ماهي الموارد الغير متجددة

هل تعرف ما هي الموارد الغير متجددة؟

منوعات

ما هي الموارد الغير متجددة تعال نتعرف عليها ونتعرف على أنواعها ونذكر أمثلة عنها إن مشكلة البشرية هي الطاقة الغير متجددة لماذا؟ لأنها تستهلك بشكل أسرع من إنتاجها لا يتم تعويض نقصها إلا بمئات السنين من أمثلة الطاقة الغير متجددة هي الغاز الطبيعي والفحم الطبيعي والنفط.

ما هي مصادر الطاقة وما هي الموارد الغير متجددة؟

مصادر الطاقة هي الموارد المتجددة والغير متجددة والغير متجددة هي التي لا تتجدد بنفس سرعة استهلاكها فهو مورد محدود عادة يعتمد البشر على مخزون هذه الموارد وتكوين هذه الموارد يحتاج إلى زمن طويل من الأمثلة عليها الوقود الاحفوري (نفط وغاز طبيعي وفحم طبيعي)

إذا يمكننا تلخيص التالي بما يخص الجواب على سؤال ما هي الموارد غير المتجددة؟

  • هي موارد تستهلك أسرع ما تنتج
  • لا يمكن أن تجدد بسرعة وتحتاج إلى مئات السنين
  • موجودة في باطن الأرض وتستخرج منها.
  • الوقود الأحفوري (نفط ،غاز،فحم) هي من أنواع الموارد غير المتجددة.
  • هناك مورد غير متجدد أيضاً هو الطاقة النووية.
  • هي نقيض الموارد المتجددة التي تتعوض بشكل سريع ودائم.

ما هي الموارد الغير متجددة؟

هي الموارد الغير متجددة مساحة وعي
هل تعرف ما هي الموارد الغير متجددة؟ 1

الموار الغير متجددة تستخرج مباشرة من الأرض أو منجم واستغرق تشكلها في باطن الأرض احتاجت إلى مليارات السنين لتتشكل ولتتجدد يمكن استخراجها بصورة سائلة أو غازية أو صلبة ويتم تحويلها إلى الشكل المناسب للاستخدام والاحتياجات

لموارد غير متجددة كالنفط الخام والغاز الطبيعي والفحم الطبيعي واليورانيوم. يتم تحويلها بالشكل الذي يناسب احتياجات الإنسان. فمثلاً الوقود الأحفوري) النفط الخام) يستخرج من باطن الأرض ويتم تحويله إلى بنزين على سبيل المثال. كما يتم تكرير السوائل الناتجة من الوقود الأحفوري إلى مواد بتروكيميائية تُستخدم في صناعة مئات المنتجات كالبلاستيك والبولي يوريثين والمذيبات بأنواعها.

كما يمكن اعتبار بعض أنواع المياه الجوفية من الموارد الغير متجددة في حال كانت في خزان جوفي غير قابل للتجديد بذات نسبة التصريف.

إن غالبية المجتمعات تعتمد بشكل كبير على الموارد غير المتجددة وفهم ما هي الموارد الغير متجددة أمر ضروري، وبشكل خاص للطاقة.  إن حوالي 80٪ من إجمالي الطاقة الموجودة في العالم تستهلك عندما يتم استخدام الوقود الأحفوري.  هذا يؤدي بطبيعة الحال هذا إلى تشكيل ضغط كبير على الموجود مقابل المحتاج ، طبعاً هناك تأثير كبير على البيئة. إذ أن حرق الوقود الأحفوري يؤدي إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربونCo2 ، وذلك يؤدي إلى تغير المناخ وتلوث في البيئة

يمكننا اعتبار الموارد الغير متجددة من الناحية الاقتصادية ذات قيمة اقتصادية لا يمكن استبدالها بسهولة  .

مقارنة بين الموارد الغير متجددة و الموارد المتجددة

الموارد الغير متجددة تتناقض مع المتجددة إن الموارد المتجددة إمداداتها وفيرة ولا تنتهي ويمكن العثور عليها بسهولة كما يمكن استبدالها. أما الموارد الغير متجددة على عكس ذلك ويمكن اعتبار المتجددة مستدامة. أما الغير متجددة مستنفذة وبذلك نفهم ما هي الموارد الغير متجددة .

سنذكر أمثلة لفهم ما هي الموارد الغير متجددة والموارد المتجددة ( إن الشمس والرياح والمياه تعتبر من أكثر الأمثلة للموارد المتجددة وأيضاً الأخشاب إذ يمكن تجديدها من خلال الزراعة وأيضاً الطاقة الحرارية للأرض وكتلتها الحيوية) هناك دعوات واضحة لاستخدام الموارد المتجددة لأن الغير متجددة يتسبب استهلاكها في انخفاض سريع في الموارد ويؤدي إلى تغير في البيئة . إن من  موارد الطاقة النظيفة الطاقة الشمسية وأيضاً التوربينات التي تعمل بطاقة الرياح.  إن هذه الموارد تتجدد بوقت قصير ولا تضر بالبيئة.

تعتبر الفلزات و المعادن (كالذهب والفضة والحديد) غير متجددة ويمكن اعتبارها متجددة لقابلية تدويرها وتوجد بكثرة في باطن الأرض .

الوقود الأحفوري وعلاقته بالموارد الغير متجددة

إن جميع أنواع (الوقود الأحفوري) لا يمكن أن تتجدد ويعتبر( النفط الخام والغاز الطبيعي والفحم الطبيعي )وقود أحفوري ، أما اليورانيوم معدن ثقيل يستخرج كمادة صلبة ويتم تحويله إلى مصدر وقود عن طريق محطات الطاقة النووية .

ليس كل مورد غير متجدد وقود أحفوري ولكن كل وقود أحفوري هو مورد غير متجدد هذه العبارة توضح أكثر ما هي الموارد الغير متجددة؟

الموارد الغير متجددة  هي مصادر طاقة ذات قيمة عالية كلفة استخراجها وتخزينها وشحنها وتحويلها رخيصة ولا تزال المصدر الأساسي في العالم.

اقرأ أيضاً: العملات الرقمية من أفضل طرق الربح من الانترنت في 2022

ما هو معيار تحديد أن المورد غير متجدد؟

بعد أن فهمنا ما هي الموارد الغير متجددة علينا أن نعرف ما هو معيار تحديد المورد الغير المتجدد ؟ الزمن هو المعيار إذ تحتاج الموارد الغير متجددة لمليارات السنين لتعوض وبتناقصها تزيد كلفة استخراجها.

تأثير الموارد غير المتجددة على البيئة:

فهمنا ما هي الموارد الغير متجددة وعلاقتها بالوقود الأحفوري وعلينا أن ندرك تأثير الموارد غير المتجددة على البيئة إذ أن عمليات الاستخراج والتحويل وإعادة التدوير ينتج عنها غاز ثاني أكسيد الكربون المضر بالبيئة والذي يتسبب بتغييرات سلبية في المناخ.

ناقشنا في مقالنا موضوع مصادر الطاقة وما هي الموارد الغير متجددة وعلاقتها بالوقود الأحفوري وتأثيراتها على البيئة وتمييزها عن الموارد المتجددة إذا أعجبك محتوى المقال شاركه مع الأصدقاء .