الفرق بين القرع واليقطين

الفرق بين القرع واليقطين

منوعات فن الطبخ

الفرق بين القرع واليقطين، الذي دائماً ما يتساءل حوله العديد من الأشخاص النباتيين، وذلك لأن كلا النوعين يملكان الخصائص نفسها تقريباً، بالإضافة إلى أنهما ينتميان لنفس العائلة النباتية وهي القرعيات، لذا لا يختلفان بشكل كبير من ناحية الشكل الخارجي، وفي معظم الأحيان يتم الخلط بينهما، لذلك عزيزي القارئ إذا أردت المقارنة بين القرع واليقطين، تابع قراءة هذا المقال الذي سوف نوضح لك من خلاله ما هو الفرق بين القرع واليقطين.


ما هو الفرق بين القرع واليقطين

يمكننا القول بشكل عام أن كل يقطين هو قرع (Pumpkin)، ولكن ليس كل القرع يقطيناً ولا يقتصر القرع على نوعين فقط، إذ يوجد منه حوالي 98 جنساً، وتقريباً 975 نوعاً من نباتات الزينة والغذاء، وإليك أهم نقاط الاختلاف التي ستساعدك على تمييز ومعرفة الفرق بين القرع واليقطين:

موطن النبات

يبدو الفرق بين القرع واليقطين من حيث الموطن واضح جداً، حيث يزرع القرع في المناطق الاستوائية، إذ يحتاج إلى مناخ دافئ كي ينمو فيه، كما يأخد وقت طويل بالطبخ حتى ينضج. بينما يزرع نبات اليقطين في أمريكا الشمالية، ويحتاج ما يقارب مئة يوم كي ينمو جيداً، في جو خال من الصقيع.

الزراعة

يزرع نبات القرع في تربة جيدة التصريف، كما أنه يحتاج إلى تعريشة أو سياج، حتى تنمو ثماره جيداً دون حصول أي تشوه في الشكل، بينما يزرع نبات اليقطين في تربة غنية وجيدة التصريف بشكل أحادي أو ثنائي أو ثلاثي، وذلك ضمن صفوف منظمة في التربة أو في أعلى تلة.

الوصف

يمتاز نبات القرع بأنه لا يحتاج وقت طويل للنمو، حيث ينمو بشكل سريع متسلقاً أو حلزونياً أو زاحفاً. كما تمتاز أزهار نبات القرع بأنها أحادية الجنس، إذ لديها 5 بتلات صفراء اللون أو بيضاء، تتميز ثمرة القرع أيضاً بحجمها الكبير، بالإضافة إلى تعدد بذورها، وبقشرتها الخارجية الصلبة ذات اللون الأبيض أو الأخضر أو البرتقالي أو الأصفر.

بينما نبات اليقطين ينمو ملامس للأرض ويمكن أيضاً أن ينمو متسلقاً على تعريشة، حيث يتميز بأزهاره ثنائية الجنس صفراء اللون، كما تتميز ثمرة اليقطين بحجم كبير يتراوح وزنها تقريباً من 4 إلى 8 كيلو غرام، وتبدو ثمرتها بشكل كروي برتقالي اللون، بالإضافة إلى امتلاكها قشرة ملساء صلبة مضلعة.

الاستخدامات

يستخدم نبات القرع كمصدر غذاء أساسي للإنسان، ويستخدم أيضاً في صنع الزخارف والزينة والآلات الموسيقية، وصنع أعشاش الطيور وعوامات شبكات صيد الأسماك والمجارف والأواني والعبوات.

أما بالنسبة لنبات اليقطين تستخدم ثماره وبذوره في الغذاء، ويستخدم أيضاً كغذاء للمواشي، وفي الزينة وفي صنع أغطية الأضواء.

