صفات الرسول الجسدية

صفات الرسول الجسدية وصفات وجهه عليه الصلاة والسلام

السيرة النبوية

صفات الرسول الجسدية من الاستفسارات التي يتساءل حولها المسلمون، كيف كانت صفات الرسول الجسدية والشكلية التي تظهر منه، وما هي صفاته الخلقية والخُلقية، وهل يشبه بقية الناس أم أن له صفات يختلف فيها عن غيره، وللإجابة على كل ذلك تابعوا معنا المقال التالي.


صفات الرسول الجسدية عليه الصلاة والسلام:

صفات الرسول الجسدية عليه الصلاة والسلام
صفات الرسول الجسدية عليه الصلاة والسلام

تشمل الصفات الجسدية شكل القامة والذراعين وكف اليدين والأصابع، بالإضافة إلى الساق والقدم.. وغيرها، وفيما يأتي شرح صفات الرسول الجسدية:

قامة وطول الرسول صلى الله عليه وسلم:

كان عليه الصلاة والسلام مربوع القامة أقرب للطول، وصاحب جسم حسن، فعن أنس بن مالك قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَبْعَةً؛ ليس بالطَّويلِ، ولا بالقَصيرِ، حسَنَ الجِسْمِ).

عنق ورقبة الرسول صلى الله عليه وسلم:

تعتبر الرقبة والعنق من صفات الرسول صلى فقد كان النبي حسُن العنق وكان في عنقه من الطول وقد وصفه الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: (كأن عنق رسول الله صلّى الله عليه وسلم إبريق فضة).

المنكبين والكتفين والصدر من صفات الرسول الجسدية:

كان -صلى الله عليه وسلم- ليس سميناً ولا نحيلاً، كان عريض الكتفين واسع الصدر وكان أشعر المنكبين وفي أعلى صدره، وكان خاتم النبوة على يسار كتفه، قال عبد الله بن سرجس: (فَنَظَرْتُ إلى خَاتَمِ النُّبُوَّةِ بيْنَ كَتِفَيْهِ، عِنْدَ نَاغِضِ كَتِفِهِ اليُسْرَى، جُمْعًا، عليه خِيلَانٌ كَأَمْثَالِ الثَّآلِيلِ)، وقال جابر بن سمرة : (وَرَأَيْتُ الخَاتَمَ عِنْدَ كَتِفِهِ مِثْلَ بَيْضَةِ الحَمَامَةِ يُشْبِهُ جَسَدَهُ).

الذراعين والإبطين من صفات الرسول الجسدية:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم- أبيض الإبطين ذو ذراعين طويلين وقد أخرج في صحيح مسلم: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا سَجَدَ جَافَى حتَّى يَرَى مَن خَلْفَهُ وضَحَ إبْطَيْهِ).

كف وأصابع الرسول صلى الله عليه وسلم:

يعتبر الكف والأصابع من صفات الرسول الجسدية، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم واسع الكفين أصابعه طويلة دون انعقاد فيها، وكان ناعم اليدين وملمسها ليناً، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (وَلَا مَسِسْتُ دِيبَاجَةً، وَلَا حَرِيرَةً أَلْيَنَ مِن كَفِّ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ).

البطن والسرة من صفات الرسول الجسدية:

لم يكن بطن الرسول صلى الله عليه وسلم كبير، وكان يصل ما بين السرة واللبة “أسفل العنق” خط دقيق من الشعر. من صفات الرسول الجسدية الساقين والمفاصل: اتسم الرسول صلى الله عليه وسلم ببياض الساقين وبضخامة الركبتين والمفاصل.

ومن صفات الرسول الجسدية القدم:

حيث كانت قدمي الرسول صلى الله عليه وسلم ذات باطن مرتفع عن الأرض وكان قدميه متساويتين ليس فيهما اي تكسر.

