التسويق العقاري الالكتروني- المفهوم والطرق وشروط النجاح

التسويق العقاري الالكتروني- المفهوم والطرق وشروط النجاح

الاقتصاد والمال

ظهر التسويق العقاري الالكتروني نتيجة تطور وسائل الاتصال الحديثة وانتشار الانترنت على نحو واسع، حيث بات أغلب الزبائن والراغبين بالحصول على عقار يفضلون البحث من خلال الانترنت لما يوفره من جهد ووقت وتكلفة.

ويعد التسويق العقاري الالكتروني شكل متطور من أشكال التسويق العقاري التقليدي، كما أنه يعد أقل تكلفة بالنسبة للمسوق الالكتروني إذا ما قورن بالتسويق التقليدي.

فما هو التسويق العقاري الالكتروني وكيف يمكن القيام به وما هي شروط نجاحه؟ نستعرض وإياكم هذه التفاصيل في الآتي.

ما هو التسويق العقاري الالكتروني:

في الواقع إن تحديد مفهوم التسويق العقاري الالكتروني يتطلب منا التعرف على التسويق العقاري التقليدي لتكون الصورة واضحة بالنسبة للباحث في هذا المجال.

وعليه نجد أن التسويق العقاري التقليدي يشير إلى استخدام الوسائل التقليدية لإيصال الرسالة التسويقية حيث تشمل هذه الوسائل: المطبوعات (بروشورات، إعلانات مطبوعة أو إعلانات طرقية)، الإعلانات المسموعة والمرئية، الاتصال الهاتفي، الزيارات الميدانية.

إن مثل هذه الوسائل قد تكون فعّالة أحياناً، إلا أنها باهظة الثمن من جهة، ولا تبين عدد الأشخاص الذين وصلتهم هذه الرسالة التسويقية من جهة أخرى.

وبالمقابل نجد أن التسويق العقاري الالكتروني يشير إلى استخدام وسائل التواصل الحديثة في الترويج للعقارات (مواقع تواصل اجتماعي، مواقع الكترونية، البريد الالكتروني)، وبالتالي الاعتماد على شبكة الانترنت في عملية إيصال الرسالة التسويقية في هذا المجال.

حيث يعد هذا النوع من التسويق أقل تكلفة مقارنة بالتسويق التقليدي من جهة، ويعطي إمكانية للمسوق في معرفة عدد الأفراد الذين شاهدو الإعلان أو المحتوى المنشور أو قاموا بزيارة الموقع من جهة أخرى، مما يعطي المسوق معلومات مرتجعة تفيد في تحديد الفئات المستهدفة ونواحي الخطة الواجب تطويرها لتلبية رغبات العملاء الحاليين والمستقبليين.

اقرأ أيضاً ما هو التسويق الالكتروني- المفهوم الشامل

ولكن لا يعني ذلك بالمجمل التخلي عن التسويق التقليدي ذلك أن الجمع بين الطريقتين يعطني إيجابيات كبيرة ويعزز ثقة العملاء بشركة التسويق العقاري.

اقرأ أيضاً مواقع التسويق الالكتروني 13 منصة متخصصة في هذا المجال

طرق التسويق العقاري الالكتروني:

تتنوع طرق التسويق العقاري بتنوع الاستراتيجيات التسويقية المتبعة، ولكل من هذه الطرق ميزاتها نستعرضها فيما يلي:

1- التسويق العقاري الالكتروني باستخدام الجولات الافتراضية:

إن تطور التكنولوجيا سمح باستحداث طرق لم تكن يُتصور أن تكون موجودة من قبل، ومن بينها التسويق العقاري الالكتروني باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي، حيث يتم ذلك إما من خلال الفيديو أو من خلال صفحة ويب متخصصة لعرض جميع أنحاء العقار من زوايا مختلفة.

