اختبار الشخصية الهستيرية

اختبار الشخصية الهستيرية!8 معايير

البرمجة اللغوية العصبية

الشخصية الهستيرية نوع من الشخصياتِ المريضة تتميز بالانفعالات الشديدة والمفاجئة يتحدد ذلك بموجب اختبار الشخصية الهستيرية بالمعايير الـ 8

اضطراب الشخصية الهستيرية نوع من الاضطرابات النفسيّة وتتقاطع مع الهستيريا وهذا الاضطرابَ يجعل الشخص يتصرف تصرفات مبالغ بها وهي من الشخصيات التي يصعب التعامل معها مما يتطلب التدخل من الطّبيب والعلاجْ النفسيّ. وخصوصاً عندما تصبح أعراض اضطرابات الأشخاص مزعجة للأشخاص المحيطين بالشخص الهستيري.

هناك مجموعةُ من الاختباراتْ التي تستخدم لمعرفة فيما إذا كان الشخص مصاباً باضطراب الشخصية الهيستيرية .

انفعالات الشخص الهستيري تأتي دونما سابق إنذار وتؤدي إلى اضطرابات نفسية خطيرة قد تؤثر على الشخص وحياته الشخصية والعائلية بشكل سلبي.

اختبار الشخصية الهستيرية 

اختبار الشخصية الهستيرية
اختبار الشخصية الهستيرية

هو اختبار نفسي يستخدم لتحليل وتقييم مدى وجود صفات الشخصية الهستيرية لدى الشخص وتحدد مدى وجود الاضطرابِ والحاجة إلى الطبيبِ للتدخل في مثل هذه الاضطراباتْ.

يتضمن هذا الاختبار مجموعة من الأسئلة والمهام التي تساعد على تحديد مدى وجود انفعالات مفرطة والانغماس في الذات والتصرفات الدرامية وغيرها من الصفات التي تشير إلى اضطرابات في شخصية الفرد.

لذا يستخدم من قبل الطبيْب النفسي لتحديد أنواع العلاجِِ و هل هو علاجَ مناسب للأشخاص المصابين باضطرابِ الشخصية الهستيرية .

اقرأ أيضاً :أعراض الشخصية الهستيرية الـ 8

ماهي الأسئلة التي تحدد وجود اضطراب الشخصية الهستيري؟

هناك العديد من الأسئلة التي تعتبر اختبارات تحدد مدى اضطراب الشخصياتِ وهل هذه الاضطراباتَ تعتبر اضطراب يتطلب علاج نفسيّ 

1- هل تعاني من تقلبات مزاجية حادة وغير متوقعة ؟

2- هل تشعر بالخجل والإحراج بسهولة؟

3- هلّ  تتصرف بشكل مبالغ فيه في المشاعر و الانفعالات؟

4- أنت تحاول جذب الآخرين ولفت النظر إليك بطرق غير عادية وأحياناً غير لائقة.

5-هَل تتظاهر بالمرض أو الإصابة بطرق غير شرعية للفت نظر الآخريْن  لكي يتّم التعامل بشكل خاص.

6-أنت تشعر أنك بحالة قلق شديد دون سبب واضح.

7-هلّ تحب التعامل معك على أنك محور الحديث دائماً.

8- هلّ تتصرف بأنك شخص مثير للاهتمام في المجتمع .

إذا كانت إجاباتك إيجابية على هذه الأسئلة فأنت تعاني من اضطراب الشخصية الهستيرية أو أنت شخصيّة هستيرية وربما تظهر عليك أعراضَ الهستيريا 

هذه الاختبارات التي تقام على الأشخاصِ هي اختباراتً يتم فيها تحديد أنواع اضطراب النفسية و أنواعِِ المرض النفسي وهو اختبار مهم يحدد أنواعْ التعامل مع الشخص الهستيري وفي حال وجود اجابات على الأسئلة بنعم عليك زيارة الطبيب النفسي بشكل جدي .

اختبار الشخصية الهستيرية يقيس حالة المصاب ويقيم مدى اضطرابات الشخصية الهستيرية النفسية و أنواعْ التعامل مع الشخص الهستيري في حال وجود إجابات على الأسئلة بنعم وتقييم حالة الشخص الهستيري فيما إذا كان الاضطراب شديد و تحديد حالة الشخص الهستيري .

أنواع التعامل مع الشخص الهستيري:

التعامل مع الشخص الهستيري في حال وجود اضطراب شخصيّة هستيري عديدة وهي :  

1- في حال وجود حالة هستيرية عند الشخص عليك تجنب الانفعال أو اظهار تحسس شديد من تصرفات الشخص و تحديد الوقت المناسب للتعامل مع الحالة الهستيرية.

2-الحفاظ على الهدوء في التعامل و عليك أن تظل هادئاً ولا تتأثر بسرعة من سلوك الشخص الهستيري .

3- عند وجود حالة هستيرية عليك التحدث بصورة واضحة ومفهومة وصريحة 

4- عدم المشاركة في سلوك هستيري مع الشخص الهستيري وأن تبقى متزناً.

5- التفهم والمساعدة: الشخص الهستيري والأشخاص التي تعاني من حالة هستيرية تحتاج التفهم والمساعدة ويجب التعامل معه بطريقة إيجابية ويجب علينا أن نساعد الشخصية المصابة بما يسمى اضطراب الشخصية الهستيرية في تلقي العلاج عند الطبيب النفسي المختص.

اختبار الشخصية الهستيرية والأسئلة التي نوهنا إليها تقيم حالة الشخص وتقيم فيما إذا كان بحاجة لتلقي العلاج النفسي المناسب من قبل الطبيب المختص الذي يستخدم اختبار الشخصية الهستيرية لهذا الغرض.

وجب التنويه إلى ضرورة التعامل مع الشخص المصاب باضطراب الشخصية الهستيرية وذلك حتى يتم علاجه من الاضطراب وجعله شخصاُ مؤثراً في المجتمع بدلاً من أن يكون فرداً سلبياً وخصوصاً أنه من الأشخاص الذين يمتلكون قدرات جيدة وينجحون بأعمالهم والمهام الموكلة إليهم كونهم يهتمون بمظهرهم الخارجي وهذا ما يجعلهم متميزين في الأعمال التي تتطلب مظهر خارجي جميل.

عليك مشاركة مقالنا لتساهم أنت وأصدقاؤك في مساعدة أي شخص مصاب بهذا الاضطراب بضرورة تلقي العلاج المناسب .