المرونة السعرية للطلب والعرض

المرونة السعرية للطلب والعرض من منظور الاقتصاد الجزئي

الاقتصاد والمال

المرونة السعرية مصطلح اقتصادي يُستخدم للتعبير عن التغيرات الحاصلة في العرض والطلب من سلعة أو خدمة ما نتيجة للتغير الحاصل في سعر هذه الخدمة أو المنتج.

وقد نشأت المرونة السعرية للعرض والطلب أساساً من قانو العرض والطلب، إلا أن هذا القانون لا يوضح مقدار التغير في العرض أو الطلب نتيجة التغير السعري، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى مفهوم أو أداة يمكن استخدامها لمعرفة وتحديد هذا المقدار من التغير.

وسنحاول فيما يلي بيان مفهوم كل من المرونة السعرية للطلب والعرض من منظور الاقتصاد الجزئي وأنواعها والعوامل المؤثرة عليها.

مفهوم المرونة:

يتأثر سلوك كل من المنتجين والمستهلكين بالتغيرات السعرية، وقد يكون المنتجون على دراية بتأثيرات السعرية ودرجة مرونة المنتج التي يعرضونه، في حين أن عدد كبير من المستهلكين يتأثر طلبهم على السلع نتيجة للتغيرات السعرية دون معرفة نوع المرونة المطبقة على هذه السلعة أو تلك.

ولكن بالمجمل يمكن القول إن التغيرات في سلوك كل من المنتجين والمستهلكين الناتجة عن التغيرات السعرية المطبقة على المنتج أو الخدمة يعبر عنه بالمرونة.

وبالتالي فهي مفهوم أو أداة يمكن من خلالها تفسير هذه التغيرات الحاصلة في الطلب والعرض على سلعة أو خدمة ما نتيجة التغير في سعرها.

أما المرونة بمفهومها المطلق فإنها تشير إلى درجة استجابة المتغير التابع (أياً يكن هذا المتغير) للتغير الحاصل في المتغير المستقل (أياً يكن هذا المتغير)

والمرونة المتعلقة بالطلب قد لا تتعلق بالسعر وحسب، فهناك المرونة الدخلية، التي تتصل بالدخل، وهناك المرونة المتقاطعة أو التبادلية، التي تتعلق بأسعار السلع المكملة أو البديلة للسلعة محل الدراسة.

اقرأ أيضاً العلاقة بين العرض والطلب

المرونة السعرية للطلب (Price Elasticity of Demand)):

تشير المرونة السعرية للطلب إلى درجة استجابة الكمية المطلوبة من سلعة أو خدمة ما للتغير الحاصل في سعر هذه السلعة أو الخدمة، مع ثبات باقي المتغيرات الأخرى (محددات الطلب)، كالدخل وأسعار السلع المكملة أو البديلة وأذواق المستهلكين.

وتعبر المرونة السعرية للطلب عن العلاقة العكسية بين التغير في الطلب والتغير في السعر بالنسبة لسلعة أو خدمة ما.

حيث تأخذ هذه المرونة نسبة مئوية تعبر عن مدى التغير في الطلب نتيجة التغير في السعر، وتؤخذ هذه القيمة بالقيمة المطلقة ذلك أن الناتج الرياضي المعبر عن المرونة يظهر بقيمة سلبية.

ويمكن التعبير عن المرونة السعرية للطلب بصورة رياضية كما يلي:

المرونة السعرية للطلب = التغير النسبي في الكمية المطلوبة من سلعة/ التغير النسبي في سعرها.

Edp = (ΔQd/Qd)/ (ΔP/P)

حيث Q الكمية المطلوبة، وP السعر، و Edp المرونة السعرية للطلب.

وكون العلاقة بين الطلب والسعر هي علاقة عكسية فإن النتيجة ستظهر بقيمة سلبية للتعبير عن تلك العلاقة العكسية.

