هل الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت

هل الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت؟

كيتو دايت

هل الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت، سؤال يطرحه آلاف الأشخاص الذين يرغبون في اتباع نظام الكيتو دايت، في الواقع إن معرفة الأطعمة الممنوعة والمسموحة في الكيتو دايت من الأشياء المهمة التي تضمن السير في الحمية بالشكل السليم، فإنه من الضروري أن يكون الشخص ملم بالأطعمة التي يمكن تناولها في الكيتو، لأن متبعي نظام ريجيم الكيتو دايت يبذلون الكثير من الجهد حتى يدخلون في الحالة الكيتونية التي تمكنهم من إنقاص الوزن الزائد.

نضع في متناول أيديكم من خلال مساحة وعي الإجابة على سؤال هل الزبادي مسموح في نظام الكيتو  Yogurt on the keto diet، وكل ما يخص الزبادي والكيتو.

هل الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت 

لا شك أن معرفة الأطعمة الممنوع والمسموح بتناولها في نظام الكيتو دايت من أهم الأشياء التي يجب الإلمام والالتزام بها، حيث إن أي طعام خارج الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو دايت ولو بنسبة قليلة يمكن أن يدمر النظام ككل، فهل الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت؟

بالتأكيد أن الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت أمر هام. إذ يسمح بتناول الزبادي في نظام الكيتو دايت لكن باعتدال، فعلى الرغم من كون الزبادي عنصر غذائي محّير، للأشخاص المتبعين لحمية الكيتو دايت، وذلك بسبب صعوبة تحديد نسبة الكربوهيدرات فيه، إلا أنه يمكن تناوله بشكل تام، طالما قرؤوا بعناية ملصق التغذية الموجود على علب الزبادي، وانتبهوا للكمية التي يجب الالتزام بها، ومع ذلك، فإن أكثر أنواع الزبادي تكون قليلة الدسم، وتحتوي على سكر مضاف، وقد يصعب توفر الزبادي الكاملة الدسم، ويعد الزبادي، وخاصة الزبادي اليوناني منه، غذاء غني بالبروتين وصحي ومتكامل، إذ يحتوي على نسبة معتدلة من الكربوهيدرات، مما يجعله من الأطعمة التي يسمح بتناولها خلال اتباع نظام الكيتو دايت. 

اقرأ أيضًا: المسموح والممنوع في نظام الكيتو دايت، تفاصيل تلزمك قبل البدء بنظام الكيتو دايت

القيمة الغذائية للزبادي 

يعد الزبادي بشكل عام وجبة خفيفة وغنية بالدهون وكذلك البروتينات، إذ تعد البروتينات من أهم المغذيات التي يحتاجها الجسم، وتستخدم البروتينات لبناء العضلات والخلايا في جسم الإنسان، كما أن الزبادي من المصادر الغنية بالبروتينات، وتساعد الزبادي وخاصة اليوناني على تقليل الشهية وتثبيط الجوع، هذا ما يجعله مناسبًا لنظام الكيتو الدايت.

يحتوي الزبادي على فيتامين ب و د، بالإضافة إلى الكثير من المعادن، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، لذا فهو يملك قيمة غذائية عالية ومهمة للجسم، إذ يعد فيتامين ب الموجود فيه جيداً لأمراض القلب، في حين أن فيتامين د يساهم في تقوية العظام، ويعمل على حماية الجسم من التعرض لعدة مشاكل صحية وعدة أمراض، بينما للمغنيسيوم والبوتاسيوم دور في ضغط الدم وعمليات الأيض، ونظراً لأن الزبادي طعام مخمر، فإنه يحتوي على بكتيريا صحية، والتي تعد في غاية الأهمية للجسم.

اقرأ أيضًا: نظام ريجيم الكيتو دايت.. وكل ما تود معرفته حول حمية الكيتو 

شروط إدخال الزبادي في نظام الكيتو دايت

 بعد الإجابة على سؤال هل الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت، لابد من ذكر مجموعة من العوامل يجب توافرها عند تناول الزبادي أو عند إدخاله في نظام الكيتو دايت، تتمثل شروط إدخال الزبادي في الكيتو دايت بالتالي:

  1. يجب أن يكون الزبادي كامل وعالي الدسم وليس من النوع الخالي من الدسم. 
  2. يجب اختيار الزبادي الطبيعي أو المحضر بالطريقة التقليدية وهي التخمير.
  3.  يجب أن  لا يحتوي الزبادي على أي منكهات أو إضافات كالفواكه والمحليات كي يناسب نظام الكيتو دايت.
  4. يجب عدم تناول الزبادي من الخارج فهو يحتوي على ألوان ومنكهات صناعية ومواد حافظة.
  5. يمنع إضافة السكر أو العسل عند تناول الزبادي بل يجب تناوله سادة أو يضاف إليه محليات تناسب نظام الكيتو دايت. 
  6. من الضروري تناول الزبادي العضوي حيث كانت الحيوانات تتغذى على الأعشاب. 
  7. يجب الالتزام بالزبادي السادة دون أن يكون مضاف إليه نشا أو مواد مصنعة، أو ما يعرف بالكاراجينان، فبهذا الحال يجب الابتعاد عنه تمامًا.

