تعديل سلوك الطفل

تعديل سلوك الطفل

البرمجة اللغوية العصبية

تعديل سلوك الطفل ليس أمراً مستحيلاً، طفلي عنيد، طفلي كثير الحركة، طفلي مشتت الانتباه، طفلي عدواني كل هذه الحالات لها حل وأنت قادر ببضع إجراءات على تقويم وتعديل سلوك الطفل واستبدال تصرفاته المرفوضة بتصرفات طبيعية إيجابية.

سنسرد لك في مقالنا هذا مجموعة مقالات تساعدك على تعديل سلوك الطفل في حالات كان الطفل عنيداً أو كان كثير الحركة أو ذو سلوك عدواني أو سيء السلوك حتى وإن كان الطفل في عامه الرابع. ماهي الخطوات لتعديل سلوكه في حال كان عنيداً؟ تابع الخطوات

خطوات تعديل سلوك الطفل العنيد :

سلوك الطفل العنيد 1

إن كان طفلك في العام الثاني من عمره وبدا طفلك عنيد ، ستتساءل كيف يمكنك تعديل سلوك الطفل العنيد؟ وماهي الخطوات؟ تعرف معنا على 9 خطوات لتعديل سلوك الطفل العنيد .

في هذا العمر سيبدأ طفلك يدرك أن له شخصية خاصة ،وأنه مستقل. ولديه فضول طبيعي ويريد استكشاف العالم. ولا يدرك أنه يفتقر للمهارات الجسدية والمعرفية ليقوم بما يرغب به. توقع مقاومة طفلك عندما تمنعه عن شيء يرغب به.

اقرأ مقالنا لتعرف المزيد عن 9 خطوات لتعديل سلوك الطفل العنيد !

لكن ماذا نفعل في حال كان الطفل مفرطاً في النشاط وكثير الحركة إليك الأساليب ال 10

تعديل سلوك الطفل كثير الحركة :

سلوك الطفل كثير الحركة 1

ما هو معيار تقييم الطفل بأنه كثير الحركة ؟وما هي الصفات والسلوكيات التي تميزه؟ و في حال كان كثير الحركة كيف يتم تعديل سلوك الطفل كثير الحركة ؟ بالتأكيد أن الطفل المفرط في النشاط يثير التساؤل عند الأهل عما إذا كانت حالة مرضية ؟ سؤال مشروع عند الأهل لكي تحصل على الجواب اقرأ المقال التالي وتعرف على الأساليب ال 10 تعديل سلوك الطفل كثير الحركة بـ10 أساليب

تعديل سلوك الطفل العدواني:

تعديل سلوك الطفل العدواني 1

من هو الطفل العدواني؟ وما هي الأسباب التي تجعله عدوانياً هذا المقال سيساعدك كثيراً في الإجابة عن تساؤلاتك من هو الطفل العدواني وماهي الصفات التي تميزه؟ وماهي الخطة لتعديل سلوكه؟

فهم سبب المشكلة يساعدك على الحل تعرف على الخطة وأركان تطبيقها ال 9 من خلال قراءة مقالنا 9 أركان في خطة تعديل سلوك الطفل العدواني.

التعامل مع الطفل سيء السلوك:

التعامل مع الطفل سيء السلوك 1

طفلك سيء السلوك يثير غضبك وتعاني من عدم امتثاله لأوامرك؟ أصبح لديك تحدٍ كبير في التعامل مع طفلك سيء السلوك؟ إليك 7 أسرار لتتعلم كيف تتعامل معه واعلم إن عدم الامتثال للأوامر دوماً وإن كان يشكل قلقاً لديك يعتبر أمراً عادياً في معظم الأحيان والصبر يساعدك على تقويم سلوكه.

لمعرفة ال 7 أسرار التعامل معه اقرأ مقالنا كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك ! 7 أسرار؟

تعديل سلوك الطفل 4 سنوات:

تعديل سلوك الطفل

ربما يكون الطفل في عامه الرابع عنيداً ، أو يمكن أن يكون ذو سلوك عدواني وربما يكون ذو سلوك سيء أنت بحاجة لمعرفة كيفية تعديل سلوك الطفل عندما يكون عمره4 سنوات؟

في الحقيقة هناك طريقتان فعالتان في تعديل سلوكه في عمر 4 سنوات في حال كان ابنك لديه خلل متكرر في سلوكه ويعتبر ظهور الخلل مرة أو مرتين ليس معياراً بأن سلوكه سيء وبحاجة لتعديل سلوك.

ما هما الطريقتان الفعالتان؟ اقرأ مقالنا للتعرف عليهم تعديل سلوك الطفل 4 سنوات

تختلف سلوكيات الأطفال في أعمارهم المختلفة وهم بحاجة لرعاية وضبط لتقويم سلوكهم وتعليمهم ما هو الصحيح منه وما هو الخاطئ ووضع المعايير والأسس التي تكفل ذلك ويجب على الأهل التحلي بالصبر على أطفالهم ومعالجة المواضيع المتعلقة بهم مع الأخذ بعين الاعتبار تفاوت مداركهم وقلة امكانياتهم الجسدية والمعرفية والتسليم بهذه الحقيقة واتفقت جميع حالات المعالجة لتقويم السلوك على احتواء الطفل وعدم عقابه بطريقة عنيفة أو جسدية لما له من أثر نفسي على الطفل .

وفي حال فرض العقوبات على الأطفال أن تكون ذات أثر مجدي ويفهم الطفل ما سبب تعرضه للعقوبة وما الغاية منها كما اتفقت على مديح الطفل في حال صدر منه أفعال إيجابية وسلوكيات منضبطة لما للمديح من أثر إيجابي ينعكس على صحة الطفل النفسية إذ لا يقتصر دور الأهل على توجيه اللوم والتأنيب للطفل في حال ارتكابهم أفعالاً سلبية كما توجهت جميع معايير تقويم السلوك باتجاه مكافأة الطفل وتحفيزه على الأفعال الأيجابية وفي النهاية من الضروري الحالة التشاركية بين أفراد الأسرة جميعهم وحتى دور المدرسة كله مهم في تقويم سلوك الطفل في كل حالات الأطفال السلوكية التي ذكرناها والتشديد على توجيه نشاطات الطفل باتجاه النشاطات الإيجابية كالرياضات البدنية والذهنية كلها تساهم في تعزيز الثقة لدى الطفل بنفسه .

د. هيذر ماغواير أخصائية السلوك تحذر من أخذ تصرفات الطفل سيء السلوك على محمل شخصي و تلبية احتياجاته الأساسية تمنعه من ممارسة السلوك السلبي والعقاب بنظام معين يساهم في الحد من التصرفات السلبية ويجب إيلاء تعليمهم التفاوض حيزاً كبيراً..

بقراءتك لمقالاتنا ومشاركة محتواها مع الأصدقاء ستتعرف على الكثير من الطرق في التعامل مع الأطفال وتوجيه سلوكهم نحو الإيجابية وبالتالي سنحصل على جيل صحيح نفسياً يمكن الاعتماد عليه في المجتمع .

التعامل مع السلوك السيء للطفل والطفل كثير الحركة والطفل العنيد والعدواني ليس أمراً معقداً ولا مستحيلاً بقليل من الصبر وتطبيق المعرفة يمكن أن ينجز ويحقق نتائج إيجابية.

ساهم بنشر محتوى المقال لتعم الفائدة لجميع الأصدقاء