مراحل تطور نمو الطفل

مراحل تطور نمو الطفل ورعايته منذ الولادة حتى عمر السنة

منوعات

هو ليس فقط ابني، هو العالم الذي يحتويني وأحيا به ومعه، هو من أصبر لأجله على مشقة الحياة، هو حيث يبدأ يومي وينتهي

هكذا الأمهات تفكر وبكل قواها الجسدية العقلية تبقى مهتمة بأولادها منذ الولادة حتى نهاية الحياة.

لكن تبقى المرحلة الأولى بحياة الطفل مهما كان ذكرا أم أنثى هي المرحلة الأكثر حساسية وخوفا بكل ما تملكه من معان وتفاصيل من مراحل تطور نمو الطفل ورعايته منذ الولادة.

فما هي مراحل تطور ورعاية الطفل منذ الولادة حتى عمر السنة وما هي التطورات الحركية له أيضا خلال السنة الأولى من حياته…؟

الشهر الذي يبدأ الطفل فيه بالنظر الجيد والشهر الذي يبدأ فيه الطفل بالزحف أو المشي أو الكلام البسيط. هذا ما سنعرفه هنا.

الطفل في الشهر الأول

الطفل في الشهر الأول يبقى نائم أغلب الوقت، مع ذلك فهو يستجيب لأصوات والديه بالأخص الأم ويستمتع بالاستماع لصوتهم. مراحل تطور نمو الطفل تقتصر على النوم تقريبا في الشهر الأول، أيضا يمكن للطفل أن يبكي لجذب انتباه الأهل أو للتعبير عن عدم الراحة، كما أنه قادر على التعرف على ملامح والديه ويفضلهما على الآخرين، بالأخص والدته عندما تكون معتمدة فقط على الرضاعة الطبيعية تكون شدة تعلقه بها كبيرة فهو يميزها من رائحتها.

أيضا الأيام الأولى مع الطفل تنحصر فقط مع الرضاعة أغلب الوقت لأن حليب الأم غني بالفيتامينات والكلس والمعادن ويعطي الطفل مناعة مدى حياته لكن الطفل يحتاج فترات أطول للرضاعة لذلك وقتك مخصص معه فقط ويحتاج لتغيير الحفاظ بشكل مستمر.

لكن أثناء حمل الطفل بهذا العمر يجب الانتباه إلى رأسه ورقبته فلم يكن مكتمل نمو الرأس وجسمه طريا جدا ف هو طفل صغير لا يقوى على الحياة إلا بقوة أمه ومساندتها له.

ويعاني أغلب الأطفال في بداية الولادة من مغص يسمى مغص الولادة يوجد علاج له مع استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا : مغص الولادة عند الرضع

مراحل تطور نموالطفل
مراحل تطور نمو الطفل

مراحل نمو الطفل في الشهر الثاني :

الطفل في الشهر الثاني أصبح قادرا على استماع الأصوات والتعرف إليها… لأن الأشخاص المحيطين قادرون على جذب انتباهه. دوما نقول بالأخص والدته فهي الشخص المقرب منه كثيرا.

كما ينمو الطفل في الشهر الثاني بشكل أسرع وأفضل فيزداد طوله بمعدل 2,5_4 سم ويزداد وزنه جيدا بعد أن يكون قد انخفض بداية ولادته، كما يزداد محيط رأسه.

مع ذلك على الإطلاق يجب دوما مراجعة الطبيب للاطمئنان عن صحة الطفل ومراحل تطور نموه بشكل سليم.

ونقول دوما أن على كل أم أن لا تهتم لكلام الناس وأقوالهم ف الطبيب هو الوحيد القادر أن يقيم حالة الطفل ونموه.

مراحل تطور نمو الطفل في الشهر الثالث:

سيشعر الطفل بالسعادة في هذا الوقت، فهو سيتمكن من التقلب من جنب إلى آخر، كما يستطيع أيضا التعرف على وجه والدته بشكل أفضل، يمكن للأم الإمساك بوجهه حتى تساعده على ثبات رأسه. سيصبح أكثر انتباها للأصوات،

وبنهاية الشهر الثالث، يتمكن أغلب الرضع من رفع رؤوسهم وصدورهم مستندين إلى مرافقهم عند الاستلقاء على بطونهم. ويستكشف الطفل أيضا أيديهم خلال هذه الفترة، فيتمكن من فتح يديه وتكسيرها. و برغم الألم الذي عانت منه الأم في الحمل تبقى سعيدة لرؤية طفلها ينمو ويتطور.

