سعر سهم نتفلكس

سعر سهم نتفلكس

الاقتصاد والمال

نتفليكس ‏ هي شركة ترفيهية أمريكية تأسست على يد كل من ريد هاستنغز ومارك راندولف في 29 آب 1997، في سكوتس فالي، كاليفورنيا. تتخصص في تزويد خدمة البثّ الحي والفيديو حسب الطلب وتوصيل الأقراص المدمجة عبر البريد. وقد ارتفع سعر سهم نتفلكس في عام 2013، حيث توسعت شركة نتفليكس بإنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية، وتوزيع الفيديو عبر الإنترنت، وحققت أرباح طائلة، وزاد عدد مشتركيها فضلاً عن المتداولين في أسهمها، نظراً لأن سعر سهم نتفلكس مغري للاستثمار.

نشأت وتاريخ شركة نتفليكس:

 تعدّ شركة نتفلكس الشركة الرائدة عالمياً في مجال الترفيه عبر الانترنت، وقد نمت الشركة في السنوات الأخيرة بشكل كبير جداً، حيث وصل سعر سهم نتفلكس في 2021 إلى 700$، إلا أن بداية انطلاق الشركة لم تكن بهذه السهولة والانتشار.

وقد كان لانفجار فقاعة الانترنت، آثار في تغيير أسلوب عمل الشركة، حيث بدأت الشركة بعد التأسيس عام 1997 بتأجير الأقراص الليزرية (DVD)، وقد تضرر هذا القطاع بعد انفجار فقاعة الانترنت، مما دفع شركة نتفلكس إلى اللجوء إلى شركة Blockbuster Video لتقديم حصة في شركة نتفلكس بهدف تجاوز المشاكل المالية التي تعرضت لها آنذاك.

إلا أن شركة Blockbuster Video رفضت العرض المقدم من شركة نتفلكس حينها، الأمر الذي دفعها إلى التوجه إلى الاكتتاب العام، من خلال طرح أسهمها للاكتتاب وذلك في عام 2002، في بورصة نازداك بأسهم تحت اسم NFLX، حيث استطاعت الشركة جمع مبلغ 82 مليون دولار أمريكي من سعر سهم نتفلكس حينها.

ومنذ ذلك التاريخ بدأت شركة نتفلكس بتطوير خدماتها لتأجير الفيديو عند الطلب من خلال أجهزة الكمبيوتر والللابتوب ووحدات تحكم الألعاب والأجهزة المحمولة كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى التلفزيون.

ومنذ تاريخ 2010 حققت شركة نتفلكس نمواً كبيراً على مستوى الخدمات الترفيهية المقدمة وعدد المشتركين وعدد الدول التي تقدم خدماتها فيها وعلى مستوى سعر سهم نتفلكس أيضاً. ويمكن عرض تطور سعر سهم نتفلكس خلال تلك الفترة كما يلي:

سعر سهم نتفلكس
تطور سعر سهم نتفلكس

ومن المفارقات في هذا المجال أن شركة Blockbuster Video التي عرضت عليها شركة نتفلكس حصة فيها عام 2002، قد أعلنت إفلاسها في عام 2013، في حين أصبحت شركة نتفلكس شركة ذات انتشار عالمي وتحقق أرباح طائلة وارتفع سعر سهم نتفلكس إلى أسعار قياسية. ويمكن متابعة تطورات سعر سهم نتفلكس من هنا

تطور سعر سهم نتفلكس وتجزئته:

عند بداية طرح نتفلكس لأسهمها على الاكتتاب العام في عام 2002، كان سعر سهم نتفلكس حينها 1.20$ للسهم الواحد، إلا أن المستثمرين في هذا السهم لم يندموا على هذا الاستثمار بالرغم من الخسائر الفادحة التي تكبدوها لاحقاً لانطلاق فقاعة الانترنت، حيث أن سعر سهم نتفلكس تضاعف مئات المرات لاحقاً لذلك من خلال سياسة الشركة في تطوير خدماتها.

وقد كان لأزمة الرهن العقاري أو الأزمة المالية العالمية عام 2008 أثر كبير في تحول الشركة إلى خدمات الترفيه والمحتوى الرقمي مما أدى إلى ازدهار أعمال الشركة.

وما بين عامي 2012 و2015 شهد سعر سهم نتفلكس ارتفاعاً متزايداً غير مسبوق، حيث قفز سعر سهم نتفلكس من 52.81$ في عام 2012 إلى 716.06$ في عام 2015.