 

اقرأ أيضًا: أنواع نظام الكيتو دايت وكيفية اختيار النوع المناسب لجسمك 

 أفضل نوع زبادي في نظام الكيتو دايت

أفضل نوع زبادي لنظام الكيتو دايت

 

يعد الزبادي اليوناني هو أفضل زبادي في نظام الكيتو دايت، إذ يعتبر مناسب وصحي ووجبة غذائية متكاملة وممتازة، فالزبادي اليوناني هو الصديق الأمثل لحمية الكيتو دايت، فهذا النوع غني بالبروتين والدهون، ويحتوي على أكبر نسبة من البروتينات والدهون مقارنة بباقي الأنواع الأخرى.

أيضًا يحتوي على أقل نسبة من الكربوهيدرات، ويتميز هذا النوع بأنه لا يحتوي على أي سكر أو مواد مصنعة مضافة قد تؤثر سلبًا على نظام الكيتو، لذلك فإن هذا النوع يستوفي كافة الشروط الخاصة بنظام الكيتو دايت، ويفضل الاعتماد عليه، ومن الأنواع الأخرى المناسبة لنظام الكيتو دايت، زبادي دانون، زبادي جهينة اليوناني، زبادي لاكتيل، زبادي ندى، زبادي المراعي.

اقرأ أيضًا: وجبات نظام الكيتو دايت وكيف يساعدك الكيتو دايت في إنقاص وزنك الزائد 

أيهما أفضل في نظام الكيتو دايت الزبادي البلدي المحضر في المنزل أم الجاهز 

يعد كلا النوعان مناسبان لنظام الكيتو دايت، ولكن يعد الزبادي المحضر في المنزل هو الأفضل لنظام الكيتو، إذ يعتبر أكثر صحة وهو محضر بمواد طبيعية تماماً وخالي من السكر والمواد المصنعة، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على نسبة ضئيلة جداً من الكربوهيدرات أقل حتى من نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الزبادي اليوناني.

وتناول هذا النوع من الزبادي خلال اتباع نظام الكيتو دايت يدخل لجسمك جرام واحد فقط من الكربوهيدرات، مما يجعله وجبة مثالية وممتازة، ويشترط عدم إضافة أي ألوان وفواكه عند تناول هذا النوع، مهما كان طعمه وهذا للاستفادة منه، يمكن اللجوء إلى المحليات المناسبة لنظام الكيتو دايت مثل سكر ستيفيا ولكن بكميات بسيطة.

 

اقرأ أيضًا: جدول نظام الكيتو دايت الشهري..وجبات الكيتو دايت لمدة شهر خطوة بخطوة

طريقة تحضير الزبادي الأفضل للكيتو دايت في المنزل

لأن الزبادي المحضر في المنزل هو النوع الموصى به لمتبعي نظام الكيتو دايت، إليكم المكونات وطريقة التحضير:

المكونات:

  1. لتر واحد من الحليب بشرط أن يكون كامل الدسم.
  2. معلقتان طعام كبيرتان من الزبادي البلدي الجاهز دون أي إضافات لمواد مصنعة.
  3.  كمية من الماء الدافئ.

طريقة التحضير:

لتحضير الزبادي المناسب لنظام الكيتو دايت بشكل صحيح، يجب غلي اللبن السائل في وعاء على نار معتدلة، ولا ننسى التقليب من حين لآخر حتى لا يحترق الحليب أو يلتصق بأسفل الإناء، نرفع الحليب من على النار ثم نتركه حتى يبرد.

نضيف الزبادي البلدي الجاهز إلى الحليب ونقلبه بشكل جيد حتى يذوب فيه، نوزع الكمية أكواب، ثم نحضر وعاء مناسب الحجم ونضع فيه كمية من الماء الدافئ حتى يملأ نصفه، ونضع الأكواب فيه ويغطى بقماش نظيف، يترك في مكان مغلق لمدة تتراوح ما بين ثمان إلى عشر ساعة أو لليلة كاملة، ثم يدخل للثلاجة ويصبح جاهز لتناوله.

فوائد الزبادي الصحية للجسم

يملك الزبادي قيمة غذائية عالية، لذا تكثر الأسئلة حول هل الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت، بعد الإجابة على هذا السؤال يجب ذكر فوائد الزبادي الصحية للجسم، إذ إن المحافظة على تناول الزبادي المنخفض الكربوهيدرات بشكل يومي، يعد له فائدة لصحة الجسم بشكل عام.

فهو يساهم في عملية الهضم بشكل جيد. فهناك ربط بين الزبادي، والبروبيوتيك الموجودة فيه، فهي تساعد في تحسين الهضم، وتساهم في الأعراض التي تعود لمشاكل الجهاز الهضمي مثل، الإمساك، والإسهال، ومتلازمة القولون العصبي.

والزبادي أيضًا دور مهم في تقوية العظام، وذلك بسبب احتواء الزبادي على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والبروتين، حيث إن منتجات الألبان تساعد في الحماية من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ولا ننسى أن تناول منتجات الألبان بشكل منتظم يساهم في انخفاض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، أجبناكم حول كل ما يخص هل الزبادي مسموح في نظام الكيتو دايت، وذكرنا لكم أفضل أنواع الزبادي التي تلائم نظام الكيتو دايت ولا تسبب أي خلل فيه، بالإضافة إلى فوائد الزبادي الصحية للجسم.