طريقة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب

طريقة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب..نصائح للتخلص من السكري دون أدوية

الصحة والتغذية

 ما هي أفضل وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب؟ تحديداً هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يطرحها مئات الأشخاص في العالم، حيث إن السكر التراكمي يعرف بأنه الهيموجلوبين السكري الذي ينتج عنه التصاق الجلوكوز الذي يوجد في الجسم مع الكريات الحمراء للدم، ولأن جسم الإنسان لا يمكنه أن يقوم في استخدام هذه المادة بشكل سليم فإنها بالتالي تلتصق بكريات الدم الحمراء، ومن ثم يبدأ بالتراكم مع مرور الزمن، ولكن هل تستطيع تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب؟ وما هي تلك الأعشاب القادرة على تنزيل نسبة السكري التراكمي في الجسم؟ 

هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا من مساحة وعي، حيث سوف نقدم إليك أبرز وأهم وصفة لتنزيل السكر التراكمي بالأعشاب، فإذا كنت من المهتمين بهذا الموضوع، وتسعى للتخلص من هذه المشكلة اليك نصائح للتخلص من السكري دون أدوية.

وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب

يوجد هناك الكثير من الوصفات العشبية الطبيعية التي يمكن أن تعمل على تخفيض نسبة السكر التراكمي

(cumulative sugar) في الدم، حيث يمكن الاعتماد على هذه الوصفات مع الالتزام بإرشادات الطبيب والأدوية التي تم وصفها للمريض، ومن أبرز وأشهر هذه الأعشاب هي:

  الحلبة:

إن عشبة الحلبة تعد مصدر غذائي جيد، وذلك بفضل احتوائها على 28% من البروتينات، كما أن تناول حوالي 25 غرام من عشبة الحلبة يومياً يساعد على التحكم بارتفاع نسبة السكر بعد الطعام، بالإضافة إلى أنه ينظم مستوى السكر في الدم، حيث إن هذه العشبة تقوم بتقليل نسبة الكوليسترول في الجسم.

تعد عشبة الحلبة أيضًا من الأعشاب التي تفيد مرضى السكري من النوعين الأول والثاني، وذلك نتيجة وجود كميات كبيرة من الغالاكتوماناز والألياف، ولكن على الرغم من ذلك يوجد هناك بعض النصائح التي يجب الانتباه إليها عند استخدام عشبة الحلبة ففي البداية يجب استشارة الطبيب المختص، حيث تسبب الحلبة بعض الأعراض الجانبية مثل السعال والصداع والإسهال، بالإضافة إلى اضطراب المعدة واحتقان الأنف والغازات، كما أنه لا ينصح باستخدام الحلبة خلال فترة الحمل أو من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البقوليات.

أقرأ أيضًا: أعراض مرض السكر عند الأطفال..أهم أنواعه وتشخيصه وطرق علاجه

الشاي الأخضر:

يعتمد الشاي الأخضر على وجود مادة التكتيكين التي تجعل من هذا المشروب قادراً على تنظيم مستويات السكر في الدم، ولكن مع ذلك يجب استخدام الشاي الأخضر بحذر فقد يسبب الاستخدام المفرط لهذا المشروب الإسهال والصداع بالإضافة إلى عدم انتظام بدقات القلب ومشاكل بالنوم، كما أنه يفضل عدم شرب الشاي الأخضر من قبل الأشخاص الذين لم يتجاوزوا 18 عام.

عشبة الجيمينيا:

يعد تناول عشبة الجيمينيا بشكل يومي يعد أمراً مفيداً للغاية لمرضى السكري من النوعين الأول والثاني، حيث إن عشبة الجيمينيا مشهورة، وشائعة بكثرة فوائدها الواسعة، وتمتلك القدرة على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما أن هذه العشبة تقوم بتعزيز عمل البنكرياس، بالإضافة إلى امتلاك عشبة الجيمينيا القدرة على التحكم في شهية الشخص لتناول السكر.

الزنجبيل:

يقلل الزنجبيل من مستوى السكر في الدم، كما أنه يمتلك قدرة على تخفيض مقاومة الأنسولين عند مرضى السكري من النوع الثاني، ولكن على الرغم من فوائده المتعددة إلا أن استخدام الزنجبيل ممنوع إطلاقاً بالنسبة للمرأة الحامل، وذلك لأن تناول الزنجبيل من قبل المرأة الحامل يسبب ولادة مبكرة أو موت للجنين، بالإضافة لذلك فإن استخدام الزنجبيل بشكل مفرط قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض في القلب.

اقرأ أيضًا: أعراض هبوط السكر في الدم..وأفضل طرق العلاج 

الألوفيرا:

لا شك أن الجميع يدرك كمية الفوائد التي يحتوي عليها الألوفيرا، حيث يفيد الجيل الموجود داخل نبتة الألوفيرا في زيادة نسبة الأنسولين عند مرضى السكري بشكل يشابه تماما تأثير الأدوية تقريباً، كما أن هذا الجيل يخفض من نسبة السكر الموجودة في الدم.

