كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية

الاستراتيجيات الـ 5 في كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية

البرمجة اللغوية العصبية

الشخصية المضطربة باضطراب الشخصية الهستيرية للحقيقة هي شخصية تمتلك مهارات فريدة من نوعها إذا تعلمنا الاستراتيجيات الـ 5 في كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية وهذا ما سيكون محور مقالنا رافقنا …

الشخصية الهستيرية شخصية تسعى لأن تكون محور اهتمام الجميع وخاصة في الجلسات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي شخصية أنيقة مهتمة بمظهرها وسلوكها مبالغ به إلى حد كبير وكل هذا غايته جذب اهتمام الآخرين بها.

شخصية متورطة بحكم عيوبها الكثيرة بالكثير من العلاقات الفاشلة مع الآخرين ومع المجتمع عيوبها هي سرعة الضجر والملل وعدم القدرة على بناء علاقات سليمة مع الآخرين.

لكن لا بد من عدم نبذ أصحاب هذه الشخصيات واحتوائهم لذا علينا تعلم كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية وذلك حتى لا تتفاقم حالتهم وتتحسن صفاتهم وسلوكهم وتعاملهم مع الأفراد المحيطين بهم.

تعلم كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية:

لا بد لنا بداية أن نعلم ما هي أعراض وصفات الشخصية الهستيرية حتى نصنف الشخص أنه مصاب باضطراب الشخصية الهستيرية وهي كثيرة سنذكر منها:

  • لا يحب توجيه الانتقاد إليه ويتوقع قبول الناس لسلوكه أياً يكن.
  • يهتم بمظهره بشكل مبالغ به بغرض لفت الانتباه إليه ويهتم بالمظاهر الفارغة
  • يعتبر نفسه محور حديث أي مجموعة يكون فيها سواء زملاء عمل أو أقرباء أو أفراد أسرة
  • مبالغ في إظهار عواطفه وهي بطبيعة الحال موجودة أو غير موجودة يظهرها بطريقة مبالغ بها في السعادة والحزن على حد سواء
  • شخصية ملولة تصاب بالضجر بسرعة لا تتنظر نتائج أفعالها ولاتستفيد من أخطائها.
  • غير مثابر ويلجأ للآخرين فور الوقوع بأي أزمة أو عارض ويحب استعطاف الآخرين
  • متأثر بآراء من حوله فيقع ضحية الأفكار السلبية بسرعة.
  • مبذر لأمواله وذلك بغرض أن يبقى مستعطفاً لمن حوله.

اقرأ بالتفصيل أعراض الشخصية الهستيرية الـ 8:

عندما نرى ونلاحظ هذه الأعراض مجتمعة في شخص نصنفه على أنه مصاب باضطراب الشخصية الهستيرية ومعرفة هذه الأعراض تدلنا على كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية.

وعلينا أن نعلم أن الشخصية الهستيرية هي من أصعب الشخصيات التي يمكن أن نتعامل معها وخصوصاً أنها تتميز بالتغير المفاجئ في المشاعر والسلوك. كما أن تصرفاته عدائية أحياناً وانفعالاته شديدة أحياناً أخرى مما يجعل تعامل الأشخاص المحيطين به وأقربائه وأسرته صعباً للغاية .

لذا علينا فهم هذه الشخصية المصابة باضطراب الشخصية الهستيرية بشكل جيد وتطبيق بعض الاستراتيجيات لكي نتعامل معها بطريقة فعالة .

سنتحدث عن كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية ونقدم بعض النصائح والاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتحسين العلاقة مع هذه الشخصية وكيفية وضع حدود صحيحة للتواصل مع هذه الشخصية إن كنت ترغب في فهم هذه الاستراتيجية ب 5 استراتيجيات فإنك في المكان الصحيح

5 استراتيجيات تعلمك كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية :

الـ 5 في كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية
الاستراتيجيات الـ 5 في كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية 1

الاستراتيجية الأولى:

استمع بصبر : عليك أن تستمع للشخص المضطرب باضطراب الشخصية الهستيرية بكل أحاديثه وحالاته استماعاً جيداً كم لا يجب عليك مقاطعته في أحاديثه، كما يجب اظهار حالة الود والتفاهم بينك وبينه، ويجب عليك المحافظة على هدوئك وهدوء أعصابك وتتجنب سلوكياتهم المفرطة

الاستراتيجية الثانية :

ضع حدوداً: كما يجب عليك أن تستمع للشخص المضطرب اضطراباً هستيرياً وألا تقاطعه أيضاً يجب عليك أن تضع حدوداً للعلاقة معه ولا تسمح له بتجاوزها ولا تسمح لنفسك بتجاوز تلك الحدود حافظ على الحدود وتحلى بالصبر والتسامح معهم.

الاستراتيجية الثالثة:

التفكير قبل الرد: تعلمنا أنه يجب أن تستمع للمضطرب باضطراب الشخصية الهستيرية بصبر كما يجب أن تضع حدوداً بينك وبينه أيضاً يجب أن تعرف أنه لا يجب أن ترد عليه بشكل اعتباطي بل يجب عليك التفكير قبل الرد حتى لا تزيد انفعالاته لا تكن متسرعاً في الرد، ويجب أن تتعامل معهم بكل وضوح وصراحة وأن يفهموا منك بأن سلوكياتهم غير مقبولة

الاستراتيجية الرابعة:

استخدام لغة هادئة: حاول عند الرد على الشخص المضطرب أن يكون الرد باستخدام لغة هادئة هدفها تخفيف انفعالات الشخص المضطرب كما يجب أن تكون لغة واثقة حتى يهل التواصل معه ولا نسمح بالانفعالات أن تأخذ الحديث إلى منحى آخر كما ي.

الاستراتيجية الخامسة:

تقديم الدعم: أن تكون داعماً نفسياً للشخص المضطرب اضطراباً هستيرياً ليس بالأمر السهل عليك تقديم الدعم للشخص المصاب وأن تفهم مشاعره وردود أفعاله بدقة حتى تنجح في كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية، وعليك المساندة في حال الضغط النفسي ودورك هو مساندتهم للتخلص من الضغط النفسي .

بعد أن عرفنا ما هي صفات وأعراض الشخصية الهستيرية وكيف تؤثر في محيطها سلباً تعلمنا ما هي الاستراتيجيات ال 5 لكيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية وعلينا أن نؤكد ان الأمر يتطلب صبراً وحكمة وتجنب لسلوكياته المفرطة والتركيز على الحلول بشكل هادئ وعقلاني وأن نتذكر ان الشخصية الهستيرية ليست ضدنا أو نحن أعداء لها وأنه شخص محتاج للمساعدة ليتحكم بردود أفعاله وأن نكون له ناصحين في حال كان بحاجة علاج نفسي بتوجيهه للإخصائي او الطبيب النفسي لتلقي العلاج النفسي المناسب.

اقرأ المقال التالي : عيوب الشخصية الهستيرية! تعامل مع 6 عيوب

شارك محتوى مقالنا مع أصدقائك لتعم الفائدة لهم ويتعلموا كيفية التعامل مع الشخصية الهستيرية ب 5 استراتيجيات فقط.