هل يشكل الصيام خطراً على المرأة الحامل

هل يشكل الصيام خطراً على المرأة الحامل؟

الصحة والتغذية

هل يشكل الصيام خطراً على المرأة الحامل؟ إن هذا السؤال يراود ذهن الكثير من السيدات في أيام شهر رمضان، حيث إن المرأة الحامل تبقى قلقة وخائفة على الجنين وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، فهل يؤثر الصيام على الجنين والمرأة الحامل؟ ومتى يجب أن تتوقف الحامل عن الصيام، إليكم الإجابة على هذا السؤال وجميع المعلومات المتعلقة هل يشكل الصيام خطراً على المرأة الحامل في شهر رمضان ضمن هذا المقال الذي قد أعدته إليكم “مساحة وعي”

المرأة الحامل

 

تأثير الصيام على المرأة الحامل

يعتبر الصيام للحامل في شهر رمضان هو أمرٌ قد يستدعي النقاش في بعض من الأحيان. لذا، سوف نقدم لك في سطور مقالتنا الدليل الشامل حول هل يشكل الصيام خطراً على المرأة الحامل وعلى جنينكِ، كما أننا سوف نتعرف على الأعراض التي عليكِ استشارة الطبيب في حال قد أصبتِ بها.

حيث إن الصيام لا يؤثر لا الطول أو الوزن أو حتى على محيط رأس الجنين، بالإضافة إلى أنه لا يؤثر أيضاً على موعد الولادة الصحيحة، بل إن الصيام يؤثر سلبا على النساء الذين يعانون من الأمراض الصحية التي تستوجب الإفطار مثل مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم.

وفي هذه الحالة يجب على المرأة الحامل أن تلتزم بنصائح وإرشادات الطبيب، وإلى سوف يصاب الجنين ببعض المضاعفات الصحية، والتي من أبرزها:

  • انخفاض وزن الجنين

إن نقص التغذية المرتبط بالصيام في فترة الحمل قد يؤثر بالسلب على نمو الجنين، وربما قد تحدث له بعض من الآثار الصحية التي تظهر على المدى الطويل، مثل الإصابة في مشاكل صحيّة في الكلى، أو الإصابة بداء السكري من النوع الثاني الذي ربما قد يؤدي إلى بعض من أمراض القلب التاجية.

  • ضعف الإدراك

إن النسب القليلة من المواد الغذائية، والعناصر المغذية البسيطة  التي تحصل عليها المرأة الحامل خلال رمضان، ربما قد ترفع من نسبة هرمون الكرتزول، مما قد يسبب في إصابة الطفل على المدى الطويل بضعف في قدرات الإدراك وصعوبات التعليم.

اقرأ أيضا: علاج كلف الحمل بعدة طرق طبيعية

العلامات التحذيرية أثناء صيام المرأة الحامل في رمضان

يوجد هناك بعض من العلامات التحذيرية التي تظهر على صحتك أثناء فترة الصيام، والتي قد تستوجب منك القيام باستشارة الطبيب، وتنبؤك اذا كان هل يشكل الصيام خطراً على المرأة الحامل، ومن أبرز هذه العلامات:

  • عدم اكتسابك للوزن، أو المعاناة من فقدانه.
  • انخفاض كبير في معدل التبول، أو تغير لونه للون الداكن.
  • المعاناة من عسر الهضم أو الإمساك.
  • الشعور الدائم بالصداع.
  • الشعور بالحمى، والخمول بصورة متكررة.
  • الشعور بشكل بالغثيان والقيء.
  • الشعور ببعض التقلصات في حجم الرحم.
  • قلة تحرك الجنين بشكل ملحوظ.

أضرار الصيام على الجنين

إن الكثير من النساء تتسأل ما إذا كانهل يشكل الصيام خطراً على المرأة الحامل، حيث ينبغي على المرأة الحامل ببداية شهر رمضان أن تذهب لاستشارة الطبيب فيما إذا كان يسمح لها الصيام أم لا، وأيضاً بهدف إنشاء جدول لتنظيم الوجبات، وللتأكد من صحة الجنين، ولكن غالباً عند الالتزام بوجبات الفطور والسحور التي تكون ذات نسب جيدة من العناصر الغذائية، فإنه لن يؤثر على صحة الجنين، وخاصة إذا كانت الأم لا تعاني من أي أمراض صحية تستوجب الإفطار.

نصائح طبية للحفاظ على الجنين

عندما تلاحظين سيدتي أنه لديك القدرة على الصيام، ولا تشعرين بأي أعراض خطرة أو غثيان أو صداع أو هبوط بالضغط، فإنه يمكنك أن تكملي صيامك، وتأكدي بأنه لن يكون هناك خطر على الجنين، ولكن احرصي على الالتزام بالنصائح التالية: 

  • وعليك أن تحرصي على تناول وجبات غذائية متوازنة عند الفطور والسحور، بحيث لا يجب أن تقل الوجبة الواحدة عن 800 إلى 900 سعرة حرارية.
  • كما أنصحك سيدتي بأن تحاولي تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الأذان مباشرة، وأن تجعليها غنية بالبروتينات، ويفضل أن لا تخرجي من المنزل خلال ساعات النهار.
  • عليك أخذ قسطٍ كبير من الراحة خلال النهار، وأن تحافظي على جو منزلك مكيفاً ورطباً لكي تقللي من الشعور بالعطش في ساعات الصيام.

صيام الحامل بشروط

إن العديد من الدراسات العلمية قد أشارت إلى أن وزن الطفل يتناقص عند الولادة أثناء صيام الأم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من فترة الحمل، ولكن هذا التناقص يكون خفيفاً ولا يتخطى 1.5% من متوسط الوزن.

بينما الدراسات والتحاليل الأخرى قد أشارت إلى أنه قد يتناقص وزن الطفل أو الجنين في حالة صيام المرأة الحامل وهي متعبة أو تعاني من مرض ما يأخذ طاقتها.

ولهذا السبب علينا أن نعلم بأن قرار صيام المرأة الحامل هو قرار علينا الرجوع به إلى الطبيب، فهو الشخص الوحيد الذي يقرر ما إذا كان هل يشكل الصيام خطراً على المرأة الحامل أم لا.

ينبغي متابعة حالة الحمل باستمرار في شهر رمضان من أجل التأكد من أن المرأة الحامل لم تصب بالأنيما أو سكر الحمل.

إلى هنا عزيزتي نكون قد انتهينا من مقالتنا التي أجبناكم بها على سؤالكم “هل يشكل الصيام خطراً على المرأة الحامل؟” أتمنى أن تكون قد وجدت المعلومات الكافية التي تبحثين عنها.

شاركنا برأيك واستفساراتك هل يشكل الصيام خطراً على المرأة الحامل ضمن التعليقات.