مراحل تقويم الأسنان

مراحل تقويم الأسنان

الصحة والتغذية

ما هي مراحل تقويم الأسنان؟ وكم من الوقت يستغرق العلاج التقويمي؟ أظن إنها من الأسئلة التي تراود ذهنك الآن، لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على مراحل تقويم الأسنان، وغيرها من التفاصيل التي قد تساعدك في الحصول على إجابات حول الاستفسارات التي تدور في ذهنك، من فضلك تابع معي هذا المقال.

ما هي مراحل تقويم الأسنان

تعد مراحل تقويم الأسنان عديدة ومختلفة ويمر بها جميع المرضى، والتي هي:

  • تقييم حالة المريض
  • مرحلة وضع جهاز التقويم
  • مرحلة التعديلات الدورية
  • مرحلة وضع المثبت

وسوف نوضح لك في سطور مقالتنا تفاصيل التي يعيشها المريض في كل مرحلة من هذه المراحل.

تقييم حالة المريض أولى مراحل تقويم الأسنان 

تشكل مرحلة تقييم حالة المريض نقطة الانطلاق، وتبدأ بقيام أخصائي التقويم بتقييم حالة المريض ومعاينة وضع الأسنان teeth، ورسم صورة عن الحالة المثلى التي ستؤول لها الأسنان بعد عملية العلاج، حيث يستخدم الأخصائي العديد من الأدوات والأجهزة التي تساعده في ذلك، وسنجد منها:

  • يستخدم صور الأشعة وعلى وجه الخصوص الصور البانورامية، والتي تساعده في معاينة وضعية الأسنان في كلا الفكين العلوي والسفلي وطريقة أطباقها. 
  • الجبصين ليشكل منها قوالب أو نماذج تعكس الوضعية الحالية لأسنان المريض، ووضعية الفكين، وتحدد حجمها وقياسها.
  • يمكن للأخصائي استخدام الحاسب لإجراء المسح الضوئي ليتمكن من إعداد مجسمات رقمية لأسنان المريض، فضلاً عن الحاجة إلى التقاط مجموعة من الصور الفوتوغرافية لوضعية الأسنان.

الهدف من هذه المرحلة

مساعدة الطبيب في وضع خطة علاج خاصة بالمريض متمثلة باختيار التقويم المناسب لحالة أسنانه، لإعادة تنظيم الأسنان بأكثر الطرق فعالية وسرعة، وقد تشتمل الزيارات العديدة الأولى العديد من التقييمات.

نصيحة في أولى مراحل تقويم الأسنان 

عليك الانتباه إلى أن العلاج يتطلب التمتع بصحة فم جيدة وأسنان نظيفة، على اعتبار أنه يزيد من احتمال الإصابة بتسوس الأسنان.

اقرأ أيضًا: مطاط تقويم الأسنان 

مرحلة وضع جهاز التقويم

مراحل تقويم الأسنان
مراحل تقويم الأسنان

بعد اختيار الأخصائي نوع التقويم الذي سوف يعالج فيه حالة المريض، ينتقل إلى مرحلة وضع جهاز التقويم، والتي تختلف من جهاز إلى آخر سواء أكان جهاز تقويم شفاف أم مقوماً معدنياً ثابتاً، وفيما يلي سنوضح بعض التفاصيل عن طريقة وضع مكونات كل جهاز.

وضع جهاز التقويم الثابت 

يتألف جهاز التقويم الثابت من عدد من الأدوات منها:

  • الدعائم أو ما يعرف بـ Brackets، يقوم الأخصائي بلصقها على أسطح الأسنان الخارجية، تكون مصنوعة من مواد مقاومة للصدأ كالفولاذ أو الخزف وغيرها، مما يكسبها لوناً قريباً من لون الأسنان أو قد تكون شفافة. 
  • أشرطة الأضراس أو Molar Bands، وهي عبارة عن حلقات مصنوعة أيضاً من معدن مقاوم للصدأ مثل التيتانيوم أو الفولاذ، يتم وضعها لتحيط بكافة الأضراس العلوية منها والسفلية.
  • أربطة مطاطية أو معدنية صغيرة، تعمل على ضمان وصل الدعائم بالأسلاك، قد يستخدم الطبيب أربطة أكبر حجماً لربط الفك العلوي والفك السفلي بآلية معينة يُمكن من خلالها تأمين مصدر ضغط محدد يوفر تحريك الأسنان بالاتجاه الصحيح
  • أسلاك مرنة، تكون هذه الأسلاك مسؤولة عن عملية تحريك الأسنان بالاتجاه المناسب، من خلال استخدامها في عملية ربط كافة الأشرطة المعدنية والدعائم ببعضها البعض. 
  • مترسة الرأس، تشكل مترسة الرأس أداة توضع داخل الفم وترتبط عبر أنابيب بالتقويم لتأمين ضغط إضافي على الأسنان، وجعلها تتحرك وفق المسار المطلوب.
  • وضع جهاز التثبيت المؤقت وهو عبارة عن براغي صغيرة تستخدم هذه الأجهزة كبديل عن مترسة الرأس والأربطة المطاطية في بعض الحالات.

جهاز التقويم الشفاف المتحرك

يتم ارتداؤه في كلا الفكين من قبل المريض كل يوم لأطول فترة ممكنة منه، باستثناء الوقت الذي يقوم به المريض بتنظيف أسنانه وأثناء تناول طعامه ولمدة تتراوح بين الأسبوع إلى ثلاثة أسابيع، ثم يقوم باستبداله والعمل بنفس الوتيرة لحين الحصول على النتائج المتوقعة قد يستغرق ذلك فترة تصل إلى تسعة أشهر.

يكون مسموحاً خلال فترة ارتداء جهاز التثبيت المؤقت تناول الماء فقط والامتناع عن جميع أنواع المشروبات الأخرى، كما تشكل المحافظة على نظافة الأسنان واستخدام الخيط ولو لمرة في اليوم جانباً مهماً في فترة العلاج التقويمي.

اقرأ أيضًا: ألوان تقويم الأسنان 

مرحلة التعديلات الدورية ثالث مراحل تقويم الأسنان 

مراحل تقويم الأسنان
مراحل تقويم الأسنان

بعد وضع تقويم الأسنان orthodontics يحتاج المريض لزيارة أخصائي التقويم بشكل منتظم ودوري لفحص التقويم وإجراء التعديلات الواجبة، غالبًا ما تكون هذه الزيارة كل 4 – 6 أسابيع بناء على عدد الزيارات التي يحددها الأخصائي حسب الحالة المرضية، من أمثلة هذه التعديلات تثبيت الأسلاك من خلال شد الأربطة المطاطية.

اقرأ أيضًا: تقويم الأسنان للأطفال 

مرحلة وضع المثبت

يشكل المثبت قالباً ثابتاً أو متحركاً يصنع بما يتوافق وأسنان المريض، وتأتي هذه المرحلة بعد إزالة التقويم بهدف منع تراجع الأسنان وعودتها إلى مكانها القديم.

 بعد مرحلة العلاج التقويمي تحتاج اللثة والعضلات والعظام المحيطة للتأقلم على مواضعها الجديدة، مما لا شك فيه أن المثبت يوفر هذه الفرصة.

كما تختلف فترة ارتداء المريض للمثبت من شخص لآخر، وغالباً ما تصل إلى حوالي الـ 6 أشهر بشكل يومي، حيث يصنع المثبت من مواد مختلفة مثل المطاط أو أسلاك معدنية أو بلاستيك شفاف.

 عزيزي القارئ لا شك أن جمال ابتسامتك وضمانك مضغ الطعام جيداً يشكل نقطة حاسمة في اختيارك الخضوع لعلاج الأسنان التقويمي، وما لا شك فيه أيضاً أن معرفتك مراحل تقويم الأسنان وأهمية كل منها من خلال هذا المقال قد ساعدتك في حسم خيارك.