اقرأ أيضا : هل يشكل الصيام خطراً على المرأة الحامل

مراحل تطور نمو الطفل في الشهر الرابع:

مراحل تطور نمو الطفل
مراحل تطور نمو الطفل ورعايته منذ الولادة حتى عمر السنة 1

تطورات الطفل في الشهر الرابع تبدأ الأم ملاحظة مدى تطور ونمو طفلها الآن. تلاحظ أن طفلها يمكنه تثبيت رأسه دون أي مشكلة، ستلاحظ أيضا مقدرته على حمل وزنه على ساقيه. سيتجاوب مع أمه إذا كلمته يمكنه الضحك والبكاء، لكن الموضوع الذي تختلف عليه أغلب الناس والأمهات هو إدخال الطعام. أو موضوع التسنين أي بزوغ أول سن.

حيث كل مواضيع الطعام تحتاج إلى استشارة طبيب لأن كل طفل يختلف عن الآخر وهناك معايير مختلفة تدل على علامات السماح بإدخال طعام للطفل. ممكن أن تبدأ أسنانه بالألم لحين نبرزها وممكن لا. أيضا تختلف من طفل لآخر.

مراحل تطور نمو الطفل في الشهر الخامس:

الطفل في هذا العمر قادر على التعرف على اسمه عندها تنديه يمكن أن يكون قادرا على الالتفات.

كما سيكتشف في هذا الشهر يديه ورجليه ويصلح قادرا على تمييزهم ويفرح بوجودهم يقوم أحيانا باللعب بهم والنظر إليهم

قد يشعر الطفل بالخوف تجاه الغرباء لذلك هو يبقى متعلقات بوالدته ومقربا منها.

غالبا أغلب الأطفال قادر على الأكل ولو بشكل خفيف في هذا العمر تحت إشراف الطبيب. ف ممنوع إدخال الطعام الصلب القاسي جدا له لأنه غير قادر بشكل كبير على المضغ والبلع بل يجب على والدته خلط الطعام جيدا وعصره جيدا دوما ثم إطعام صغيرها.

قد يصبح بعض الأطفال قادرين على الزحف في نهاية الشهر الخامس أيضا.

مراحل تطور نمو الطفل في الشهرين السادس والسابع :

تطور نمو الطفل في الشهر السادس :

سيتمكن الطفل من الجلوس لبضع ثوان، أيضا الالتفات للأصوات إذا أحد ناداه سيلتفت ويندفع إليه. سيقوم بتقليد الأصوات ومحاولة نطق بعد الكلمات، والتي ستبدو كثرثرة. لا تقف الرحلة هنا، حيث إن الطفل مقبل على تعلم الكثير، على الأهل أن يستمتعوا بهذه التفاصيل.

كما أن لون العينين سيظهر بوضوح أكثر وقد يختلف عن لونه وقت الولادة.

مراحل تطور نمو الطفل
مراحل تطور نمو الطفل

مراحل تطور نمو الطفل في الشهر السابع:

تزيد حركة الأطفال في هذه الفترة من دحرجة أو مشي، فيصبح الطفل قليل النكد، لا يشعر بالملل ويمكنه مشاهدة التلفاز والمناظر في الخارج وكل شيء ومن الجيد تقديم ألعاب جديدة مختلفة الأشكال من مثلثات ودوائر ومكعبات ليتعلم الطفل معرفة الفرق بينهم. يمكن للأم أيضا النطق أمامه بكلمة بابا أو ماما فيردد خلفها أحيانا ولو لفظ بسيط.

ومع ذلك لابد أن نذكر أن الطفل يبقى رأسه المنطقة الأكثر حساسية فعلى الجميع الانتباه له من السقوط أو اللمس القاسي. ويبقى على رأسه قشرة تسمى قشرة البطن تبدأ من الشهر الرابع للحمل وتنتهي عندما يولد ويكتمل عمر على الأكثر سنة. ف هي تذهب لوحدها هذه القشرة وممكن أن نستشير الطبيب بخصوصها إذا كنا سنضع مضاد فطريات لها.

