سبب اسمرار الركب

سبب اسمرار الركب: تخصلي من سواد واسمرار الركب من منزلك

صحة البشرة

سبب اسمرار الركب من الأمور التي تسعى السيدات للتخلص منها، دائماً ما يتساءل الكثيرون عن سبب اسمرار الركب وخاصة عند اقتراب فصل الصيف والملابس القصيرة، ولماذا تظهر الركب باللون الأسود عند بعض الأشخاص، هذه الأسئلة سيتم الإجابة عنها من خلال مقالنا التالي عبر مساحة وعي Reasons of black knees، واسباب سواد واسمرار الركب، تخصلي من سواد واسمرار الركب من منزلك.

 سبب اسمرار الركب:

يعتبر اللون الأسود للكربتين من الأمور المزعجة والتي تسبب احراجاً للسيدات والرجال على حد سواء، ودائماً ما يخطر السؤال التالي ما سبب اسمرار الركب، ان من اهم سبب اسمرار الركب ما يلي:

1. الاحتكاك من سبب اسمرار الركب: تعتبر الركب من مناطق الحركة المستمرة ونتيجة احتكاكها بالملابس السميكة والقماش الخشن احياناً، فان هذا الاحتكاك يؤدي الى سواد الركب.

2. الجفاف من سبب اسمرار الركب: دائما ما تعاني المناطق الجافة في الجسم من مشاكل كثيرة وعلى رأس هذه المشاكل سواد الجلد وخاصة في منطقة الركب وفي الاكواع.

3. البشرة السمراء من سبب اسمرار الركب: يعاني أصحاب البشرة السمراء من سواد الركب عموماً بغض النظر عن السببين السابقين وذلك كون أصحاب البشرة السمراء يعانون من زيادة التصبغات أكثر من بقية أنواع البشرة الأخرى.

4. أسباب أخرى مؤدية لسواد الركب: قد يسبب التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة، بالإضافة الى تراكم خلايا الجلد الميتة في المنطقة، إضافة إلى الأمراض مثل الأكزيما وفرط التصبغ.

• وصفات طبيعية من اجل علاج اسمرار الركب:

وصفات طبيعية من اجل علاج اسمرار الركب:

 

تقوم بعض السيدات باستخدام بعض الوصفات الطبيعية من أجل التخفيف من سبب اسمرار الركب، ومن هذه الوصفات الطبيعية التي تستخدم لتفتيح سواد الركب:

وصفة الشوفان من وصفات طبيعية من أجل علاج اسمرار الركب: 

قومي بطحن نصف كوب من الشوفان ليصبح كدقيق وأضيفيه إلى ماء الاستحمام، فهو يساعد في تفتيح البشرة وحمايتها من أشعة الشمس.

وصفة الحمضيات من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج اسمرار الركب: 

قومي بعصر نصف ليمونة أو برتقال او أي نوع من أنواع الحمضيات واضيفي اليه ملعقة عسل وقومي بمسح الركبتين بهذا الخليط.

وصفة الألوفيرا من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج اسمرار الركب:

 يحتوي جل الألوفيرا على مواد كيميائية تساعد في تخفيف الصبغيات وبالتالي تفتيح البشرة كمادة الألوسيين التي تقلل مرن سواد الركبتين.

وصفة الشاي الأخضر لعلاج اسمرار الركب:

من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج اسمرار الركب وصفة الشاي الأخضر، حيث يستخدم الشاي الأخضر في الوصفات الطبية والطبيعية التي تساهم في تفتيح البشرة بما فيها اسمرار الركبتين، قومي بغلي ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر مع كوب من الماء وعندما تبرد قومي بمسح الركبتين مرتين في اليوم.

وصفة الكركم من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج اسمرار الركب:

 يعالج الكركم اسمرار الركب بشكل كبير لوجود مواد معالجة وتعمل على تفتيح الركبتين، قومي بإضافة ملعقة كبيرة من الكركم إلى ملعقة كبيرة من العسل ومدي الخليط على ركبتيك لمدة أسبوع.

