تقليل الجرعة لفوق 12 سنة عند تناوله لتخفيف الألم والشد العضلي والصداع.

نصائح قبل استعمال أقراص ديمرا :

يجب إخبار الطبيب في حال كان يعاني الشخص من الحساسية وطفح جلدي أو إذا كانت المرأة حاملا أو مرضعة أيضا إذا كان الشخص يعاني من مرض في الكلى أو الكبد وقرحة معدية هنا يجب تحمل كامل المسؤولية من الشخص والطبيب وأخذ تحذيرات كثيرة في حال تناول ديمرا لما له من آثار جانبية تظهر بعد أن يستعمل.

الآثار الجانبية لأقراص ديمرا :

تسبب المسكنات و مكونات المسكنات هذه ضرر في الصحة مثل :

1 _ الصداع عند تناول جرعة كبيرة منه .

2 _ الغثيان.

3 الامساك وضرر في الجسد .

4_ عسر الهضم.

5 _ الاحساس والشعور بالدوران أو فقدان توازن الجسم .

6_ احتقان الأنف.

7 _ ارتفاع ضغط الدم كما تحدثنا واضرار يتم وضعها  ديمرا بالقلب  .

8_ التهاب الملتحمة في العين وضعف الرؤية.

9 _ آلام في المعدة و الجهاز الهضمي حتى عند تناول كمية قليلة من ديمرا.

أقراص ديمرا والادمان عليها :

تعتبر من أكبر الأدوية المنتشرة بشكل خاص في السوق العربية والمصرية بشكل خاص أكثر فهي فعالة من أجل تشنجات العضلات ففي البداية يعتبر ديمرا مسكن للآلام التي تصيب العضلات والعظام ومفيد للكثير من الأشخاص لكن يحذر الأطباء من استعماله لفترة طويلة دون استشارة الطبيب لتجنب الأعراض الجانبية التي يسببها لأن مع كثرة استعمالها تتفاقم وتزداد الأعراض الجانبية ويدخل الشخص في مشاكل صحية أخرى كان بغنى عنها، لذلك يجب مراجعة الطبيب بهدف التأكد من عدم تأثير ديمرا خلال فترة محددة فقط عليه.

أضرار أقراص ديمرا
أضرار أقراص ديمرا

تفاعل ديمرا مع الأدوية الأخرى :

1 _ يتفاعل ديمرا مع الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية مما يسبب سكتات دماغية للشخص كما قد يحصل احتشاء بعضلة القلب بشكل مفاجئ .

2 _ يتفاعل ديمرا مع الأدوية المدرة للبول لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل تناوله.

3_   الشخص المصاب بداء السكري ينصح بعدم تناوله مع أدوية السكر .

4 _ يحذر استخدام دواء ديمرا للشخص الذي يتناول دواء الايكسوجين  الذي يعالج الأمراض القلبية .

5 _ الشخص الذي يتناول مهدئ للأعصاب يجب منعه من تناول ديمرا.

6 _ يحذر من تناول ديمرا للشخص الذي يأخذ مانع شهية أو حتى فاتح شهية .

ما علاقة ديمرا لكبار السن؟

inbound1678168295927115427

يبقى كبار السن هم الأكثر حساسية اتجاه أي دواء لأن دوما لديهم ردود فعلية سلبية من الدواء فيجب استخدام الجرعة الأقل فعالية ولمدة زمنية قصيرة أيضا ويجب مراقبته أثناء تناوله للدواء.

هكذا نكون عرفنا أهم أضرار أقراص ديمرا بشكل عام وبشكل خاص الأضرار لحالات مرضية متعددة للشد العضلي وألم العظام والمفاصل ويبقى الطبيب هو الشخص الوحيد المخول بإعطاء المريض الجرعة المناسبة من ديمرا له.