أكلات تكثف الشعر وتقويه

أكلات تكثف الشعر وتقويه..احصلي على شعر صحي وطويل

العناية بالشعر تساقط الشعر تطويل الشعر تكثيف الشعر

أكلات تكثف الشعر وتقويه لعله العنوان الذي نبحث عنه بشدة، فغالبية الناس حول العالم يعانون من مشكلة الشعر الخفيف، سواء من النساء أو الرجال، فلا شك قوة الشعر وكثافته من الأمور الهامة التي يبحث عنها جميع الناس، فهناك عد عوامل تساعد على حل هذه المشكلة بما فيها الأطعمة، لذا نقدم لكم من خلال مساحة وعي أكلات تكثف الشعر وتقويه، ووصفات طبيعية لتكثيف وتطويل الشعر، احصلي على شعر صحي وطويل.

أكلات تكثف الشعر وتقويه

النظام الغذائي المتوازن هو العامل الأهم والذي له الدور الأكبر في صحة الشعر، لذا يتوجب علينا معرفة نوعية الأكلات التي تكثف الشعر وتقويه Foods for thick hair، فيما يلي قائمة بأكلات تكثف الشعر وتقويه:

البيض:

 يعد البيض من أكثر المصادر الطبيعية الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى مثل الكولين وبعض الفيتامينات المفيدة للشعر، لذا إذا كنا نرغب بشعر كثيف وقوي، لابد من إدخال البيض في نظامنا الغذائي.

السبانخ: 

 تعد السبانخ من أفضل الخضراوات التي يمكن تناولها للحصول على شعر قوي وكثيف نظراً للفيتامينات والحديد ومعادن أخرى تمتلكها، لذا فهي واحدة من الأكلات تكثف الشعر وتقويه.

الأسماك:

 الأسماك أحد مصادر الأوميغا 3، وفيتامين د، وبعض الأحماض الدهنية التي لها دور كبير في تعزيز نشاط بعض البروتينات في الجسم وبالتالي تحسين نمو الشعرة وزيادة كثافته والتقليل من تساقطه.

الأفوكادو: 

الأفوكادو أحد أهم الأمثلة على الأطعمة التي تقوي الشعر وتكثفه، وذلك لاحتوائه على فيتامين “ه” الضروري لتحسين الدورة الدموية وبالتالي تعزيز نمو بصيلات الشعر، بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة مهمة جداً من أجل الحفاظ على قوة الشعر ومتانته.

بذور الكتان: 

إن بذور الكتان واحدة من أكلات تكثف الشعر وتقويه، وذلك لأنها من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية التي تساهم في تغذية قوة فروة الرأس ومنع جفافه، وكما يمكن استخدام بذور الكتان المطحون مع الزبادي للاستفادة منه.

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لتكثيف وتطويل الشعر في فترة قصيرة لنتائج مذهلة

 

التوت الأزرق: 

يحتوي التوت الأزرق على كميات كبيرة من فيتامين “ج” اللازم لإنتاج الكولاجين حيث أنه يعد أفضل أنواع بروتينات الشعر، كما يحتوي التوت الأزرق على خصائص مضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة والتي تسبب تقصف وضعف الشعر.

الجزر: 

يعد من الأطعمة الصفراء والبرتقالية وهو مصدر أساسي لمادة “بيتا كاروتين”، وهي من أهم العناصر الغذائية لتحسين فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين “أ” وهو المسؤول عن نمو الخلايا، وكما أنه يحافظ على رطوبة فروة الرأس عن طريق إنتاج مادة لترطيب الشعر بكميات مناسبة.

الخضراوات الورقية: 

الخضار التي تحوي على أوراق مثل السبانخ والكرنب يعدون من أهم الخضراوات الورقية والأكثر شيوعاً، فهي ضرورية جداً لاحتوائها على الحديد، حيث أنه يعد من أهم المعادن اللازمة للحفاظ على إمدادات ثابتة من الأكسجين لفروة الرأس ولنمو الشعر، كما أنها تحوي على كميات كبيرة من فيتامين “أ” وهو ضروري جداً لتسهيل إنتاج المواد اللازمة لترطيب فروة الرأس.

البذور:

 تعد بذور اليقطين (القرع) والشيا وعباد الشمس والسمسم وغيرها الكثير من البذور مصادر غنية بالأحماض الأمينية والتي لها دور كبير جداً وأساسي في تسهيل وزيادة نمو الشعر مما يؤدي إلى زيادة طوله وكثافته وقوته.

المكسرات: 

يمكن القول عن الفول السوداني واللوز والكاجو وغيرها من المكسرات المعروفة والمشهورة أنها من أهم أكلات تكثف الشعر وتقويه، فهي غنية بمادة البيوتين، حيث تقوم هذه المادة بلعب دور هام في جعل الشعر ينمو بشكل طبيعي وبشكل أسهل وأسرع.

