تعديل سلوك الطفل كثير الحركة

تعديل سلوك الطفل كثير الحركة بـ10 أساليب

البرمجة اللغوية العصبية

من هو الطفل كثير الحركة ؟وما هي صفاته وسلوكه؟ وكيف يتم تعديل سلوك الطفل كثير الحركة ؟ كيف أتعامل مع طفلي المفرط في النشاط؟ وهل هي حالة مرضية ؟ أسئلة مشروعة عند الآباء والأمهات الذين لديهم طفلاً مفرطاً في النشاط وكثير الحركة ولكي تصل لأجوبة عن أسئلتك رافقنا في مقالنا لنبحث في سلوك الطفل كثير الحركة وكيف نستطيع تعديل سلوكه ؟ وما هي الأساليب الـ 10 لتعديل سلوك الطفل كثير الحركة.

من هو الطفل كثير الحركة؟ وكيف يتم تعديل سلوك الطفل كثير الحركة؟

الطفل كثير الحركة هو طفل يحب اللعب كثيراً ولكن بشكل أكبر من غيره من الأطفال مع الإشارة إلى أهمية اللعب عند الأطفال لنموهم وهو مفرط في الحركة مقارنةً بأقرانه هذا يؤدي إلى انزعاج من الأهل لأن فرط نشاطه يؤدي لتعرضه للخطر واللجوء في هذه الحالة للعنف والتوبيخ قد لا يؤدي إلى نتائج مرضية . لكن هناك طرق أكثر نفعاً لتعديل سلوك الطفل كثير الحركة سنتعرف عليها

التعامل مع (فرط النشاط عند الأطفال) أو التعامل مع الطفل كثير الحركة:

يحتاج الطفل المصاب بفرط الحركة أيضاً من نقص الانتباه إلى المعاملة بطريقة خاصة وتوجيه لسلوكه وذلك بتغيير السلوك السلبي الذي يقوم به إلى سلوك إيجابي وذلك ليس بشكل عشوائي وإنما بخطة ممنهجة وإستراتيجية معينه ينتهجها الأبوين حيث فقد يعاني الكثير من الأطفال المصابون بالحركة الزائدة والنشاط الزائد يجدون صعوبة في الجلوس في مكان واحد أو بالقيام بأنشطة معتادة كما أنهم يعانون من صعوبة في إنجاز مهامهم، أو الالتزام بالتوجيهات المعطاة إليه، وقد يعاني أحد الآباء أو الأمهات من صعوبة في التعامل مع الطفل المفرط في  الحركة وصاحب النشاط الزائد.

إذاً ماهي تلك الاستراتيجيات التعامل مع (فرط النشاط عند الأطفال) أو التعامل مع الطفل كثير الحركة لتعديل سلوك الطفل كثير الحركة.

إقرأ أيضاً: 9 خطوات لتعديل سلوك الطفل العنيد 

كيفية تعديل سلوك الطفل كثير الحركة؟

10 أساليب لتعديل سلوك الطفل كثير الحركة

1-التغاضي إلى حد ما عند سلوك الطفل سلوكاً سيئاً:

يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن الطفل المفرط في الحركة أو صاحب النشاط الزائد قد يتصرف بعض التصرفات وينتهج سلوكاً معيناً وإن كان سيئاً أحياناً للفت نظر الأهل إليه وصرف النظر عن تصرفاتهم أو التغاضي إلى حد ما عند سلوك الطفل سلوكاً سيئاً قد يؤدي إلى إحجامهم عن سلوك هذا التصرف مرةً أخرى وذلك لأن تصرفهم وسلوكهم السيء لم يحقق النتيجة التي أرادها وهي إحدى أساليب تعديل سلوك الطفل كثير الحركة.

2- عاقب ولكن بحدود:

لا يشترط أن أعاقب طفلي عقوبة كبيرة حتى أردعه عن انتهاج السلوك السيء يمكن أن تكون العقوبة البسيطة ذات نفع أكبر وتزيد عنده حس الالتزام بالأوامر المعطاة له ولكن يشترط استمراريتها على سبيل المثال في حال امتناعه عن تناول وجبته وأراد الاستمرار في اللعب يمكنك إبعاد الطعام عن متناول يديه وفي المرة القادمة عندما تعطيه الأمر بترك اللعب سيترك لعبته لأنه قد أصبح جائعاً وبحاجة لها الاستمرارية بفرض هذا العقاب يمكن أن يؤدي إلى نتائج جيدة لتعديل سلوك الطفل كثير الحركة إذا عاقب لكن بحدود.