وليس هذا فقط، حيث إن الألوفيرا تحمي الإنسان، وتساعد في تقليل من فرصة الإصابة بمرض السكري، فهي نبتة جيدة للأشخاص الذين لا زالوا في مرحلة تسبق مع مرض السكري. 

القرفة:

تندرج عشبة القرفة الشهيرة ضمن وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب، حيث إن تناول مقدار نصف ملعقة صغيرة من القرفة، ويؤدي إلى تقليل من مستوى الكوليسترول، والسكر في الدم بالإضافة إلى الدهون الثلاثية عند مرضى السكري من النوع الثاني وبشكل كبير، ولكن قد يؤدي استخدام القرفة بشكل متكرر إلى ظهور تقرحات في الفم، بالإضافة إلى أنها قد تسبب التسمم لمن يعاني من الأمراض الصحية الخاصة بالكبد التي تؤدي إلى تقليل نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك يمنع من استخدام عشبة القرفة من قبل المرأة الحامل والمرضعة، وكذلك الأطفال الصغار.

  الحنظل:

يخفف الحنظل من أعراض الإرهاق، وكذلك العطش، وهما أحد الأعراض التي قد تصيب مرضى السكري من النوع الثاني، كما أثبتت الدراسات، والتجارب أن مستخلص عشبة الحنظل قادر على تقليل نسبة السكر في الدم، ولذلك يعد أفضل وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكر للأنثى..6 أعراض تكشف الإصابة بالسكري عند النساء 

  الصبار:

كانت سابقاً تستخدم العصارة المجففة لعشبة الصبار بصورة تقليدية لعلاج مرض السكري، وذلك نظراً لما تملكه هذه العصارة من الخصائص العلاجية، فإن الصبار يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني.

 الميرمية:

تعزز عشبة الميرمية من فعالية الأنسولين عند مرضى السكري، وقد يكون تناول كأس من شراب الميرمية الساخن في الصباح ذو فعالية كبيرة، حيث يمكن تحضير هذه الميرمية من خلال نقع كمية كبيرة من ورق الميرمية بكوب من الماء المغلي، ثم يجب تصفيته قبل شربه.

اقرأ أيضًا: علاج السكري النوع الثاني نهائيا..علاج السكر بدون ادوية 

الأطعمة التي لها دور في تنزيل الشمر التراكمي

عند الحديث عن أفضل وصفة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب لا بد من الإشارة إلى عدد من الأطعمة الصحية التي يمكن الاعتماد عليها في تنزيل السكر التراكمي cumulative sugar دون الحاجة إلى دواء، حيث إن من أبرز هذه الأطعمة هي:

 المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة :

يمكن الاعتماد على المشروبات ذات السعرات المنخفضة في تنزيل السكر التراكمي مثل الشاي البارد بالقرفة أو بالليمون، أو كأس ماء فيه بعض قطع الليمون أو الخيار، حيث أن هذه المشروبات تساعدك على الشعور بالشبع حتى كي لا تتناول المزيد من الأطعمة، وبالتالي سينقص مستوى السكر التراكمي.
  • الخضار المطبوخة أو النيئة أو الخضار المحمصة مثل البندورة و الفطر والباذنجان والبصل والقرع.
  •  الأسماك وزيت الزيتون
  • الأطعمة التي تحتوي على الكروم 

حيث أثبتت الدراسات بأن الكروم يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، ولكن على المدى البعيد، حيث يوجد مادة الكروم في صفار البيض والقهوة والفاصولياء الخضراء واللحوم والبروكلي، كما أنها توجد أيضًا في الحبوب عالية النخالة، والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضًا: الفواكه الممنوعة لمرضى السكري..6 أنواع فواكه خطيره تجنبها 

النصائح التي يجب أن تعرفها عند استخدام الأعشاب لتنزيل السكر التراكمي

طريقة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب..نصائح للتخلص من السكر التراكمي دون أدوية

بعد أن أشرنا إلى أفضل طريقة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب سوف نذكر لكم بعض النصائح التي يمكن اعتمادها عند استخدام الأعشاب في تنزيل السكر التراكمي، وإن هذه النصائح هي:

  • ينبغي مراجعة الطبيب المختص من أجل تجنب حدوث أي أعراض جانبية، وذلك قبل البدء بتناول أية عشبة تساعد على تنزيل نسبة السكر التراكمي.
  •  عند استخدام الأعشاب لتنزيل السكر التراكمي ينصحك الطبيب باستخدام كميات صغيرة، ومن ثم زيادتها تدريجياً، وذلك لأن الأعشاب قد تدخل مع أدوية مرضى السكري.
  • ينبغي أن تتصف الأعشاب بالجودة العالية، لذا يجب الحرص على شرائها من محلات مضمونة.
  • تعد الأعشاب مكملة للدواء وليست بديلا عنها، لذلك لا يجب أن تتوقف أي شرب نوع من الأدوية.

اقرأ أيضًا: أعراض مرض السكري في بدايته..9 أعراض قد تنذرك في الإصابة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي أشرنا لكم فيها عن أفضل طريقة تنزيل السكر التراكمي بالأعشاب، وعن مخاطر استخدام بعض هذه الأعشاب، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يجب الالتزام بها للتخلص من هذه المشكلة.