وصفة الليمون والملح من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج اسمرار الركب: 

قومي بعصر نصف ليمونة ثم اضيفي إليها ملعقة كبيرة من الملح وقومي بعدها بتدليك الركبتين بحركات دائرية لمدة ربع ساعة، وثم قومي بغسلها بالماء الدافئ.

وصفة الفازلين من الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج اسمرار الركب: 

قومي بوضع ملعقتين من الفازلين مع ملعقتين من الكركم ثم قومي بدهن الركبتين بالخليط لمدة ساعة ثم قومي بغسلها بالماء الدافئ والصابون، ثم جففيها جيداً.

 

اقرأ أيضًا: علاج سواد الركب بالليزر: تخلصي من اسمرار الركب بأسهل الطرق

علاج اسمرار الركب:

تقوم بعض السيدات بعلاج اسمرار الركب بالوصفات الطبيعية التي تعتبر سهلة ورخيصة وذات فعالية جيدة، وهناك بعض الحالات التي يتم فيها علاج اسمرار الركب بالطرق الطبية حسب الحالة أو المقدرة المادية على العلاج، ومن طرق علاج اسمرار الركب الطبية ما يلي:

التقشير الكيميائي لعلاج اسمرار الركب: 

عن طريق استخدام أحماض ذات فعالية كبيرة وتركيز عالي حيث تقوم بتقشير الجلد للتخلص من التصبغات، لكن هذا التقشير يجعل البشرة أكثر حساسية وتأثر بأشعة الشمس، إضافة إلى احمرار الجلد وأحياناً التهابه.

التقشير بالليزر لعلاج اسمرار الركب:

 يقوم الليزر بعلاج التصبغ الموجود على البشرة، كونه يعمل على إزالة طبقات الجلد الميتة والمتراكمة والمؤدية إلى اسمرار الركب. 

تسحيج الجلد لعلاج اسمرار الركب:

 في هذا العلاج يقوم الطبيب المختص باستخدام آلة التقشير التي تعمل على حك الجلد بسرعة وبالتالي إزالة الطبقات الميتة بشكل كامل.

 

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من سواد واسمرار الركب في يوم واحد.. علاج منزلي خطوة بخطوة

نصائح للحد من اسمرار الركب:

هناك بعض الأمور التي ينصح الأطباء بالقيام بها للحد من اسمرار الركب، ومن هذه النصائح التي تساعدك على الحد من اسمرار الركب ما يلي:

  • النصيحة الاولى للحد من اسمرار الركب: شرب كميات كافية من الماء لضمان ترطيب كامل الجسم وخاصة الركبتين كون جلد الركبتين جاف ويحتاج إلى ترطيب داخلي وخارجي.
  • النصيحة الثانية للحد من اسمرار الركب: عليك القيام بتقشير منطقة الركبتين أسبوعيا لمنع تراكم خلايا الجلد الميتة بواسطة فراشة صغيرة عند الاستحمام.
  • النصيحة الثالثة للحد من اسمرار الركب: القيام بترطيب الركبتين بشكل يومي ومستمر ولا يمنع أن يكون هذا الكريم المرطب يحتوي على مكونات تفتيح.
  • النصيحة الرابعة للحد من اسمرار الركب: نقع الركبتين بالماء الساخن أسبوعياً والقيام بتدليكهما جيدا بواسطة الليمون والزيت.
  • النصيحة الخامسة للحد من اسمرار الركب: الابتعاد قدر الإمكان عن الجلوس على الأرض والركبتين مثنيتين للتقليل من الاحتكاك الذي يسبب اسمرارهما.

اقرأ أيضا: اسباب سواد واسمرار الركب وطرق علاج مختلفة

إن حصولك سيدتي على ركبتين ناعمتين ونضرتين من أهم الأمور الجمالية وخاصة عند ارتدائك للملابس القصيرة من فساتين وشورت وتنورة وغيرها.. لذلك ننصحك بتطبيق الوصفات الطبية أو الطبيعية التي تساعدك في التخلص من اسمرار الركب ويعالجها جذرياً.

1 thought on “سبب اسمرار الركب: تخصلي من سواد واسمرار الركب من منزلك

Comments are closed.