3-توجيه تعليمات ذات فعالية وإيجابية:

يصعب توجيه الطفل كثير الحركة للالتزام بالأوامر عند توجيها إليه لكن يجب أن نختار طريقة لجعله يلتزم بالأوامر بتوجيه تعليمات ذات فعالية وإيجابية مع لفت النظر أن التواصل الجسدي مع الطفل عن طريق النظر في عينيه ولمس كتفيه عند الطلب منه قد يؤدي لتعديل سلوك الطفل كثير الحركة مع ضرورة الإشارة لنقطة مهمة وهي عدم الطلب منه بأكثر من طلب أو أمر لأن هذا يشتت انتباهه ونقطة أخر أيضاً حاول أن تطلب منه ترديد الأمر المعطى له لتتأكد من قابليته لتنفيذ الأمر أو استيعابه.

4-إمدحه بعد تنفيذه مهامه:

لابد عند تنفيذ أي مهمة معطاة إليه أن توجه له مديحاً وهذا يقلل نشاطه وكثرة حركته مما يساهم في جعل سلوكه إيجابياً كأن تمدحه عند التزامه بأوامرك في اللعب بهدوء أو الجلوس المدح مع الحث على الاستمرار قد يؤدي لتعديل سلوك الطفل كثير الحركة إذاً تذكر إمدحه بعد تنفيذه مهامه.

5- كافئه:

إن تقديم المكافأة للطفل كثير الحركة بعد التزامه بأوامرك في تقليل حركته ومع استمرارك في مكافأته ومضاعفتها في حال كان الالتزام أكبر يسهم في تعديل سلوك الطفل كثير الحركة وذلك لأنه بطبيعته طفل ملول عندما يطلب إليه تنفيذ أمر محدد لذا لا تنسى كافئه وخصوصاً عند التزامه بأكثر م أمر وذلك لتشجيعه.

6-الحد من وسائل تشتيت الانتباه:

يعتبر الحد من وسائل تشتيت الانتباه وسيلة جيدة إذ أن الطفل يفرح كثير الحركة بأي وسيلة من وسائل تشتيت انتباهه كألعاب الكمبيوتر والتلفاز وأي ألعاب أخرى لذا عليك أن تخفف من وجوها إن كنت ترغب في تعديل سلوك الطفل كثير الحركة أو توجيهها بما يهدف للحد من السلوك العدواني أو نقص الانتباه أو فرط الحركة.

7-الرياضة :

تعتبر الرياضة رائعة جداً كوسيلة لتوجيه الطفل كثير الحركة نحو اهتمامات مفيدة إذ أنها تعمل على تنشيط الدماغ وتجعل الطفل أقل عدوانية ويستثمر حركته الكثيرة ونشاطه المفرط بأشياء مفيدة لجسده وعقله. إذاً الرياضة وسيلة جيدة لتعديل سلوك الطفل كثير الحركة.

8-تنظيم مواعيد النوم وتوفير الهدوء:

يعتبر من أصعب المهام تنظيم مواعيد النوم عن الطفل كثير الحركة لأنه لا يحب النوم فهو مفرط في نشاطه ومع قلة نومه قد يزداد الوضع سوءاً ويقل تركيزه لذا لا بد من التدخل بتوفير الهدوء وتنظيم مواعيد للنوم إذ لا مانع من قيلولة وضرورة النوم مبكراً وهذا حتما سيسهم في تعديل سلوك الطفل كثير الحركة والمفرط في نشاطه ويعزز الانتباه لديه.

9-تواصل مع أصدقائه ومدرسيه في المدرسة:

الطفل كثير الحركة يجب متابعة سلوكه في المدرسة أيضاً وليس فقط في المنزل حتى نحقق الغاية المرجوة بتعديل سلوك الطفل كثير الحركة فالتواصل مع أصدقائه ومدرسيه في المدرسة وذلك لشرح وضعه لهم إذ أن الطفل المفرط بالنشاط يعاني من نقص في الانتباه لذا من الممكن أن يتأخر بأداء واجباته وهذا يحتاج لتقدير ومساعدة من المدرسين في المدرسة بمنحه وقت إضافي مثلاً أو اختيار نشاطات للطفل لتوجيه سلوكه ونشاطه الزائد لشيء مفيد.

10- وجه اهتماماتك نحو ما يمتلك من إيجابيات:

عليك أن توجه اهتمامك بالطفل المفرط في النشاط نحو ما يمتلك من إيجابيات وتعززها لديه وذلك من خلال اللعب معه بألعاب يحبها أو أي نشاط يرغب به وتجاهل ما يمتلك من سلبيات والثناء عليه عند القيام بأي فعل إيجابي كل هذا يسهم بشكل فعال في تعديل سلوك الطفل كثير الحركة.

إقرأ أيضاً المقال التالي للتوسع في :اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد أضأنا على 10 أساليب مهمة لتعديل سلوك الطفل كثير الحركة والمفرط في النشاط مع نقص في التركيز لذا ما عليك إلا أن تشاركنا رأيك في التعليقات وتخبرنا عن تجارب لك أو لأحد من أصدقائك لتعم الفائدة لنا جميعاً