كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك

كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك ! 7 أسرار؟

البرمجة اللغوية العصبية

يثير الطفل سيء السلوك غضب الأهل وما يلبث أن يشعروا بالإحباط من عدم امتثاله لأوامرهم مما يشكل تحدٍ كبير للأهل ويتساءلون عن كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك، إليك 7 أسرار لتعلمها لكن بدايةً اعلم عزيزي القارئ أن عدم الامتثال للأوامر من قبل الطفل بشكل دائم أمراً عادياً في معظم الأحيان ويجب على الأهل الصبر في حال تكرار ذلك وذلك يساعد على تعديل سلوك الطفل سيء السلوك.

د. هيذر ماغواير اخصائية السلوك تتحدث عن كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك، فتقول إنه لا يجب أن نأخذ سلوك طفلك سيء السلوك على محمل شخصي ويجب علينا تلبية حاجاته الأساسية لمنعه من ممارسة السلوك السلبي، وضرورة منح المراهقين أقدراً كبر من القوة والحرية، وعقابه بنظام معين لدرء ممارساته السلبية وتعليم الأطفال مهارات التفاوض المحترمة.

وعلينا بدايةً معرفة أسباب سلوك الطفل بطريقة سيئة

ماهي أسباب السلوك السيء لدى الطفل وكيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك:

أسباب السلوك السيء للطفل:

  • الأطفال بحاجة لبعض إظهار التصرفات الخارجة عن المسموح لأسباب عديدة ومعظمها يدور حول فكرة واحدة وهي لفت انتباه الأهل وإذا كان هذا الطفل يتصرف كذلك عليك أن تعيره بعض الانتباه، ونحن البالغين ننتبه لسلوك الطفل الجيد ونتجاهل ونعلق فقط على تصرفاته الخاطئة.
  • من هنا يأتي دور الأهل في تعديل سلوك الطفل سيء السلوك وممارسة دورهم بفعالية في كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك

دور الأهل وكيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك:

  • دعم الطفل نفسياً وإعطاؤه اهتماماً كبيراً بكل الجوانب التي يهتم بها.
  • وعدم التخلي عنه وتركه وحيداً ليواجه الصعب من الأمور وعليك توجيهه ليكون في الطريق الصحيح .
  • استخدام المشتتات لإبعاد الطفل عن التفكير الكبير في هذه الامور.
  • وفي حال بكاء الطفل يجب عدم منعه من البكاء حتى لا تتراكم الصدمة وتخفيفها.
  • تشجيعهم على التحدث عما ينتابهم من مشاعر،
  • مراقبة تصرفات اطفالهم وعدم اغفال التفاصيل .
  • إعطاء الثقة للأطفال وتعزيزها لديهم وتقوية شخصيتهم.
  • عدم تغيير أسلوب البيئة المحيطة .

هذا هو دور الأهل ويجب عليهم القيام بدورهم ومعرفة كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك الطفل.

اقرأ أيضاً: 9 أركان في خطة تعديل سلوك الطفل العدواني

كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك! 7 أسرار ماهي ؟

إليك 7 أسرار في كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك !

7أسرار في كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك

1-توجيه عبارات الشكر:

: عندما يقوم الطفل بأي عمل إيجابي أو يظهر سلوكاً حسناً عليك بتوجيه عبارات الشكر إذ أنها أحد الوسائل المتبعة للتعامل مع الطفل سيء السلوك  واستخدام كلمات الشكر والامتنان لسلوكه الجيد عند التعامل مع الطفل يظهر له قيمة ما يفعل ويشجعه عليه ويشعره أنك تهتم به وهي إحدى الطرق في كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك .

2-تجاهل بعض التصرفات:

نتيجة لعدم خبرتهم وعدم اكتساب مهارات كونهم أطفال يجعلهم عرضة لارتكاب الأخطاء ، وعليك أن تحدد ما هو خاطئ من السلوك بشكل عابر أو أنه مقصود بحكم أنه سيء السلوك فربما بعض السلوكيات التي يمارسها الطفل هي محاولة للفت الانتباه وربما تجاهل بعض هذه السلوكيات الخاطئة يؤدي إلى تلاشيها وبوجود التسامح إلى حد ما قد يُفهم الطفل أن لفت نظر الأهل بسلوكه الخاطئ لا يؤدي إلى النتائج التي يريدها إذن عليك تجاهل بعض التصرفات.

3-دعه يتحمل نتيجة أخطائه:

لمعرفة كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك عليك أن تدع الطفل يتحمل نتيجة سلوكياته الخاطئة هذا سيساعدك على تقويم سلوكه فعندما يرى نتائج أفعاله وأنه هو من يتحمل نتيجتها سيتجه لعدم ارتكاب الأخطاء مرةً أخرى.

4-استخدام أسلوب المكافأة والتحفيز:

إن معرفتك بكيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك مهم جداً في تقويم سلوكه وبالتالي الحصول على طفل جيد وفعال في المجتمع استخدم أسلوب المكافأة عند قيامه بأي فعل إيجابي واستخدام التحفيز أيضاً له أثر كبير لحثه على القيام بأمور إيجابية ويبتعد عن تكرار الأفعال السيئة وخاصة عندما تقوم بمدحه أيضاً .

5-ذكره في حال النسيان:

الطفل سيء السلوك يتذرع بالنسيان عندما يمارس سلوكه السيء ويكرره وفي حال قمت بتذكيره في حال النسيان لن يجد عذراً لتكرار سلوكه السيء ويجب عليك أيضاً أن تتذكر له سلوكه الإيجابي إعلم أن اهتمامك بتفاصيل الطفل ستؤدي إلى نتائج ممتازة وعليك تعلم كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك .

6-إشراك أفراد الأسرة في الحلول: 

دور أفراد الأسرة مهم جداً وعليهم جميعاً أن يدركو كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك وتنظيم حياته من الفوضى ويجب إشراك أفراد الأسرة في الحلول من خلال عقد اجتماعات دورية لمعالجة موضوعه وإيلائه الاهتمام من الجميع.

7- مشاركة المدرسة:

مشاركة المدرسة والمعلمين أمر ضروري وهام في حل مشكلة الطفل سيء السلوك وتعديل سلوك الطفل نحو الإيجابية من خلال الاهتمام به وتنظيم الرياضة لتوجيه طاقاته للمدرسة دور فعال لا شك.

اقرأ أيضاً: تعديل سلوك الطفل كثير الحركة بـ10 أساليب

ولعلك يجب أن تقرأ مقالنا عن الطفل العنيد و 9 خطوات لتعديل سلوك الطفل العنيد ! كل هذه المعلومات تساهم في معرفة كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك أتقن هذه الخطوات في تعاملك مع طفلك وستجد نتائج إيجابية وعليك أن تشارك محتوى المقال مع أصدقائك وأفراد أسرتك للنقاش والاستفادة من ال 7 أسرار في كيفية التعامل مع الطفل سيء السلوك.