يشير هذا الارتفاع في سعر سهم نتفلكس إلى نجاح الشركة في استراتيجيتها الاستثمارية ويحقق أرباح طائلة للمستثمرين في أسهم الشركة، إلا أن سعر سهم نتفلكس المرتفع والبالغ 700$ أو أكثر، إنما يمثل مشكلة بالنسبة للإدارة على مستوى التحليل الأساسي للسهم وحجم التداول.

ذلك أن السعر المرتفع وكون شركة نتفلكس شركة عامة يتم تداول أسهمها بين الجمهور، سيؤدي إلى انحسار حجم التداول بسبب ارتفاع سعر سهم نتفلكس، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض حجم السيولة لدى إدارة الشركة بسبب تراجع حجم التداول.

وقد وجدت إدارة الشركة الحل في 14 حزيران من عام 2015، حين قررت تقسم السهم إلى 7 أسهم، عند سعر الإغلاق في ذلك اليوم، حيث بلغ سعر سهم نتفلكس حينها 700$.

وبذلك أصبح كل سهم من أسهم الشركة مقسم إلى 7 أسهم في يوم افتتاح التداول في 15 حزيران 2015، وبذلك يكون سعر سهم نتفلكس يعادل 100$، وبذلك فقد استطاعت الشركة توفير السيولة اللازمة من خلال رفع حجم التداول نتيجة الافتتاح بسعر سهم نتفلكس 100$، كما أدى هذا الإجراء إلى تضاعف عدد أسهم الشركة إلى 7 أضعاف.

اقرأ أيضاً التمويل اللامركزي المستقبل والمخاوف

سعر سهم نتفلكس وأزمة كورونا

ازدهرت أعمال نتفليكس خلال فترة كورونا، إذ كان الناس عالقين في منازلهم بسبب الحجر الصحي، وقد استطاعت الشركة جذب أكثر من 36 مليون مشترك جديد في عام 2020 وحوالي 18.2 مليون آخرين في عام 2021، وقد تضاعف سعر سهم نتفلكس خلال هذه الفترة بشكل كبير.

وتكفي الإشارة إلى أن سعر سهم نتفلكس بلغ في شهر أيلول من عام 2021 حوالي 692.04$، إلا أن عودة الحياة الطبيعية تدريجياً بعد رفع الحجر الصحي، جعل سعر سهم نتفلكس ينخفض، حيث وصل في شهر كانون الأول من عام 2021 إلى 602.77$، وليتابع انخفاضه بشكل حاد حيث وصل في 22 حزيران من عام 2022 إلى 175.08$.

وتعود هذه الخسائر التي تكبدها شركة نتفلكس وركود المشتركين إلى عديد الأسباب، منها المنافسة من شركات الوسائط التقليدية التي دخلت السوق في السنوات الأخيرة، فضلاً عن مشاركة كلمات المرور على نطاق واسع.

فضلاً عن عوامل أخرى تؤثر على العديد من الشركات في الوقت الحالي، مثل “تباطؤ النمو الاقتصادي، وزيادة التضخم، والأحداث الجيوسياسية مثل الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أشارت الشركة إن الانسحاب من روسيا كلفها 700 ألف مشترك.

يبلغ سعر سهم نتفلكس اليوم 20 تشرين الأول من عام 2022 مقدار 272.38$ حيث حقق ارتفاع بمقدار 13.09% خلال 24 ساعة فقط، وبحجم تداول يبلغ حوالي 216.948 مليون دولار أمريكي.

لقد كان لأزمة كورونا دور كبير في تحسن سعر سهم نتفلكس، على الرغم من أن الشركة تعزو هذا التطور في إيراداتها وسعر السهم إلى عوامل أخرى مرتبطة بالاستراتيجية الاستثمارية المتبعة لديها، إلا أن الواقع يشير وإن كان للاستراتيجية المتبعة دور في هذا الانتعاش الذي حققته الشركة، فإن لأزمة كورونا الدور الأكبر في ذلك، نظراً لزيادة عدد المشتركين الذين قاربوا 222 مليون مشترك في نهاية 2021 بسبب الحجر الصحي والتزامهم منازلهم ورغبتهم بقضاء وقت ترفيهي خلال هذه المدة، حيث وجودوا في شركة نتفلكس المخرج والوسيلة لتحقيق ذلك.