درجة المرونة السعرية للطلب (أنواع مرونة الطلب السعرية):

إن درجة استجابة الكمية المطلوبة نتيجة التغيرات في السعر تختلف من سلعة إلى أخرى، ويرتبط ذلك بطبيعة السلعة بشكل أساسي فيما إذا كانت أساسية أو كمالية، وكذلك باختلاف درجة أهمية هذه السلعة بالنسبة للمستهلكين، للمزيد حول Elasticity of Demand and Supply

وعليه تشكل أشكال أو أنواع مختلفة للمرونة السعرية للطلب كما يلي:

الطلب المرن (Elastic Demand):

وهي الحالة التي يكون فيها درجة استجابة الكمية المطلوبة أكبر من التغير النسبي في السعر، حيث يكون معامل المرونة السعرية أكبر من واحد.

بمعنى أن تغير السعر بنسبة 10% يعني أن استجابة الكمية المطلوبة حتماً بنسبة أكبر من 10%

فلو افترضنا أن سعر سلعة ما ارتفع من 100$ إلى 125$، وبعد دراسة الكمية المطلوبة وجدنا أنها انخفضت من 1000 وحدة إلى 600 وحدة فإن المرونة السعرية للطلب على هذه السلعة يتم حسابها رياضياً من العلاقة أو القانون الخاص بالمرونة السعرية وتكون:

Ed= {(600-1000)/1000} / {(125-100)/100} = -40000/25000 = -1.6 |1.6|

وبناءً عليه نستطيع القول بأن الطلب على هذه السلعة مرن، لأن التغير النسبي في الكمية المطلوبة 40% أكبر من التغير النسبي في السعر 25%، وقد كان معامل المرونة السعرية أكبر من الـواحد بالنتيجة ويمكن تمثيله بيانياً كما يلي:

المرن
الطلب المرن

الطلب غير المرن (Inelastic Demand):

وهي الحالة التي يكون فيها درجة استجابة الكمية المطلوبة أقل من التغير النسبي في السعر، حيث يكون معامل المرونة السعرية أصغر من واحد.

بمعنى أن تغير السعر بنسبة 10% يعني أن استجابة الكمية المطلوبة بنسبة أقل من 10%

ففي المثال السابق لو افترضنا أن تغير السعر من 100$ إلى 125$ أدى إلى تغير الكمية المطلوبة من 1000 وحدة إلى 900 وحدة فإننا نجد

Ed= {(900-1000)/1000} / {(125-100)/100} = -10000/25000 = -0.4 |0.4|

نلاحظ أن التغير النسبي في الكمية المطلوبة 10% أصغر من التغير النسبي في السعر 25%، وقد كان معامل المرونة السعرية أصغر من الـواحد بالنتيجة ويمكن تمثيله بيانياً كما يلي:

غير المرن
الطلب غير المرن

طلب أحادي المرونة (Unitary Elastic Demand):

وهي الحالة التي يكون فيها درجة استجابة الكمية المطلوبة تساوي التغير النسبي في السعر، حيث يكون معامل المرونة السعرية يساوي واحد.

بمعنى أن تغير السعر بنسبة 10% يعني أن استجابة الكمية المطلوبة بنسبة تساوي10%

ففي مثالنا سنجد أن تغير السعر من 100$ إلى 125$ أدى إلى تغير الكمية المطلوبة من 1000 وحدة إلى 750 وحدة فإننا نجد

Ed= {(750-1000)/1000} / {(125-100)/100} = -25000/25000 = -1 |1|

نلاحظ أن التغير النسبي في الكمية المطلوبة 25% يساوي التغير النسبي في السعر 25%، وقد كان معامل المرونة السعرية يساوي الـواحد بالنتيجة ويمكن تمثيله بيانياً كما يلي:

احادي المرونة
الطلب احادي المرونة

الطلب عديم المرونة (Perfectly Inelastic Demand):

وفي هذه الحالة فإن الكمية المطلوبة من السلعة لا تستجيب للتغير في سعرها، وحيث يكون معامل المرونة يساوي الصفر.