وبالتالي يتوجب على شركة التسويق العقاري توفير هذه الخدمة في موقعها، الأمر الذي يجذب عديد العملاء لهذه الشركة، ذلك أن وقت كل شخص ثمين بالنسبة له، وبالتالي فإن توفير إمكانية تفحص العقار من خلال الواقع الافتراضي يسهل على العملاء الجهد والوقت ويجذبهم ليكونوا من العملاء الدائمين لهذه الشركة.

2- التسويق بالعمولة ومن خلال المؤثرين:

ظهر في الآونة الأخيرة، كثير من المشاهير الذين يسوقون لشركات عقارية، ويبدو إعجابهم بعقاراتها، تعتبر هذه الطريقة من الطرق المفيدة في جذب العملاء، وتحديد فئات معينة يمكن استهدافها.

كما يعد التسويق العقاري بالعمولة من طرق التسويق الفعّلة، والتي تقوم على لجوء لوكلاء العقارات إلى الإعلانات المدفوعة، حيث يتم الدفع مقابل ذلك عندما يتم عرض الإعلان من قبل المستخدم.

حول بناء وكالة تسويق عقاري الكتروني عن طريق الانترنت يمكنك متبعة الفيديو الآتي:

3- التسويق العقاري الالكتروني عن طريق البريد الالكتروني:

تتميز هذه الطريقة بالسهولة وانخفاض التكاليف واستهداف الشريحة المحددة في الخطة التسويقية، حيث يتم ارسال رسالة الكترونية تتضمن معلومات مفصّلة عن العقار وصور عالية الجودة عن الممتلكات، فضلاً عن موقع العقار والمناطق المحيطة به.

4- التسويق العقاري الالكتروني باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي:

ويعني ذلك قيام سماسرة العقارات والشركات المتخصصة في مجال العقارات باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للتسويق لعلامتهم التجارية والتسويق العقاري الالكتروني.

العقاري الالكتروني باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق العقاري الالكتروني- المفهوم والطرق وشروط النجاح 1

وتوفر هذه الطريقة عديد الميزات التي يمكن أن يستفاد منها المسوقون، مثل تحديد الشرائح المستهدفة، وإمكانية استخدام الصور والفيديو والمحتوى لإيصال الرسالة التسويقية المطلوبة والترويج للعلامة التجارية، فضلاً عن إمكانية التواصل مع العملاء بشكل مباشر من خلال الرسائل.

وهناك عديد وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن استخدامها في هذا المجال (فيسبوك، تويتر، انستغرام، ليكد إن، واتس آب…. إلخ)، مع الإشارة إلى أن استخدام أي من هذه الوسائل يستهدف شريحة معينة من الأفراد، وليس من الضروري التواجد في جميع هذه الوسائل سوية.

اقرأ أيضاً ما هو التسويق الالكتروني- المفهوم الشامل

إذ يكفي التواجد في عدد منها حسب الأهمية والفئات المستهدفة، وينصح بالفيسبوك والانستغرام بشكل أساسي لما يوفرانه من إمكانية استخدام الصور والفيديو بما يخدم الخطة التسويقية، كما يمكن استخدام الواتس آب من خلال انشاء مجموعات متخصصة لهذا المجال.

5- التسويق باستخدام المحتوى:

يعتبر المحتوى من أفضل طرق التسويق الالكتروني بشكل عام والتسويق العقاري الالكتروني بشكل خاص، وإن مثل هذا التسويق يحتاج إلى تخطيطاً استراتيجياً، فضلاً توفير محتوى جذاب يساعد في زيادة عدد الزوار إلى الموقع أو المدونة.

ولابد عند انشاء موقع الكتروني للشركة من مراعاة مجموعة من شروط النجاح في توفير المحتوى الجذاب.

ومن أهم هذه الشروط: توفير المعلومات التي يهتم بها العملاء كموقع العقار وإمكانية تحديده من خلال خرائط غوغل، وكذلك المرافق القريبة من العقار والمناطق المحيطة به، كما أن من شروط نجاح الموقع توفير صور جذابة وكذلك إمكانية الجولات الافتراضية.