وقد ظهرت ميزانية الشركة خلال الربع الثاني من عام 2022 وفق الآتي:

المقياسالنتيجةالقيمة المعلنةتقديرات المحللين
الربح لكل سهمتفوق$3.20$2.93
الإيرادات مطابقة$8.0B$8.0B
الأشتراكات المدفوعة عالمياً تفوق220.7M219.6M
التغيير في عدد المشتركينتفوق (-) 2M(-) 970,000

مستقبل سعر سهم نتفلكس:

يعتقد الكثير ممن اطلع على التحليل الأساسي والفني لسهم نتفلكس أن الاستثمار في هذه الأسهم استثمار مربح، وقد يكون على حق في ذلك، ذلك أن الشركة لا تزال هي الرائدة في هذا المجال وتعمل على تطوير خدماتها بشكل مستمر، مع دخول أسواق جديدة باستمرار، كسوق السينما والإنتاج التلفزيوني.

إلا أن الدراسة الدقيقة تحتاج إلى دراسة معمقة، تشمل السوق والمنافسين وتفضيلات الجمهور لمعرفة مستقبل الشركة على أرض الواقع.

ذلك أن لشركة نتفلكس منافسين صاعدين وأقوياء في نفس المجال منها:

  • أمازون من خلال منصتها Amazon Prime Video
  • Apple من خلال منصة Apple TV الخاصة بها
  • أطلقت Disney مؤخراً محتوى البث المناسب لجميع الفئات العمرية، Disney+.
  • HBO من مجموعة الاتصالات السلكية واللاسلكية AT&T التي قدمت العديد من المسلسلات التي حظيت بمشاهدات تفوق الخيل مثل صراع العروش
  • القنوات التلفزيونية التي تقدم قنوات بث الفيديو الخاصة بها.

ومع ذلك تبقى شركة نتفلكس هي الشركة الرائدة على مستوى العالم في ها المجال، بسب الأداء الجيد والانتشار الواسع في مختلف القارات في العالم، حيث نجد أن عدد مشتركي نتفلكس في الربع الأخير من عام 2021 بلغ 221.84 مليون مشترك، وعلى الرغم من تراجع عدد المشتركين في الربع الثاني من عام 2022 إلى 220.67 مليون مشترك وخاصة بعد خروجها من سوق روسيا، فإن سعر سهم نتفلكس ما زال يحقق ارتفاعات مقبولة.

أما من جهة الحصة السوقية فإننا نجد وفقاً لتقرير صادر عن JustWatch، فقد نمت حصة +Apple TV  في السوق بنسبة 1% في الولايات المتحدة خلال الربع الرابع من عام 2021.

في حين تملك منصة HOB Max ما نسبته 12% من حصة البث في الولايات المتحدة، بينما تسيطر Hulu و Disney + وكلاهما مملوك لشركة Disney على 13% من حصة السوق لكل منهما.

وبينما حلت Amazon Prime في المرتبة الثانية بحصة 19%، ما زالت Netflix تسيطر على المركز الأول بنسبة 25%، وذلك رغم انخفاض عدد مشتركيها بنسبة 2% مقارنة بالربع السابق.

وتسعى شركة نتفلكس إلى جذب عدد أكبر من المشتركين وتحقيق مداخيل إضافية، من خلال هذه الزيادة من جهة وإيرادات الإعلانات من جهة أخرى، حيث تسعى الشركة حالياً إلى تخفيض رسم الاشتراك مع إمكانية استخدام الإعلانات للمشتركين الراغبين بالرسوم المنخفضة.

وتدرس الشركة أن يكون رسم الاشتراك يتراوح بين 7-9 دولارات، حيث تعتزم طرح هذه الخدمة في كل من أمريكا وفرنسا وألمانيا واستراليا وكندا، مع الحفاظ على الرسوم الخاصة بخدماتها دون إعلانات وذلك حسب رغبة كل مشترك.

إن تطوير الخدمات لدى شركة نتفلكس، التي يمثل المحتوى الترفيهي أساس عملها على (عكس أمازون أو آبل التي لن تخاطر في حال خسارتها في هذا المجال، كونها تمتلك موارد مالية كبيرة في مجالات مختلفة غير هذا المجال)، يساعد على تحسين سعر سهم نتفلكس ويزيد من حجم التداول، وبالتالي سيساهم في تحقيق الإيرادات للشركة، مع الإشارة إلى أن أرباح الشركة بلغت خلال الربع الثاني من عام 2022 مبلغاً وقدره 1.5 مليار دولار أمريكي بعد أن حققت خلال الربع الأول من العام 1.7 مليار دولار أمريكي.

[hurrytimer id=”11461″]