بحيث أن المستهلكين يشترون نفس الكمية من السلعة مهما تغير سعرها، وتكون هذه الحالة في السلع الأساسية (خبز، ملح، الأدوية التي ليس لها بدائل …. إلخ)، ويمكن تمثيله بيانياً كما يلي:

عديم المرونة
الطلب عديم المرونة

طلب لا نهائي المرونة (Perfectly Elastic Demand):

وهي الحالة المعاكسة لحالة الطلب عديم المرونة، بمعنى أن تغير طفيف في السعر سيؤدي إلى تغير كبي جداً في الكمية المطلوبة، ويكون معامل المرونة مساوياً لـ اللانهاية (∞).

أي أن المستهلكين غير مستعدين لدفع أي وحدة نقدية إضافية للحصول على السلعة أو الخدمة ويمكن تمثيله بيانياً كما يلي:

لا نهائي المرونة
الطلب لا نهائي المرونة

المرونة السعرية للعرض (Elasticity of Supply)):

تشير المرونة السعرية للعرض إلى مدى استجابة الكمية المعروضة من سلعة أو خدمة للتغير الحاصل في سعرها.

حيث أن المنتجين كما المستهلكين يتأثرون بتغير سعر السلعة أو الخدمة، مما يؤدي إلى زيادة أو تخفيض العرض بناءً على ذلك، ويمكن التعبير عن المرونة السعرية للعرض رياضياً كما يلي:

المرونة السعرية للعرض = التغير النسبي في الكمية المعروضة/ التغير النسبي في السعر.

Es = (ΔQs/Qs)/ (ΔP/P)

مع الإشارة إلى أن عامل المرونة السعرية للعرض يكون بإشارة موجبة دلالةً إلى العلاقة الموجبة بين العرض والسعر من سلعة ما.

اقرأ أيضاً النمو الاقتصادي (المفهوم والعناصر والمقاييس)

أنواع المرونة السعرية للعرض:

عرض مرن (Elastic Supply)):

حيث تكون درجة استجابة الكمية المعروضة أكبر من التغير النسبي في سعر السلعة أو الخدمة، حيث يكون معامل المرونة في هذه الحالة أكبر من الواحد، بمعنى أنه وبافتراض ارتفاع سعر السلعة المدروسة بنسبة 10% فإن الكمية المعروضة سترتفع بنسبة أكبر من 10% حتماً.

عرض غير مرن (Inelastic Supply):

وفي هذه الحالة تكون نسبة استجابة الكمية المعروضة أقل من التغير النسبي الحاصل في السعر، ويكون معامل المرونة أقل من الواحد، بمعنى أنه وبافتراض زيادة السعر بنسبة 10% فإن الكمية المعروضة سترتفع وبنسبة أقل من 10%

عرض أحادي المرونة (Unitary Elastic Supply):

حيث تكون استجابة الكمية المعروضة في هذه الحال مساوية للتغير النسبي في السعر، وبالتالي يكون معامل المرونة مساوياً للواحد الصحيح، أي أن ارتفاع السعر بنسبة 10% يعني ارتفاع الكمية المعروضة بنفس النسبة تماماً.

عرض عديم المرونة (Perfectly Inelastic Supply):

حيث أن الكمية المعروضة لا تستجيب للتغير الحاصل في السعر، ويكون مامل المرونة في هذه الحال مساوياً للصفر.

عرض لا نهائي المرونة (Perfectly Elastic Supply):

حيث تكون استجابة الكمية المعروضة للتغير النسبي في السعر كبيرة جداً، وبالتالي يكون معامل المرونة في هذه الحال مساوياً لما لا نهاية.

وختاماً لابد من الإشارة وجود عديد العوامل المؤثرة سواءً بالنسبة للمرونة السعرية الخاصة بالطلب أو العرض، لابد من أخذها بعين الاعتبار عند البحث في المرونة السعرية، كما وتسهم دراسة مرونة الطلب والعرض في التحليل الجزئي للواقع الاقتصادي في أي بلد.

للمزيد Price elasticity of demand and supply

1 thought on “المرونة السعرية للطلب والعرض من منظور الاقتصاد الجزئي

Comments are closed.