دون أن نغفل بعض التفاصيل مثل إمكانية مشاركة الصور من خلال الربط مع وسائل التواصل الاجتماعي الأمر الذي يمكن العملاء عند بحثهم عن عقار مشاركة هذه الصور والمحتوى من العائلة والأصدقاء لأخذ رأيهم به.

وعند وضع الصور لا بد من التأكيد على أن تكون الصور جذابة، ومن المفيد في هذا المجال الاستعانة بمصور احترافي لإخراج أفضل الصور وأكثرها جاذبية الأمر الذي سيلفت انتباه الزوار.

ومن الأفكار التي يمكن أن تكون مفيدة في التسويق العقاري الالكتروني وتجذب مزيداً من العملاء، هي شهادات العملاء السابقين بجودة الخدمات التي تقدمها الشركة في هذا المجال، الأمر الذي يعزز ثقة العملاء المحتملين، ولابد من اختيار مكان استراتيجي ضمن الموقع لهذه الشهادات، ومن المفيد مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً أدوات التسويق الالكتروني أهم 12 منها تحتاجها في عملك

6- التسويق العقاري الالكتروني باستخدام الفيديو:

أدى انتشار الهواتف الذكية إلى زيادة الأوقات التي يقضيها الأفراد على هذه الهواتف، التي باتت تمتلك القدرة على تنظيم حياة هؤلاء الأفراد، فضلاً عن معظم المسوقين يتجهون إلى اعتماد استراتيجيات تسويقية الكترونية تتلاءم وتطبيقات الهواتف الذكية.

ويعتبر التسويق بالفيديو من أكثر الأساليب التسويقية المنتشرة، حيث يعد الفيديو وسيلة إيضاحية سريعة وملاءمة للأفراد الراغبين في معرفة تفاصيل المنتج الذي يبحثون عنه بصيغة بصرية.

ولا يختلف التسويق العقاري الالكتروني عن تسويق أي منتج آخر في هذا المجال، ذلك أن العقارات تحتاج إلى مثل هذه الإيضاحات البصرية، حيث يمثل الفيديو وسيلة تسهل على الأفراد معاينة العقار الذين يرغبون بشرائه بعد أن اطلعوا على موقعه ومواصفاته الأخرى.

وعليه نجد أن غالبية الباحثين عن عقار يفضلون الفيديو للتعرف على هذا العقار بصورة أكثر دقة، فضلاً عن الثقة الذي يمنحه مقطع الفيديو للعميل اتجاه شركة العقارات.

للمزيد حول التسويق العقاري الالكتروني من هنا

وهنا لابد من الإشارة إلى أن مقطع الفيديو في مجال التسويق العقاري الالكتروني لابد أن ينطوي على مسحة إنسانية بمعنى ابراز سعي الشركة إلى توفير سبل الراحة للعميل فيما يتعلق بالعقارات التي تسوق لها، ومن المفيد أحيانا أن يكون المسؤولون عن الشركة يتحدثون مباشرة إلى العميل في هذا المقطع من خلال ظهورهم في الفيديو.

الأمر الذي قد يولد حالة من الارتياح لدى العملاء ويشعرهم بقربهم من إدارة الشركة التي توفر لهم هذه الخدمة، وأن يكون الكلام في هذه الحالة بشكل مباشر وكأن العميل أمام الشخص المتكلم، ليبدو أن هذا المسؤول يخاطب العميل مباشرة.

قد يظن البعض أن التسويق التقليدي ليس بالضروري بعد ظهور التسويق العقاري الالكتروني، إلا أن المسوق الناجح هو المسوق الذي يستطيع الجمع بين الأسلوبين لما يتميز كل أسلوب به من مزايا لا يمكن أن يحققها الأسلوب الآخر، بحيث يكون هذا المزيج هو المزيج الأمثل من حيث الميزانية والقدرة على إيصال الرسالة التسويقية وزيادة عدد العملاء.