قواعد السعادة السبع

قواعد السعادة السبع! كن سعيداً

البرمجة اللغوية العصبية

هل للسعادةِ قواعد يا ترى.. لا شك في ذلك لكل شيء قواعد في هذه الحياةْ حتى السّعادة؟ أجل حتى السعادة لها قواعد،لذا رافقني لنتعرف على قواعد السعادة السبع.

ما هو مفهوم السعادة؟ وما هي قواعد السعادة السبع؟

مهما حاولت أن تخوض في مفهوم السعَادة لن تستطيع ألا تصفها بأنها حالة نفسية مرضية وكذلك إيجابية يحس بها الفرد بالسرور والرضا لتحقق هدف من أهدافه أو رغبة ما.

وباختلاف مصادر السعادةِ يختلف الشعور بالسعادة من شخص لآخر و مهما اختلفت المصادر .

هناك بعض الأشخاص يكون مصدر سعادتهم الحالة المادية وهناك من يعتبر أن الحالة الاجتماعية مصدر سعادته ومنهم يعتبر أن تطوره ومساعدته للآخرين سبباً لسعادته .

كذلك قد يكون سبب السعادَة تغير طارئ كمولود جديد أو زواج وفي النهاية كلها تؤدي إلى الاستقرار والرضا الذي هو في الحقيقة مصدرها.

ما هي قواعد السعادة السبع حسب رأي الخبراء؟

قام مجموعة من الخبراء بوضع قواعد سبع للسعادة عل اعتبار أن السعادةَ هدف يسعى أي إنسان للحصول عليه ولصعوبة تحقيقها من قبل الأشخاص وضعت هذه القواعدْ وفي حال اتباعها يحقق الفرد السعادةَ منها مايلي:

السعادة عادة
قواعد السعادة السبع! كن سعيداً 1

1- التفاؤل:

أهم قاعدة من قواعد السعادة السبع التفاؤل يجب أن تكون متفائلاً وتركز عل الجانب المشرق في كل يوم.

2- ركز على الحاضر:

لا تشغل نفسك بما كان وما سيأتي و عش حياتكَ الآن ولا تقلق من شيء واتبع مفهوم اسمه “بساطة العيش”.

3-التخطيط لمستقبلك:

رغم أنه يجب ألا تفكر إلا بالحاضر ولكن هذا لا يمنع من التخطيط لمستقبلك ووضع بنك لأهدافك.

4-تحدى نفسك:

تحدّ نفسك دائماً ولا تقبل بوضعك الحالي وحاول أن تطور نفسك.

5-التغيير:

يجب أن تتعامل مع التغيير بعقلية منفتحة وأن تكون مستعداً له مهما حصل  وتتأقلم مع الظروف المختلفة، توقع التغيير وتعامل معه، و مهما تغيرت تأقلم معها.

6-علاقات اجتماعية متميزة:

يجب أن تحرص بشكل دائم على إقامة علاقات اجتماعية متميزة وإنشاء صداقات وتعلم ألا تكره أَحداً وتواضع مهما علا شأنك، وسامح من أخطأ في حقك.

7-الرضا:

إلى جانب كل القَواعد فإن أهمها الرضا وتوقع الخير مهما كثر البلاء، ارضى عن نفسك ولا تقارن نفسك بأحد أبدا. واشعر بالإيجابية

تعرف معنا على مصادر الطاقة الايجابية!10 مصادر تعرف عليها

قواعد السعادة السبع من وجهة نظر الخبراء تتقاطع مع القواعـد السبعة لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب حيث يقول كما ذكر في بعض الكتب:

قواعد السعادة السبع  ل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب:

سنذكر تلك القواعد ونعقب عليها بالشرح :

1- توقع خيراً مهما كثر البلاء:

وهذا يندرج تحت مفهوم التفاؤل وعلى الإنسان أن يتوقع خيرا،مهما بلغت الهموم عليه أن يكون واثقاً بأن اللَه مفرج الهموم ومصدر السعاده.

