أضرار شرب الماء بكثرة؛ أبرز 4 أضرار لزيادة شرب الماء

أضرار شرب الماء بكثرة والطرق الصحيحة لشربه يومياً

الصحة والتغذية

تتعدد أضرار شرب الماء بكثرة، حيث إن الكثير من الأشخاص لا يدركون أن شرب الماء بشكل مبالغ به أمور غير نافعة قد تعود بالضرر على صحة الجسم. حيث إنه لا خلاف على أن الماء من المشروبات التي من المستحيل الاستغناء عنها في حياتنا اليومية، فهو يعمل على ترطيب الجسم وتقليل خطر الإصابة بالجفاف.

لكن يجب الانتباه إلى شرب الماء وفق كميات معتدلة، لأن الإفراط في شرب الماء قد يؤدي أحياناً إلى العديد من التأثيرات السلبية على حياة الإنسان، فالكثير من الأطباء قاموا بالتحذير من خطر شرب الماء بكميات كبيرة لأنه غالباً ما يزيد خطر الإصابة بتسمم الماء، ومن هذا المنطلق سوف نوضح في هذا المقال ما هي أبرز أضرار شرب الماء بكثرة والطرق الصحيحة لشربه يومياً، وما هي أخطر الأمراض التي تسببها الكميات المبالغ فيها من الماء.


أضرار شرب الماء بكثرة

لا شك أنك سمعت كثيراً في العديد من الفوائد يمكن ذكرها للماء كونه يعمل على تخليص الجسم من السموم (Water intoxication) ويحمي المفاصل وأعضاء الجسم، بالإضافة إلى أنه مصدر أساسي لنقاء البشرة ونضارتها، كما قد يساعد على نقل الغذاء للخلايا ويساعد في عملية الهضم، وبالتالي يقوم بحماية الجسم من الجفاف.

ولكن هل سمعت يوماً عن اضرار شرب الماء بكثرة؟ حيث إن الإكثار والإفراط في شرب الماء يؤدي إلى أضرار كبيرة يمكن أن تصيب الجسم وتسبب الألم، فمن أبرز أضرار شرب الماء بكثرة هي ما يلي:

تسمم الماء

يؤدي شرب الماء بكثرة إلى فرط سوائل الجسم أو ما يسمى بتسمم الماء، والذي ينتج عنه انخفاض واضح في مستوى الصوديوم وانخفاض مستوى المواد الكهرلية فجأة.

انخفاض مستوى الصوديوم

 حيث يتراوح المستوى الطبيعي الصوديوم في الجسم بين 135-145 ملليمول/ لتر، وفي حال انخفاض النسبة عن 135 يدخل الجسم في مشكلة انخفاض صوديوم الدم، حيث إنه عند انخفاض مستوى الصوديوم بشكل كبير تظهر الأعراض مثل تشنج العضلات، ونوبات الصرع، والإغماء، وارتفاع في ضغط الدم، وازدواجية الرؤية، وفقدان التركيز وضيق في التنفس، وغيرها الكثير من الأعراض الخطيرة الأخرى.

تجمع السوائل حول الدماغ

عند انخفاض مستوى الصوديوم في الدم ينتقل الماء من خارج الخلايا إلى داخلها مما يؤدي إلى تجمع الماء داخل الخلايا، فيكون الخطر الأكبر عندما يجتمع السوائل في خلايا الدماغ، حيث يزيد الضغط في الجمجمة وتبدأ الأعراض بالظهور من صداع وغثيان واستفراغ، وفي الكثير من الأحيان يمكن أن يفقد الشخص التوازن ويتعرض للإغماء.

الوفاة

إن من الممكن أن تؤدي كثرة شرب الماء إلى الوفاة في الحالات المستعصية التي لا يمكن علاجها بشكل سريع، وغالباً ما تحدث هذه الحالة عند الأطفال الرضع أو عند المسنين، فإن الأمهات بغير قصد الأذى يقومون بتقديم المياه للأطفال ما دون 6 أشهر، مما يؤدي إلى امتلاء معدتهم بالمياه ومن ثم يقدمون الحليب الطبيعي أو الصناعي وبكلا الحالتين الحليب يتكون من 70% من المياه، وهذا الأمر يؤدي إلى تجمع الماء بالمعدة مما يؤدي إلى أضرار متعددة.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء على الريق

أضرار شرب الماء بكثرة
أضرار شرب الماء بكثرة

مشاكل شرب الماء بكثرة

يتعرض جسم الإنسان في الغالب إلى مشكلات متعددة إذا قام بشرب كميات كبيرة من الماء، ولعل الكثير من الأفراد لا يعملون ما هي أضرار شرب الماء بكثرة وما هي المشاكل التي قد تسببها للجسم، حيث إن أهم هذه المشكلات هي ما يلي:

  • من الممكن أن يحدث تغير في كيمياء المخ، وذلك لأن المخ يقوم بالتعود على هذه الكميات الكبيرة من الماء، فإن نقصت أو  زادت عن هذا الحد يؤدي إلى تجمع السوائل أو الجلطة الدماغية
  • شرب كميات كبيرة من الماء تعتبر السبب الرئيسي الذي يسبب التعرق الشديد في جسم الإنسان.
  • يؤدي الإفراط في شرب الماء إلى الإصابة بمشاكل الأرق وصعوبة النوم
  • تناول كميات كبيرة من الماء يؤدي إلى حدوث اضطرابات في توازن الأملاح في الجسم، وقد يؤدي إلى الإصابة بمرض تسمم الدم.
  • يسبب شرب الماء بكميات كبيرة إلى حدوث ما يطلق عليه اسم تورم الخلايا وذلك لأنه يعمل على تخفيف الدم مع تخفيف تركيز الأملاح أيضاً
  • يؤدي شرب الماء بكميات كبيرة إلى الشعور المتزايد بألم شديد في الرأس وذلك بسبب تعرض الخلايا إلى التورم ونقص أملاح
  • يؤدي الإفراط في شرب الماء إلى التأثير بشكل سلبي على القلب ويؤدي إلى إجهاده وتعبه، وبعض الحالات النادرة قد يؤدي إلى الجلطات القلبية.

الأشخاص الأكثر عرضة للتسمم المائي

إن الإفراط بشرب المياه له آثار جانبية، ولكن هناك بعض الأشخاص هم أكثر عرضة للتسمم المائي الناتج عن ازدياد شرب الماء، وهؤلاء الأشخاص هم:

  • المصابين بمجموعة من الحالات المرضية مثل مرض الكلى
  • يعتبر أيضاً الرياضيون هم الأكثر عرضة للتعرض لهذه المشكلة بسبب ازدياد الفرصة في انخفاض مستوى الصوديوم عن المستوى الطبيعي وذلك بسبب زيادة معدل التعرق عندهم.
  • الأشخاص المصابون بالفصام حيث يحدث لديهم ما يسمى بفرط العطش نتيجة اضطرابات نفسية قوية.
  • جميع مرضى القلب والكلى والكبد هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتسمم المائي.

اقرأ أيضاً: معدل شرب الماء حسب الوزن


كمية الماء التي ينبغي تناولها يومياً

لا توجد قاعدة محددة لتحديد كميات شرب الماء، فهناك عدة عوامل تؤثر في حاجة الجسم للماء ومنها:

  • الوزن.
  • العمر.
  • الجنس.
  • النشاط البدني.
  • حرارة الطقس.

 حيث يتم اعتبار الشعور بالعطش العامل الأساسي لحاجة الجسم للماء وذلك من أجل الحفاظ على مستوى الرطوبة، كما يكون لون البول مؤشراً على نسبة الرطوبة في الجسم، فإنه عندما يكون لون البول شاحباً فهو دليل على الترطيب الجيد، أما إذا كان مائلاً للون الداكن فهذا يدل على عدم شرب الماء بشكل كافي.

لكن بشكل عام فإن الجسم يحتاج إلى من 3 إلى 3.7 من الماء بشكل يومي بالنسبة للرجال، ومن 2 إلى 2.7 بالنسبة للنساء وذلك بشكل يومي، كما تزداد الحاجة في حالات الحمل والولادة والإرضاع، كما تكون الحاجة إلى شرب الماء أكبر عند الرياضيين وأيضاً في حالات الإسهال والاستفراغ.

حيث يجب التنويه على مرضى الكلى وضعف عضلة القلب بالحد من شرب الماء وأخذ كميات موصى بها من قبل الطبيب المختص، ولكن بشكل عام ينصح بعدم تجاوز شرب 3 لتر من الماء في اليوم الواحد لتجنب حدوث أضرار للجسم.

كمية الماء التي ينبغي تناولها يومياً
كمية الماء التي ينبغي تناولها يومياً

ففي نهاية مقالنا هذا استطعنا أن نوضح لكم أضرار شرب الماء بكثرة، كما تحدثنا عن أكثر المشاكل التي يمكن أن يسببها الإفراط في شرب الماء وأهم أخطارها

نصيحتنا لك أن كل شيء يزداد أو ينقص عن مقداره الطبيعي قد يؤدي للعديد من المشاكل وخاص المشاكل الصحية، لذا الاعتدال بكل شيء مطلوب.

2 thoughts on “أضرار شرب الماء بكثرة والطرق الصحيحة لشربه يومياً

Comments are closed.