المسام الواسعة في الخدود

المسام الواسعة في الخدود [ 5 طرق لعلاج المسامات في الوجه بدون جراحة طبية في أسبوع ]

صحة البشرة

علاج المسام الواسعة في الخدود ضروري للغاية للعديد من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، وعلى الرغم من أن المسام الواسعة ليس لها آثار صحية خطيرة، إلا أنها يمكن أن تسبب إزعاجًا خطيرًا بسبب تأثيرها السلبي على المظهر العام. وبالطبع لا أحد منا يريد أن تظهر المسامات الواسعة على سطح الجلد، ولكن الأخبار الجيدة هنا أن التخلص من هذه المشكلة ليس بالأمر الصعب كما يعتقد البعض وسنتعرف على أفضل 5 طرق لعلاج المسامات في الوجه بدون جراحة طبية في أسبوع واحد فقط.

على مدى السنوات القليلة الماضية، تطورت تكنولوجيا مستحضرات التجميل بطرق غير مسبوقة، ونتيجة لذلك ظهرت العديد من العلاجات الطبية للمسام المتضخمة، مما يثبت فعاليتها في القضاء على المشكلة التي تصيب ملايين الأشخاص. نستعرض أبرز هذه العلاجات من خلال الفقرات التالية.

أسباب ظهور المسام الواسعة في الخدود

وظيفة المسام هي ضخ العرق ونقل الزيت إلى سطح الجلد، ولأنها تحتوي على الغدد الدهنية المسؤولة عن إنتاج الزهم، فإنها تلعب دورًا محوريًا في ترطيب البشرة وحمايتها. الجفاف والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، ولكن يمكن أن يكون مزعجًا عندما تكون المسام كبيرة وفي لمحة.

قبل مناقشة علاجات مسام الوجه، والتي تعتبر كابوساً لمن يعانون من المسام، يجب أولاً أن نفهم أهم العوامل التي تدفعهم لمحاولة تجنبها، على النحو التالي:

  • يزيد من معدل إفراز الزيت وتراكمه في علاج مسام الوجه.
  • يؤدي إهمال تنظيف البشرة إلى تراكم الترسبات والشوائب.
  • تجاهل أو إزالة المكياج بشكل غير صحيح بعد كل استخدام.
  • استخدام مستحضرات تجميل رديئة أو غير مناسبة.
  • قد يزيد نوع الجلد من فرص تضخم المسام، لأن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية أكثر عرضة لهذه المشكلة من الأشخاص ذوي أنواع البشرة الأخرى.
  • يمكن أن تكون الاختلالات الهرمونية والعوامل الوراثية مسؤولة أيضًا عن هذه المشكلة.

كيفية علاج المسام الواسعة طبيا 

لقد تطورت تقنيات الطب التجميلي، أو بدائل الجراحة كما هي معروفة، بشكل كبير وتم تطويرها على مدار العقد الماضي، بحيث لا يمكن القضاء على المزيد من مشاكل الجلد واستعادتها إلى مظهرها المشرق والمنتعش والمثير للمشاكل. تقنيات طبية مختلفة.

يمكن معالجة مسام الوجه بعدد من الإجراءات التجميلية البسيطة، ويتم تحديد أفضل العلاجات الطبية للمسام المتضخمة من قبل الطبيب المعالج بناءً على حالة المريض ونوع بشرته، وفيما يلي سنراجع أبرز هذه الطرق.

الواسعة في الخدود

1- علاج المسام الواسعة في الخدود بالتقشير

أصبح التقشير الكيميائي مؤخرًا أحد الإجراءات التجميلية الشائعة لعدة أسباب أهمها أنه إجراء بسيط غير جراحي، إلى جانب أنه يخدم أغراضًا مختلفة ويحصد العديد من الفوائد للبشرة. الجلد والتوهج.

يتمثل تأثير التقشير الكيميائي في علاج مسام الوجه عن طريق إزالة الطبقات العليا من الجلد، وتجديد شباب الجلد وتجديد شبابه، ويساعد على تنقية الجلد من الترسبات والتراكم، وإزالة خلايا الجلد الميتة، وتحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي. يساعد الجلد على تجديد الخلايا السليمة.