اقرأ أيضًا: فوائد سورة الليل الروحانية وفضلها ومعجزاتها


صفات وجه الرسول عليه الصلاة والسلام:

صفات وجه الرسول عليه الصلاة والسلام
صفات وجه الرسول عليه الصلاة والسلام

ذكرت صفات وجه الرسول في عدة كتب للسيرة والأحاديث ومنها صفات الرسول الجسدية ومنها صفات الرسول صفات الرسول الخَلقية، ونذكرها فيما يأتي:

لون وجه الرسول صلى الله عليه وسلم:

كان لون وجه النبي أبيض أزهر وقد قال أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَزْهَرَ اللَّوْنِ)، وقال -رضي الله عنه- أنه-صلى الله عليه وسلم- لم يكن شديد البياض: (وَليسَ بالأبْيَضِ الأمْهَقِ).

وجه وخدي الرسول صلى الله عليه وسلم:

كان وجه النبي كالقمر ليلة البدر نوراً، ولم يكن دائري الوجه بالكامل بل كان فيه من التدوير والإسالة قليلاً، حادُّ الخدين، صاحب وجه حسن، وقد روى كعب بن مالك -رضي الله عنه-: (وكانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا سُرَّ اسْتَنَارَ وجْهُهُ، حتَّى كَأنَّهُ قِطْعَةُ قَمَرٍ)، وكان عليه الصلاة والسلام ذو وجه سمح عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (فَكَشَفَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سِتْرَ الحُجْرَةِ يَنْظُرُ إلَيْنَا وهو قَائِمٌ كَأنَّ وجْهَهُ ورَقَةُ مُصْحَفٍ، ثُمَّ تَبَسَّمَ يَضْحَكُ).

جبين الرسول صلى الله عليه وسلم:

كان عليه الصلاة والسلام ذوي جبين مستوي ومتسع طولاً وعرضاً.

حاجبي وعيني الرسول صلى الله عليه وسلم:

اتصف-صلى الله عليه وسلم- بحاجبين مُتصلين مُقوسيين طويلين مُتصلين يكاد يُرى اتصالهما، وكان واسع العينين شديد سواد الحدقة وشديدتي البياض مع وجود عروق حمراء صغيرة، وكانت رموشه كثيفة وطويلة.

أنف الرسول صلى الله عليه وسلم:

كان أنفه مُستقيماً، ذو طول في وسطه مُرتفع قليلاً ودقيق الأرنبة.

فم وأسنان الرسول صلى الله عليه وسلم:

كان الرسول فم واسع وشغله جميلة وأسنان بيضاء، وكان هناك في أسنانه تباعد بسيط بين الثنايا والرُباعيات.

لحية الرسول صلى الله عليه وسلم:

كان النبي عليه الصلاة والسلام لحية سوداء يتخللها القليل من الشعر الأبيض بين الشفة السفلى والذقن، كما أخرج البحاري عن عبد الله بن بسر قال: (كانَ في عَنْفَقَتِهِ شَعَرَاتٌ بيضٌ).

رأس وشعر الرسول صلى الله عليه وسلم:

كان -صلى الله عليه وسلم- ذو رأس ضخم، وشعر أسود يخلو من الشيب باستثناء بعض الشعيرات في مفرق الرأس، وعن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحِبُّ مُوَافَقَةَ أهْلِ الكِتَابِ فِيما لَمْ يُؤْمَرْ فِيهِ، وكانَ أهْلُ الكِتَابِ يَسْدِلُونَ أشْعَارَهُمْ، وكانَ المُشْرِكُونَ يَفْرُقُونَ رُؤُوسَهُمْ، فَسَدَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نَاصِيَتَهُ، ثُمَّ فَرَقَ بَعْدُ).


أهمية معرفة صفات الرسول الجسدية:

تعتبر معرفة صفات النبي الجسدية ذات أهمية كبيرة للمسلمين، حيث يُكرم الله سبحانه وتعالى عباده برؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام، فكيف سيقدر العبد على تمييزه إذا لم يعرف صفات الرسول الجسدية، بالإضافة إلى حرص الكثير من المسلمين على الاقتداء بالرسول فعلاً وتفصيلاً ليصبح مشابهاً له في هيئته ومظهره، سواء كان بطول الشعر واللحية والمشية وغيره.


بينا لكم في مقالنا السابق صفات الرسول الجسدية وغيرها من الصفات الخَلقية الحسنة والتي تم نقلها لنا جميعها بأمانة وبالتفصيل سواء الصفات الجسدية أو الخلقية أو الخُلقية التي تُبين وتصف ملامح وجه رسول الله الكريم.