كما يستخدم أيضاً كعلاج أساسي في بعض حالات ارتفاع ضغط الدم، فهو يحتوي على كمية قليلة جداً من الأملاح، بالإضافة إلى ذلك يعتبر مصدر أساسي للبوتاسيوم الذي يساعد على إدرار البول، فهو غني بالمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم والفوسفور.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الخروع للحواجب؛ أبرز 4 فوائد لزيت الخروع

الفرق بين القرع واليقطين
الفرق بين القرع واليقطين

فوائد اليقطين

يوجد هنالك عدة فوائد هامة لنبات اليقطين، وهي التي تساعدنا في معرفة الفرق بين القرع واليقطين، حيث إن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

دعم المناعة

يمتاز اليقطين بخصائص وعناصر مضادة للأكسدة مثل فيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين C، و الكاروتينات، بالإضافة إلى غناه بمركبات الفلافونويد، من هنا تبرز فوائده في تعزيز مناعة الجسم، والوقاية من الأمراض والالتهابات والفيروسات والسرطانات.

مضاد طبيعي للالتهابات

يحتوي نبات اليقطين على فيتامين A، وفيتامين C التي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة الطبيعية الضرورية جداً في محاربة كافة التهابات الجسم مثل التهاب المفاصل والروماتيزم، والتي تساعد أيضاً في تعزيز مناعة الجسم ضد نزلات البرد مثل الإنفلونزا.

علاج تقرحات الجلد

يحتوي اليقطين على فيتامين C، وفيتامين A الضرورية لبناء أنسجة الجسم المختلفة وحماية الجلد من التقرحات وتسريع التئام الجروح.

علاج الأرق

تحتوي بذور اليقطين على أحماض أمينية تحفز النوم العميق، بالإضافة إلى السيلينيوم، والزنك، والمغنسيوم، والنحاس، التي من الممكن أن يكون لها دور في التأثير على مدة النوم، لذلك نجد أن نبات اليقطين يساعد على الاسترخاء ومحاربة الأرق.

الحفاظ على صحة القلب

يحافظ اليقطين على مستوى الكولسترول في الدم، ويعزز صحة الشرايين والقلب ويحمي من حدوث السكتات الدماغية والجلطات القلبية، وذلك لأنه غني بالألياف المعدنية، كما يحتوي على أحماض الأوميغا 3 المفيدة في تخفيض نسبة الكولسترول الضار LDL، وترفع مستوى الكولسترول الجيد HDL. كما تحتوي بذور اليقطين على المعادن والبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تضبط مستويات ضغط الدم.

غذاء جيد لجميع الفئات العمرية

يعتبر نبات اليقطين غذاء مناسب جداً للكبار في العمر، الذين يعانون من عدة مشاكل بالأسنان والبلع، وذلك لأنها لينة وسهلة الهضم. كما أنه مفيد جداً للأطفال حيث تمدهم بالعديد من العناصر الغذائية مثل المعادن والفيتامينات الضرورية لنمو الجسم وتطور الذهن، بالإضافة إلى ذلك يعد القطين ضروري جداً للمرأة الحامل لاحتوائه على حمض الفوليك الضروري لنمو وتطور الجنين، وحماية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي.

اقرأ أيضاً: فوائد مشروب المتة للجسم


فوائد القرع

إن أهمية التعرف على الفرق بين القرع واليقطين تستوجب معرفة فوائد كل منهم، حيث يتميز القرع بامتلاكه عدة فوائد مختلفة ألا وهي:

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان
  • محاربة مرض السكري: حيث أثبتت الدراسات أن اليقطين يقلل من مستوى الغلوكوز في الدم، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم.
  • تعزيز صحة العين، حيث يحتوي على عدة عناصر مضادة للأكسدة مثل فيتامين C، وفيتامين E، بالإضافة إلى البيتا كاروتين.
  • تنظيم ضغط الدم، حيث يحتوي هذا النبات على الألياف وفيتامين C، والبوتاسيوم.
فوائد القرع
فوائد القرع

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الفرق بين القرع واليقطين بشكل واضح. وإذا راودك عزيزي القارئ  أي استفسار حول هذا الموضوع لا تتردد في التعليق لنا وسنجيبك على جميع تساؤلاتك خلال وقت قصير.

1 thought on “الفرق بين القرع واليقطين

Comments are closed.