فوائد خل البلسميك

فوائد خل البلسميك وما هي استخداماته

معلومات غذائية

– فوائد خل البلسميك

خل البلسميك هو سائل لذيذ وثمين يتم إنتاجه في منطقة مودينا الإيطالية. يتميز بنكهات جريئة وفريدة من نوعها أكسبته لقب “الذهب السائل”. ويعتبر من الفوائد الرئيسية لخل البلسميك استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الخضروات والسلطات والمأكولات البحرية كتوابل. كما يمكن استخدامه أيضًا لتتبيل اللحوم وكذلك لتسخين الصلصات.

يعتبر خل البلسميك مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة ويساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة بعد تناول الطعام. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. وغالبًا ما يختار الطهاة المتمرسون خل البلسميك لأن النكهات الجريئة تظهر بشكل أفضل عند استخدامها في الوصفة الصحيحة. يمكن تخزين الخل البلسمي في مكان بارد ومظلم للحفاظ على نكهته لعدة سنوات. وبالتأكيد عند تخزينها بشكل صحيح، تظل النكهة بشكل أساسي دون تغيير.

يوفر البروبيوتيك

المركب الفعال في هذا النوع من الخل هو حمض الأسيتيك، والذي يحتوي على سلالات من بكتيريا البروبيوتيك. تعمل هذه البكتيريا على تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الأمعاء، فضلاً عن إفادة جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، خل البلسميك خالي من الدهون – على عكس عناصر النكهة الأخرى مثل المايونيز والزبدة – مما يساعد في إنقاص الوزن من خلال تعزيز نظام غذائي صحي.

فوائد خل البلسميك للصحة
فوائد خل البلسميك وما هي استخداماته 1

يخفض ضغط الدم المرتفع

من المعروف أن خل البلسميك يحتوي على مادة البوليفينول، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. كما أنه يتكون من العنب الذي يساعد على منع تراكم الصفائح الدموية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

حيث وجدت دراسة أجريت في عام 2001 أن الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم والتي تناولت الخل البلسمي كان لديها مستويات أقل على المدى الطويل. نتيجة لذلك، يمكن إضافة 1-2 ملاعق صغيرة من الخل البلسمي إلى تتبيلة اللحوم أو السلطة للحصول على أفضل النتائج.

يحسن صحة البشرة

يتجنب بعض الناس استخدام خل البلسميك على الجلد لأنه قد يكون لاذعًا جدًا. كما أنه يترك بعض البقع وراءه.

ويمكن أن خل التفاح هو الخيار الأفضل لاحتوائه على حمض الأسيتيك. ومع ذلك، فإن تناوله كجزء من نظام غذائي طبيعي يمكن أن يكون له فوائد للبشرة، مثل تقليل ضرر الجذور الحرة ومنع العدوى. كما أن المغذيات النباتية في خل البلسميك مهمة لتقليل الالتهاب وحماية الجلد من الإجهاد التأكسدي الذي قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

إقرأ أيضا: فوائد-الشاي-الأخضر-للبشرة

يخفض مستويات الكوليسترول في الدم

يساعد المحتوى المضاد للأكسدة في الخل البلسمي على حماية الخلايا من الآثار الضارة للخلايا البلعمية أو الخلايا الكاسحة. ووفقًا لدراسة أجريت على الأرانب ذات مستويات الكوليسترول المرتفعة، فقد وجد أن تناول الخل البلسمي ساعد في تقليل مستويات الكوليسترول لديهم والحفاظ عليها منخفضة. قلل هذا من حدوث تصلب الشرايين والنوبات القلبية، وكذلك السكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية. 

خل البلسميك والتخسيس

يُعتقد أن حمض الخليك يلعب دورًا في إنقاص الوزن عن طريق زيادة تناول الطاقة أو تسريع عملية التمثيل الغذائي للدهون. وكان الهدف من هذه الدراسة هو التحقيق في نشاط التخسيس المحتمل لحمض الخليك. يمكن تفسير التأثيرات المتوقعة لحمض الأسيتيك بالآليات التالية:

أ) انخفاض كثافة الطاقة بسبب الأسمولية العالية.

ب) سوء الذوق وسوء هضم الطعام الذي يوجد فيه الخل.

ج) تركيزات عالية من الركيزة بسبب تثبيط الهضم. لوحظت آثار إيجابية على تحلل الدهون وتوليد الحرارة.

كانت هناك العديد من الدراسات التي أجريت لقياس تأثير حمض الستريك في التخسيس وإنقاص الوزن، وخلصت جميع الدراسات هذه على أهمية وفعالية هذا الحمض في عملية إنقاص الوزن الزائد عن طريق تذويب الشحوم بداخل الجسم وذلك بتناول ملعقة واحد من الخل مخلوطة مع المياه والحفاظ على تناول كمية جيدة من الماء يوميا لضمان عدم تجفاف الجسم وتجنب التأثيرات الجانبية للحمض.

فوائد خل البلسميك للشعر

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لاستخدام لخل البلسميك البكر الممتاز (Benefits of balsamic vinegar) للشعر في قدرته على منع تساقط الشعر وترققه. يعتقد بعض الناس أنه باستخدام الخل البلسمي بشكل منتظم يمكنهم الحفاظ على صحة لون الشعر وتقليل الحاجة إلى صبغه، حيث أن خل البلسميك مليء بالمكونات التي تعتبر منعمات رائعة لشعرك، بما في ذلك مضادات الأكسدة والمواد الحافظة الطبيعية.

يمكن استخدام الخل البلسمي كبلسم طبيعي ممتاز لفروة رأسك. ولاستخدامه بهذه الطريقة، اخلطي ملعقة كبيرة من الخل البلسمي مع كمية متساوية من زيت الزيتون وضعي هذا المزيج على شعرك كبلسم يترك على الشعر. ستلاحظين نتائج ملحوظة تشمل شعرًا ناعمًا ولامعًا وتقليل التجعد.

كما يمكنك أيضًا استخدام الخل البلسمي لتقليل تساقط الشعر عن طريق شطف شعرك به بعد غسله بالشامبو. هذا الخل له آثار إيجابية على تحلل الدهون وتوليد الحرارة.

ما هي تحذيرات استخدام خل البلسميك؟

فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام الخل البلسمي:

  • يمكن أن يتسبب الخل البلسمي في إتلاف مينا الأسنان بسبب الحمض الموجود في الخل.
  • شرب الكثير من الخل البلسمي يمكن أن يسبب الغثيان.
  • يمكن أن يسبب ذلك التهاب الحلق وكذلك تلف المريء وبطانة المعدة.
  • يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للخل البلسمي إلى ألم والتهاب شديد.
  • يوصى باستخدام كمية الخل الموصوفة والامتناع عن شربها إذا كنت تعاني من حرقة المعدة أو مشاكل أخرى في المعدة.

نوصي دائما باستخدام المواد الطبيعة التي تولد من قبل الطبيعية لصحة أفضل وعدم استخدام المواد الكيمائية التي قد تسبب تأثيرات جانبية غير محمودة ، ونرجو مشاركة مقال فوائد خل البلسميك وما هي استخداماته في حال قد نالت إعجابكم.