هناك عدة أنواع من التقشير الكيميائي بكثافة مختلفة، ويتم تحديد أنسبها بناءً على حالة المريض ونوع بشرته، وتنقسم إلى ثلاثة مستويات رئيسية:

  1. التقشير السطحي: يستخدم في الغالب لتحسين وتنعيم مظهر البشرة، كما أنه يساعد في القضاء على حب الشباب والكلف.
  2. التقشير المعتدل: يستخدم لمكافحة بعض علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد الطفيفة والخطوط الدقيقة، كما يساعد في علاج المسام المتضخمة والقضاء على الكلف وفرط تصبغ الجلد.
  3. التقشير العميق: وهو أشد أنواع التقشير الكيميائي، ولهذا قد لا يكون مناسباً لبعض أنواع البشرة، يعتمد على إزالة تجاعيد الجلد العميقة وشد الترهلات.

أثبت علاج التقشير الكيميائي للمسام المتضخمة فعاليته، ولكن قبل الشروع في هذا الإجراء، من الضروري استشارة الطبيب وتحديد ما إذا كان مناسبًا لك، حيث يعتمد هذا العلاج على مجموعة من الأحماض مثل “حمض ثلاثي كلورو الخليك، وحمض الجليكوليك. والفينول وحمض الساليسيليك “، والتي قد تكون مهيجة لأنواع معينة من البشرة. يجب عليك اتباع تعليمات العناية بالبشرة (Skin care) بدقة وتوفير الحماية اللازمة بعد جلسة التقشير لتجنب التعرض لأي آثار جانبية محتملة للإجراء.

2- علاج المسام المتضخمة في الوجه بالإبر الدقيقة 

يعود تاريخ Microneedling إلى منتصف التسعينيات، ولكنه اكتسب شعبية على نطاق واسع في السنوات القليلة الماضية، مما يجعله أحد طرق علاج المسام المتضخمة على الوجه والحصول على بشرة أكثر شبابًا. تحت تخدير موضعي.

تعتمد تقنية Microneedling على تأثير دخول الجلد في عملية الشفاء، حيث تخلق الإبر ثقوبًا صغيرة جدًا في الجلد – بالكاد مرئية – تحفز بناء خلايا الجلد الجديدة وتعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى تقلص المسام ويعيد نضارة وحيوية البشرة، هناك نوعان من هذه التقنية الطبية:

  1. إبرة ديرمابين: تستخدم فقط في مراكز الطب التجميلي تحت إشراف طبي متخصص، لأن الإبرة تكون طويلة نسبيا ويمكن أن تصل إلى طبقات أعمق من الجلد، استخدمها لتعزيز تأثير توصيل جوهر الجلد مباشرة إلى الطبقات العميقة من الجلد لتأثيره المزدوج.
  2. Dermal Needle Roller: يمكن استخدام هذه التقنية في المنزل إذا كانت الإبرة لا تزيد عن 0.5 مم ولا يتطلب استخدامها وضع كريم مخدر على المنطقة المعالجة، اعلم أن هذه الأداة تحتاج إلى تكرار مرة واحدة في الأسبوع لتحقيق ذلك النتائج المرجوة.

هناك بعض الأشياء التي تحظر استخدام الوخز بالإبر الدقيقة – بإحدى الطريقتين – والتي يجب الاهتمام بها لتجنب النتائج العكسية والأضرار التي تلحق بالجلد. هذه التحذيرات كالتالي:

  • لا تستخدمي الإبر أثناء الحمل.
  • وجود البثور يعرض الجلد للالتهابات.
  • إذا كنت تتبع أي خطة علاج لأمراض الجلد.
  • وجود أي جروح أو خدوش بالمنطقة المُعالجة.
  • أي مرض في المنطقة المستهدفة مثل الأكزيما.

3- علاج المسام الواسعة بالليزر

أحدثت تقنيات الليزر ثورة في عالم الطب التجميلي لأنها تساعد في جعل هذه الإجراءات أبسط وأسهل ويمكن استخدامها في العديد من جوانب الجراحة التجميلية مثل تحسين الجسم غير الجراحي وجراحة التجميل غير الجراحية. وهو المساعدة في علاج المسام المتضخمة واستعادة نضارة الوجه.

تعتبر العلاجات بالليزر للمسام المتضخمة أكثر فعالية للأشخاص الذين لديهم مسام متضخمة بسبب الشيخوخة أو التعرض لأشعة الشمس الضارة. تحقق تقنيات العلاج هذه – وهي أجهزة الليزر – تأثيرها من خلال زيادة درجة حرارة الطبقات العميقة من الجلد مما يحفزها على إنتاج الكولاجين الطبيعي مما يؤدي إلى الانكماش. لذلك، يصبح الجلد المعالج بالمسام المتضخمة أكثر إشراقًا.