اقرأ أيضًا: خلطات لتكثيف الشعر الخفيف للنساء.. بمكونات بسيطة تعرف عليها

دور الكولاجين في تقوية الشعر

لا يمكننا الاعتماد كلياً على أكلات تكثف الشعر وتقويه فقط، وإنما يجب الاهتمام بالكولاجين أيضاً، وذلك لعدة أسباب تتمثل بالتالي:

  1. يلعب الكولاجين دوراً هاماً في تقوية بصيلات الشعر.
  2. يعمل الكولاجين على تحسين فروة الرأس وبالتالي تعزيز نمو الشعرة وزيادة قوته وكثافته.
  3. يحتوي الكولاجين على مجموعة من الأحماض الأمينية الضرورية لبنية الشعر والعديد من أجزاء الجسم أيضاً.
  4. بسبب التقدم في السن غالباً ما يفقد الجسم قدرته على إنتاج الكولاجين بالشكل الطبيعي، وبالتالي نقص الكولاجين يؤدي إلى ضعف الشعر وتغير لونه للأبيض.
  5. الكولاجين يوجد في القرب من بصيلات الشعر ويساعد على نقل العناصر الغذائية من الجسم إلى الشعر.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت لتطويل وتكثيف الشعر خلال أسبوع

أهم الفيتامينات اللازمة لصحة الشعر

أهم الفيتامينات اللازمة لصحة الشعر

 

يحتاج الشعر من أجل نموه بالشكل الصحيح إلى عدد من الفيتامينات الهامة، وهذه الفيتامينات نحصل عليها من خلال تناول أكلات تكثف الشعر وتقويه مثل:

  • فيتامين أ: ويمكن الحصول عليه من خلال تناول بعض الأطعمة التي تحويه مثل البطاطا الحلوة والسبانخ والكرنب واليقطين.
  • فيتامين ب: ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول اللوز الأسماك واللحوم والحبوب الكاملة.
  • فيتامين ج: ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الفراولة والفلفل والفواكه الحمضية.
  •  فيتامين د: ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأسماك الدهنية وبعض الأطعمة المدعومة بفيتامين د.

روتين العناية بالشعر

 

يعد الشعر الطويل والكثيف والصحي حلم لكلا الجنسين الذكور والإناث، لذا يجب اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على أكلات تكثف الشعر وتقويه، بالإضافة الى روتين يطبق بشكل أسبوعي أو يومي مثل:

  • الزيت:

 تعد الزيوت الطبيعية بنفس أهمية الأكلات التي تكثف الشعر وتقويه، على اعتبارها أنها تقوم بالتغلغل بالشعر ويمكن تطبيق روتين الزيت كالتالي:

  1. جلب أحد الزيوت الطبيعية زيت اللوز المر، زيت الجرجير، زيت جوز الهند ويفضل زيت الزيتون.
  2. تسخينه لمدة دقيقتان على النار.
  3. وضعه على فروة الرأس باتجاه الاطراف مع مساج لطيف لبصيلات الشعر.
  4. وضع منشفة رطبة على الرأس.
  5. تركه لمدة نصف ساعة على الأل، ويكرر مرة كل أسبوع.

اقرأ أيضًا: وصفات لتطويل وتكثيف الشعر… أفضل الوصفات لنتائج خيالية

نصائح لتقوية الشعر

للحصول على شعر صحي وقوي وكثيف لابد من تناول أكلات تكثف الشعر وتقويه، بالإضافة إلى الالتزام بروتين العناية بالشعر وبعض النصائح التي تتمثل بالتالي:
  • غسل الشعر بشكل متكرر وشبه يومي.
  • استخدام البلسم بعد كل استخدام للشامبو، وذلك من أجل تحسين مظهر الشعر التالف المتضرر.
  • تركيز الشامبو عند غسيل الشعر على فروة الرأس وليس على الأطراف.
  • تركيز وضع البلسم على أطراف الشعر فقط وليس على فروة الرأس.
  • استخدام الشامبو والبلسم المناسب لنوع الشعر.
  • عدم التعرض للخوف أو التوتر أو القلق أو الصدمات العاطفية فهي من أهم أسباب لتلف الشعر وتساقطه.
  • تناول الأدوية الموصوفة من قبل طبيب مختص بالتزام.
  • عدم تعريض الشعر بكثرة للمواد الكيميائية. 

اقرا ايضا : “زيت نواة التمر للشعر

بهذا نكون قد وافيناكم بشرح وتوضيح عن أهم أكلات تكثف الشعر وتقويه، كما تحدثنا عن أهم الفيتامينات التي تحويها ودورها في تقوية الشعر وتطويله، وصفات طبيعية لتكثيف وتطويل الشعر، وختمنا المقال ببعض النصائح الهامة الواجب اتباعها للحصول على النتيجة المطلوبة.