2-لا تقلق أبداً مهما تكاثرت الهموم:

كثيرا ما نقلق إذا زادت ضغوط حياتكَ القلق لن يؤدي إلى حلول، لذا لا تقلق و عش بساطة الحياة ، عش بساطة العيش ولا تقلق من الآت إن علا شأنك و أخطأ أحد في حقك وإن كثر البلاء

3-عش في بساطة مهما علا شأنك:

ابتعد عن العادات الاجتماعية السيئة وكن بسيطاً ومتواضعاً مهما بلغت من المواقع و مهما وصلت إل مراتب عالية و عش في بساطة مهما علا شأنك في حياتك.

4-لا تكره أحداً مهما أخطأ في حقك:

 لا تكره الحب لا يمكن إلا أن يؤدي للحب والكراهية لا تجلب السعادة كن إيجابياً مهما أخطأ في حقك الآخرين. إذاً لا تكره أحــد مهما علا شأنك وعش بساطة الحـياة فعندما تكره و تقلق  ستنشر السلبية وتحرم من السعادة

5-أعط كثيراً ولو حرمت:

مهما حرمت ولم تحصل على حقك في الحياةِ تعلم أن تعطي لأن العطاء لا يقابل إلا بالعطاء وعندما تعطي تشعر بالإيجابية وهي مصدر للسعادةِ

6-ابتسم ولو القلب يقطر دماً:

الابتسامة رغم الألم تدفع البلاء وتنشر السعادة مهما كانت الظروف هذا ما قاله الإمام علي رضيَ اللهُ عنه و كرّم وجههُ عليكم بالابتسامة ابتسم فهي من العادات التي تجلب السعاده كثيرا

7-لا تقطع دعاءك لأخيك في ظهر الغيب:

أن تتمنى الخير لأخيك هذا يعني أن الخير سيعود عليك بالخير ومهما بلغ بينك وبينه حتى لو أخطأ في حقك عليك أن تدعو له، هذه القواعدُ السبع

ملخص قواعد السعادة السبع:

سنلخص قواعد السعادة السبع :

السبع قواعد تلخص بمايلي :

لا تكره أحدا ولا تكره من يخطئ في حقك و عش بساطة الــحياة مهما ارتفع و علا شأنك و توقع الخير فإذا علا شأنك تواضع وعندما لا تكره تنشر الحب والخير ولا تقلق مهما ارتفع و علا ضغط الحيـــاة من حولك.

ما صحة قواعد السعادة السبع لأمير المؤمنين؟

قواعد السعادة السبع يقال أنها غير منسوبة للإمام علي رضي الله عنه  حسب رأي البعض لعدم توفر المصادر ولكنه تكلم عن السَّعادة ولم يصنفها ضمن خانة قواعد السعادة السبع فماذا قال عن القواعدِ السبع

من اقوال الامام علي  عن السعادة؟

1– خلو الصدر من الغل والحسد من سعادة العبد:

وهذا يتوافق مع مقولة لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك

2-التوفيق لصالح الأعمال من السعادة:

وهذا يتوافق مع مقولة لا تقلق مهما تكاثرت الهمومُ فمن وفقه الله شعر بالسعادة.

3-التوفيق من السّعادة والخذلان من الشقاوة:

لذا عش بساطة الحياةِ ولا تقلق مهما أخطئ في حقك لأن حقك عند الله وتواضع مهما علا شأنك فإن علا شأنك تواضعت أكثر .

  توقع الخير مهما كثر البلاء و توقع أن يكون ختامها خيرا  كثرا واعتمد على قواعد السّعادة السبع

و مهما بلغتِ الهمومْ ابحث عن أسباب السعادة عش عزيز النفس عش بسيطا بساطة الأمور و عش حياة متوازنة ولا تقلق و توقع الخير  مهما كثرت النوائب

قواعد السّعادة السبع اجعلها نمط حياتَك مهما تغيرت أحوالك و مهما بلغت النوائب ولا تكره تذكر دائما أنها أهم قاعدة من القواعدِ  السبع.

ومن القَواعد مهما حصل أن تدعو دائما لأخيك ولا تكره من حولك .

إذا أعجبك مقالنا قواعد السّعادة السبع شاركه مع الأصدقاء ومهما ساءت ظروفك وأحوالك لا تكره.