مينوكسيديل

مينوكسيديل دواء للصلع و تساقط الشعر

تساقط الشعر

 المينوكسيديل الموضعي هو دواء يستخدم لعلاج تساقط الشعر والاضطرابات المرتبطة به مثل الثعلبة. على الرغم من أنه متوفر بدون وصفة طبية، يجب على الأشخاص التفكير بعناية في الآثار الجانبية قبل استخدام هذا العلاج.

دعونا نتعرف سوية على مينوكسيديل دواء للصلع و تساقط الشعر، وكيفية استخدامه، والآثار الجانبية التي يسببها، ووصفات طبيعية لتكثيف وتطويل الشعر.

ما هو المينوكسيديل؟

صمم العلماء المينوكسيديل (Minoxidil) في الأصل كعلاج لارتفاع ضغط الدم، وما زال الأطباء يصفون الدواء عن طريق الفم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد.
في عام 1987 ، طور العلماء محلول مينوكسيديل موضعي مناسب لعلاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء. تركيز هذا المحلول 2٪ أو 5٪. الأسماء التجارية للمينوكسيديل الموضعي هي Rogaine و Theroxidil.
المينوكسيديل والفيناسترايد (بروسكار وبروبيكيا)، دواء آخر لمنع تساقط الشعر، هما الأدوية الوحيدة المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج تساقط الشعر عند الرجال. تشير الدراسات إلى أن هذين العقارين فعالان بنسبة تصل إلى 60٪ في منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.

كيف يعمل لعلاج تساقط الشعر والصلع

يضع الشخص المينوكسيديل مباشرة على رأسه في شكل محلول أو رغوة.وفقًا لمراجعة عام 2019، مقارنة بمحلول المينوكسيديل ، فإن الرغوة تخترق الدواء بسهولة أكبر ، وتزيد من توصيل المكونات النشطة وتقلل من تهيج فروة الرأس.إنزيم فروة الرأس المسمى سلفوترانسفيراز يحول المينوكسيديل إلى ملح يسمى كبريتات المينوكسيديل. إنه يعمل عن طريق تقصير طور التيلوجين أو التيلوجين للشعر وإدخال الشعر في طور التنامي أو طور التنامي. دليل على أن المينوكسيديل يمكن أن يزيد كثافة الشعر.تعرف على المزيد حول مراحل نمو الشعر.لا يعبر المينوكسيديل الحاجز الدموي الدماغي، وتقوم كليتا الشخص بتصفية 95 في المائة من الدواء في غضون 4 أيام.قد لا يلاحظ الناس أي تغيرات في شعرهم حتى يستخدموا المينوكسيديل لمدة 8 أسابيع على الأقل

اقرا ايضا : بخاخ منزلي مجاني لعلاج تساقط الشعر

متى قد يوصي الأطباء بالمينوكسيديل؟

يمكن لأي شخص شراءه بدون وصفة طبية. ومع ذلك ، إذا كان الشخص يعاني من تساقط الشعر ، فقد يوصي الطبيب به.
ويعتبر أكثر فاعلية للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا والذين فقدوا الشعر مؤخرًا. لم يكن للدواء أي تأثير على انحسار خط الشعر.

كيفية استخدام المينوكسيديل

يأتي على شكل محلول سائل أو رغوة يستخدمها الناس عادة مرتين في اليوم. يجب على الشخص التأكد من جفاف فروة رأسه وشعره وعدم تعرض فروة رأسه لحروق الشمس ، ومن المهم قراءة جميع التعليمات بعناية. ستحدد الشركة المصنعة الجرعة الصحيحة التي يجب ألا يتجاوزها الشخص.عادةً ما يستخدمه الناس باستخدام ماصة أو رذاذ. يجب تجنب وضع هذا الدواء على أي جزء من الجسم غير فروة الرأس ويجب عدم تناوله.في حالة ملامسته للعينين أو الجلد ، يجب على الشخص غسل المنطقة بالماء البارد. إذا أصبحت المنطقة متهيجة ، يجب عليهم الاتصال بالطبيب.

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لتكثيف وتطويل الشعر في فترة قصيرة لنتائج مذهلة

الآثار الجانبية

إذا كان الشخص يعاني من تهيج قشري جاف وحكة أو حرقة في فروة الرأس بعد استخدامه ، فيجب عليه الاتصال بطبيبه.إذا تعرض أي شخص لأي من الآثار الجانبية التالية ، فعليه أن يلتمس الاهتمام العاجل

  1. زيادة الوزن غير المبررة
  2. انتفاخ الوجه والكاحلين واليدين او المعدة
  3. ضيق في التنفس
  4. زيادة معدل ضربات القلب
  5. ألم صدر
  6. دوار

إيجابيات وسلبيات

هو منتج فعال في علاج تساقط الشعر ومتوفر بدون وصفة طبية للرجال والنساء غير المناسبين لتناول موسعات الأوعية لكن يجب ان تكون مستعد ان تستخدمه لمدى الحياة لأن في اللحظة التي توقف فيها الدواء سوف يتوقف التحسن الظاهر على شعرك.
بالإضافة إلى نمو الشعر في بعض الأماكن الغير مرغوب بها.

الأسئلة الأكثر تداولا

قد يخطر ببال الكثيرين أسئلة حول المينوكسيديل لذا سنقدم لكم إجابات لبعض الأسئلة الشائعة التي تدور في أذهانكم.

هل مينوكسيديل ينمو كل الشعر؟

قد تختلف فعاليته من شخص لآخر. في حين أنه يمكن أن يبطئ ويمنع تساقط الشعر، فإن كمية إعادة نمو الشعر تختلف حيث انه ليس علاجًا لتساقط الشعر. بمجرد أن يتوقف الشخص عن استخدام هذا العلاج، فمن المرجح أن يتساقط الشعر أي الشعر جديد.

هل يمكنني ترك المينوكسيديل في الليل؟

يجب أن يستخدمه الشخص مرتين في اليوم، وعادة ما يكون ذلك بفاصل 12 ساعة. ومع ذلك، يجب على المرء اتباع تعليمات الشركة المصنعة للتأكد من أنهم يستخدمون العلاج بشكل صحيح.

نعم يمكن استخدامه في الليل. ومع ذلك يجب على الشخص التأكد من أنه جاف تمامًا قبل الذهاب إلى الفراش لمنع الدواء من الاحتكاك بالوسادة.

هل هو آمن للاستخدام على المدى الطويل؟

هو آمن للاستخدام على المدى الطويل طالما أن الشخص لا يتجاوز الجرعة الموصى بها. يجب على الشخص الاحتفاظ بقائمة بجميع الأدوية والمكملات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يستخدمها وحملها معهم إلى الطبيب أو المستشفى عند استخدامها. من المهم للمهنيين الطبيين معرفة الأدوية التي يتناولها الشخص للتأكد من عدم وجود تفاعلات دوائية ضارة.

ملخص نهائي

المينوكسيديل الموضعي هو دواء يستخدم لعلاج تساقط الشعر لدى كل من الرجال والنساء، يمكن أن يكون أكثر فعالية بنسبة تصل إلى 60٪ في منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الجديد ولا يتطلب وصفة طبية.

ومع ذلك ، يجب على المرء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي عن أي وصفة طبية أخرى أو أدوية بدون وصفة طبية كانوا يتناولونها قبل شراءه . إذا تعرض الشخص لأي آثار جانبية ، فعليه التوقف عن استخدام الدواء على الفور والتحدث إلى أخصائي طبي.