يشير مصطلح “العلاج بالليزر للفتحة العريضة” إلى أكثر من تقنية طبية متقدمة يمكن استخدامها لهذا الغرض، وأكثرها شيوعًا هي:

الليزر الجزئي:

هو أحد تقنيات الليزر الشائعة الاستخدام، وتتمثل الآلية في تركيز أشعة الليزر الدقيقة على نقاط محددة على سطح الجلد، ثم اختراقها وانتشارها في الطبقة الوسطى لتحفيز إنتاج الكولاجين، ومن المحتمل أن يكون جانب واحد مع ليزر فراكشنال آخر العلاج له تأثير أقل من النوع (مثل الليزر) مقشرة.

تقنية Clear Lift Technology:

من أكثر أشكال العلاج بالليزر تقدمًا والتي تعتمد كليًا على تقنية Q-Switched، ولعل الميزة الأكثر بروزًا هي أن المريض لا يقضي فترة نقاهة بعد الاستخدام، والنتائج سريعة، وفي معظم الحالات تكون يمكن ملاحظة الاختلاف بعد حوالي 4 جلسات.

4- علاج المسام الواسعة بالبلازما 

أصبحت حقن بلازما الوجه من أشهر الإجراءات التجميلية لعدة أسباب، أولها أن هذا الإجراء يندرج ضمن فئة الحقن البسيطة، وبالإضافة إلى آثاره الإيجابية المختلفة، فإنه يستخدم البلازما أيضًا لعلاج المسام المتضخمة ولمكافحتها. يلعب دور التجاعيد في الانكماش الناجم عن علامات الشيخوخة ويساعد على شد الجلد العامل الثالث والأهم هو مصدر البلازما التي يتم استخلاصها من دم المريض وبالتالي من غير المحتمل أن تسبب أي تفاعلات تحسسية على عكس معظم المواد القابلة للحقن الأخرى.

عن طريق استخراج هذا السائل الغني بالصفائح الدموية من عينة دم المريض بعد المعالجة المختبرية، ثم إعادة حقنه تحت الجلد في المنطقة المصابة، فإنه يزودهم بالصفائح الدموية والعناصر الغذائية التي يحتاجونها لتحفيز الخلايا الجديدة. ويضاعف معدل إنتاج الكولاجين لملء الفراغ أدناه ثم يعود الجلد إلى حالته الطبيعية للحصول على بشرة خالية من العيوب ومشرقة.

5- كريم لعلاج المسام الواسعة

بفضل المستخلصات العشبية الطبيعية في هذا المنتج، يساعد Roop Mantra في علاج المسام المتضخمة وشد البشرة والحفاظ عليها رطبة ومنتعشة.

كما هو الحال مع Roop Mantra الذي يحمل اسم Roop Mantra، هناك غسول يزيل الدهون الزائدة ويجمع بين وظيفته وكريم للحفاظ على نضارة البشرة أثناء تقليص المسام.

اقراء ايضا :”تحفيز الكولاجين بصورة طبيعية وما هي أفضل 4 تمارين للتحفيز

علاج مسامات الوجه بالأعشاب

هناك العديد من الكريمات للمسام الواسعة في الخدود (Large pores in the cheeks)، لكنها غالبًا ما تحتوي على الكبريتات والمواد الحافظة والكحول وبعض المكونات التي تهيج الجلد، ويمكن أن تتلف الجلد وتسبب الاحمرار أو الحكة وتحفز ظهور التجاعيد، لذا ابحثي عن المناسب منها وتضييقها تركيبة طبيعية فعالة للمسام رائعة.

سواء كنت تبحث عن كريم وجه عشبي للمسام، أو كريم وجه طبيعي لعلاج المسام المتضخمة بشكل دائم، فإليك قائمة بأفضل الأعشاب لإزالة المسام، أو استخدامها مباشرة في الوصفات الطبيعية، أو البحث عنها في مكوناتها. منتجات:

  1. الزعتر: من أفضل الأعشاب للبشرة الدهنية لتنقية وإغلاق المسام. تحتوي بعض المستحضرات على الزعتر.
  2. الثوم: استخدم الفصوص النيئة مباشرة لفرك المنطقة ذات المسام المتضخمة.
  3. النيم: النيم هو عشب أيورفيدا يساعد على التحكم في البشرة الدهنية وتقليل ظهور المسام.
  4. الليمون: له قوى تطهير قوية وقد استخدم منذ العصور القديمة كعلاج منزلي لتنقية وتقليص المسام. يمكن إضافة عصير الليمون مع الصبار واستخدامه كمنظف صباحي طبيعي للبشرة.
  5. زيت الكشمش الأسود: إلى جانب فيتامينات C و E، يحتوي على مضادات الأكسدة وهو أحد الأعشاب الفعالة للبشرة الدهنية والمسام.
  6. زيت شجرة الشاي: يعتبر هذا الزيت فعال للبشرة الدهنية والمسام المسدودة بشكل رائع. إذا كانت بشرتك حساسة لزيت شجرة الشاي، قم بتخفيفها بالزعتر.
  7. الآذريون (القطيفة): لها خصائص طبيعية تساعد البشرة الدهنية وعلاج المسام. ما عليك سوى غليها واتركها تبرد ثم استخدامها لغسل بشرتك وهي جاهزة للاستخدام.
  8. حشيشة الدود الأزرق: من الأعشاب القوية لعلاج مشاكل البشرة الدهنية وتنقية وتقليص المسام. من الأفضل استخدامه مع زيت ناقل أو أحد الزيوت المذكورة أعلاه.

أهم الوصفات لعلاج تضخم مسام الوجه

يعد التدخل الطبي بالطبع الطريقة الأكثر فعالية لعلاج المسام المتضخمة بشكل نهائي، ولكن من ناحية أخرى، هناك بعض أنواع أقنعة الوجه التي تعالج مسام الوجه والتي قد تكون مفيدة في هذا الصدد. يمكن استخدام هذه الوصفات في المنزل بعد استشارة الطبيب للحالات الخفيفة أو لتعزيز تأثير بعض العلاجات الأخرى.

فيما يلي أبرز وصفات علاج تضخم مسام الوجه:

  1. حزمة الطماطم والليمون للوجه: هي الأكثر فاعلية في هذا الصدد حيث تشتهر الطماطم بخصائصها القابضة بينما يغذي عصير الليمون البشرة وينظفها.
  2. ماسك النشا: يستخدم مزيج من النشا وزيت الزيتون لأغراض علاجية متنوعة على الجلد أبرزها إغلاق المسام وتقليل آثار حروق الشمس.
  3. ماسك الخوخ والعسل: توفر المكونات الموجودة في هذا القناع للبشرة العناصر اللازمة لتحفيز تجديد الخلايا واستعادة النضارة والتألق.

 علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية

لعلاج البشرة الدهنية ذات المسام المتضخمة، من الضروري اتباع روتين يومي، بدءًا بغسل مناسب خالٍ من الكحول لإزالة الزيوت الزائدة وتنقية المسام، يليه كريم مرطب يعمل على ترطيب البشرة وتوازنها بشكل صحيح.

 علاج المسام الواسعة للبشرة الدهنية
أفضل الطرق العلاجية للمسام الواسعة في الخدود

نصائح عامة لمنع ظهور المسام الكبيرة في الوجه

باختصار، من الممكن علاج المسام المتضخمة والتغلب على هذه المشكلة المزعجة، لكن الوقاية تتفوق دائمًا على أي علاج، بغض النظر عن مدى فعالية العلاج. ولهذه الغاية يقدم أطباء الجلد وخبراء التجميل مجموعة من النصائح لتجنب مواجهة هذه المشكلة من الصفر، وأهمها:

  • احرص على عدم الإفراط في استخدام حمام بخار الجلد.
  • اغسلي وجهك بالماء البارد بعد جلسة البخار لأنه يساعد بشكل فعال على إغلاق المسام.
  • ضعي كريم يتقلص المسام في روتينك اليومي للعناية بالبشرة.
  • استخدمي قناع الوجه الذي يساعد على تقليص المسام بشكل منتظم، مثل وصفة عصير الليمون.
  • تأكد من تنظيف بشرتك جيدًا وإزالة أي مكياج متبقي قبل الذهاب إلى السرير.
  • لا تستخدمي المرطبات السميكة لأنها قد تسد المسام.

وتعريض بشرتك للبخار من وقت لآخر لفتح المسام، وزيادة التعرق، وتنظيف البشرة الدهنية بعمق، وعند الخروج أثناء النهار، ضعي واقي الشمس لتقليل الآثار السلبية للشمس.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم أفضل 5 طرق لعلاج المسامات الواسعة في الخدود ،ما عليكم سوى مشاركتنا تجربتكم في التعليقات، وشاركوا هذه المقالة مع أصدقائكم اذا نالت هذه الوصفات إعجابكم.

1 thought on “المسام الواسعة في الخدود [ 5 طرق لعلاج المسامات في الوجه بدون جراحة طبية في أسبوع ]

Comments are closed.