مراحل تطور نمو الطفل في الشهر الثامن:

في الشهر الثامن يصبح نظر الطفل أفضل ويمكنه الآن العثور على الكثير من الأشياء التي كان يفقدها وحده ودون مساعدة الآخرين، مثل اللعبة. قد يستطيع الطفل أيضا أن ينادي اسمك في هذه المرحلة أو من الممكن أن يقوم بتمتمة بابا وماما. فهو أيضا سيقلد الذي يكلمه ويحاول الوقوف من خلال موازنة نفسه على الأثاث حوله، لذا يجب أن نساعده بالبقاء خلفه في حالة فقده للتوازن مرة أخرى.

تطور الحواس عند الرضيع في الشهر الثامن:

يرى الطفل كل ما يوجد حوله جيدا وبألوانها الحقيقية، لذا تتطور قدرته على اكتشاف الأشياء التي يريدها بالغرفة.

كما يمكنه حساب المسافة والعمق بشكل أفضل، وهذا يسهل عليه الوصول إلى ما يريد. يعد الشكل واللون والإبهار أكثر العوامل التي تجذبه، فحاسة البصر والسمع المحركان الأساسيان لجميع تحركاته وحواسه الأخرى كاللمس والتذوق.

مراحل تطور نمو الطفل في الشهر التاسع من عمره:

ينجذب الطفل في الشهر التاسع إلى الأشياء الجديدة والرغبة في الحصول على كل شيء يراه أو يريده، لذلك إذا أردت أخذ شيء منهم يجب عليك جذب انتباهه إلى شيء آخر أو تشتيته من خلال الإشارة إلى شيء آخر. سيبدأ الطفل أيضا في الثرثرة كذلك وعلى الرغم من أن ليس لها معنى في معظم الأحيان.

فقد اقترح علماء اللغة أن الأطفال في هذه المرحلة يطورون لغتهم عن طريق التحدث وتقليد كلامنا. يمكن للأهل مساعدة الطفل على تطوير مهارات التحدث في الشهر التاسع عن طريق التحدث معه وشرح الأشياء المحيطة به، مثل الإشارة إلى الشجر مع نطق أسماء الأشياء.

نصيحة أخرى مهمة في هذا الوقت هو محاولة الغناء للطفل وتشجيعه على الغناء معك وتكملة الأغنية. لتطوير مهارات طفلك الاجتماعية احرصي على تقديمه لأصدقاء جديدة من عمره في سن مبكر.

مراحل تطور نمو الطفل في الشهر العاشر :

تعد أهم المراحل لتطور نمو الطفل أنه يحاول المشي، وأهم القصص هي الألعاب التي تساعده على المشي والذهاب إليها ووضعه في عربية المشي والمحاولة للإمساك بيديه لتمشي خطوة بخطوة.

تطور الطفل في الشهر الحادي عشر :

مع اقتراب اكتمال عمر السنة يصبح الطفل أكبر بالطول والوزن ومع المراقبة الدائمة عند الطبيب يمكننا القول عزيزتي الأم حان الآن وقت الفحص، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب لإجراء فحص طبي فقط للتأكد من أن كل شيء على ما يرام- ولا تقلقين فمن الطبيعي أن يقوم العديد من الأطفال بإظهار سمات مختلفة أثناء نموهم. تذكروا أن كل طفل مختلف وهذا الدليل عن مراحل تطورات الطفل في شهوره الأولى ليس قاعدة.

تطور نمو الطفل في الشهر الثاني عشر :

كل عام والطفل بألف خير فهو أكمل العام الأول وأصبح أغلبهم قادرا على المشي البسيط وتقليد الأهل وتصرفاتهم

لذلك في هذا العمر يجب تعليم الطفل على السلوك السليم

بالنهاية يجب أن تعلم أن نمو الطفل في العام الأول يختلف من طفل لآخر بشكل طبيعي، فينمو الأطفال بمعدلات مختلفة عن بعضهم البعض، لذا نأمل أن نكون قد قدمنا لكم اهم المعلومات حول مراحل تطور نمو الطفل منذ الولادة حتى عمر السنة.