الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

الصحة والتغذية

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد يتحدد بناء على العديد من الأمور، إذ إن لكل حالة ما يناسبها، فضلاً عن أن لكل منهما عيوب ومميزات مختلفة عن الآخر، فإذا أردت التعرف على الفرق بين هذين النوعين تابع معي هذا المقال الذي سنعرض لك فيه أهم المعلومات التي تساعدك في التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين مثبت التقويم الشفاف والحديد.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

يمكننا تلخيص الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد، من خلال عدة نقاط ألا وهي:

مكونات مثبت التقويم الشفاف والحديد

يختلف مثبت التقويم الشفاف والحديد بمكوناتها، حيث يعمل كل منهما ليس فقط لتعزيز ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك، وإنما على تحسين صحة الفم ووظيفته. لكن مما يتكون كل منهما:

1- مكونات مثبت التقويم الحديد

إن أول ما يتبادر إلى أذهاننا لحظة حديثنا عن العلاج التقويمي هو مثبت التقويم الحديدي للأسنان، إذ انتشر استخدامه منذ فترة طويلة، يتكون هذا المثبت من أقواس وأسلاك معدنية يتم تثبيتها على أسنانك باستخدام أربطة مطاطية، حيث تأتي الأربطة المطاطية بألوان عديدة، وذلك ما سيشعرك بنوع من متعة اختيارك ألوانك المفضلة. 

2- مكونات مثبت التقويم الشفاف

التقويم الشفاف عبارة عن قوالب للأسنان هدفها إعادة الأسنان إلى موضعها الصحيح، من خلال تحريك الأسنان بآلية معينة تدريجياً ولمدة زمنية محددة، حيث يتكون هذا المثبت من مجموعة شفافة من الأطباق مصنوع من البلاستيك عالي الجودة وغالباً ما تكون إما مادة البولي بروبيلين والبولي فينيل كلوريد (PVC).

اقرأ أيضًا: شروط تركيب تقويم الأسنان

آلية عمل مثبت التقويم الشفاف والحديد

يعرف معظم الناس أن المشابك والمثبتات تهدف إلى تقويم الأسنان الملتوية. لكن الكثير منهم لا يعرفون كيف تختلف تلك المثبتات عن بعضها، دعنا نقارن بين الاثنين:

  • يتم تثبيت مثبتات الحديد على أسنانك أثناء عملية العلاج. لذلك لا يمكن إخراجهم، بينما المثبتات الشفافة قابلة للإزالة، ويمكنك إخراجها عندما يحين وقت الأكل أو تنظيف أسنانك.
  • تتكون مثبتات الحديد من أزرار يقوم طبيب الأسنان بلصقها على الأسنان، وتمر الأسلاك الصلبة فوق الجزء العلوي من الأزرار. تضغط الأسلاك على الأسنان وتحركها في مكانها.
  • تعمل مثبتات الحديد بشكل أفضل مع مشاكل تقويم الأسنان الأكثر تعقيداً، بينما تعمل المثبتات الشفافة بشكل جيد لإجراء تعديلات طفيفة مثل تحريك سن واحد أو اثنين فقط.
  • تطبق مثبتات الحديد ضغطاً مستمراً على الأسنان لنقلها إلى وضع جديد، في حين تعمل المثبتات الشفافة على تثبيت الأسنان، مما يسمح للأنسجة المحيطة بالتوافق مع محاذاة الأسنان الجديدة.
  • تسبب مثبتات الحديد أحياناً عدم الراحة والألم وحتى بعض النزيف الطفيف عند وضعها لأول مرة، في حين لا تسبب المثبتات الشفافة عموماً ألماً داخل فمك، لكن يمكن عندما تتحرك الأسنان في مكانها أن تسبب بعض الحساسية.
  • مثبتات الحديد صلبة لن تضطر عموماً إلى استبدالها خلال فترة العلاج. في حين أن المثبتات الشفافة أكثر عرضة للتآكل وقد تحتاج إلى استبدالها في مرحلة ما.

مدة استخدام مثبت التقويم الشفاف والحديد

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد
الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

يكمن الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد في مدة استخدام كلا النوعين، حيث إنه عادة ما يتم ارتداء مثبتات الحديد لمدة تتراوح بين 18-24 شهراً.  

بينما يتم ارتداء المثبتات الشفافة لعدة أشهر بعد أن يزيل طبيب الأسنان تقويم الأسنان (orthodontics)، وقد يطلب منك طبيب أسنانك ارتداء مثبت في الليل إلى أجل غير مسمى لضمان عدم رجوع أسنانك إلى مواقعها القديمة.

لذلك من المهم الاستماع بعناية وتطبيق خطة العلاج والجدول الزمني الذي يحدده لك، وفي الأوقات الأخرى يمكنك إزالته بسهولة، لذلك يأخذ العلاج فترة زمنية أطول.

اقرأ أيضًا: أنواع تقويم الأسنان كل ما تود معرفته عن البريسز

مميزات مثبت التقويم 

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد
الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

يتجلى الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد بعدة مميزات مختلفة، لذلك سنتعرف على مميزات كلا النوعين لكي تكتشف أيهما أفضل، فإن أبرز ميزات مثبت التقويم Dental Sticky هي:

  • التقويم الشفاف بالكاد يمكن ملاحظته

يمكن ملاحظة مثبت التقويم الحديد بالعين المجردة، بينما تكون المثبتات الشفافة أقل وضوحاً فضلاً عن كونها تندمج تماماً مع لون الأسنان، مما يجعلها شبه شفافة للعين المجردة.

  • تحسين صحة الفم بشكل عام

يكون خطر تشكل البقع واحتمال التسوس أكبر، في حال استخدامك مثبت التقويم الحديد، نظراً إلى صعوبة تنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة وهذا ما يزيد من فرص انحصار الطعام بين أسنانك، بينما الأقواس الشفافة تكون قابلة للإزالة تماماً، مما يسهل عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بشكل صحيح، هذا يضمن صحة جيدة للفم بشكل عام على المدى الطويل.

  • سعر مثبت الأسنان 

السؤال الأول الذي يشغلنا عند التفكير في التقويم العلاجي هو كم سعر مثبت الأسنان، أليس كذلك! حقيقةً، تختلف أسعار تقويم الأسنان حسب نوعها واستخدامها، ومن بلد إلى آخر، إلا أنه غالباً ما تكون تكلفة مثبتات التقويم الشفافة أكثر بكثير من مثبتات التقويم الحديد.

من خلال معرفتك ما هو الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد، أصبح بإمكانك تحديد ما يمكنه أن يلبي حاجتك، ويتناسب مع رغبتك، من حيث التكلفة والراحة ووقت العلاج، بالرغم من ذلك، لا شك أنه لا يمكنك الاستغناء عن الاستعانة بأخصائي تقويم أسنان، وضرورة التقيد بالنصائح والتعليمات التي سيرشدك بها.