أفضل طرق علاج المسام الواسعة في الوجه

أفضل طرق علاج المسام الواسعة في الوجه

العناية بالذات صحة البشرة

المسام الواسعة في الوجه مشكلة تعاني منها العديد من الفتيات، حيث تحتوي منطقة الخدود خاصة على الغدد الدهنية التي تقوم بإفراز الزهم وعندما تصبح هذه المسام واسعة وكبيرة الحجم وتراها العين بشكل واضح، لذا فإن هذه المشكلة تحتاج لحل، سنوضح لك في مقالنا من مساحة وعي الآتي طريقة علاج المسام الواسعة في الوجه.


أسباب المسام الواسعة في الوجه:

المسام الواسعة في الوجه
أفضل طرق علاج المسام الواسعة في الوجه 1

تقوم المسامات بإخراج العرق وإيصال الزيوت إلى السطح الخارجي للجلد وبالتالي ترطيب البشرة والحفاظ عليها من الجفاف، لكن هذه المسامات قد تظهر بشكل واسع لعدة أسباب منها ما يلي:

  • زيادة إفراز الزيوت والدهون من هذه المسام وتراكمها على الوجه.
  • تراكم الرواسب والشوائب في هذه المسام بسبب إهمال نظافة البشرة.
  • النوم بالمكياج وعدم ازالته أو إزالته بطريقة خاطئة. استخدام مواد التجميل السيئة أو غير المناسبة لبشرتك.
  • البشرة الدهنية معرضة لوجود المسام الواسعة في الوجه اكثر مقارنة بأنواع البشرة الأخرى.
  • يعد الخلل الهرموني والعامل الوراثي من أهم أسباب المسام الواسعة في الوجه.

اقرا ايضا: روتين العناية بالبشرة والجسم والوجه: كل ما تود معرفته


طرق علاج المسام الواسعة في الوجه:

طرق علاج المسام الواسعة في الوجه

علاج المسام الواسعة في الوجه: تعددت طرق علاج المسام الواسعة في الوجه والخدود خاصة، وعند مراجعة الطبيب المختص يمكن أن يحدد الإجراءات التجميلية الأفضل لعلاج المسام الواسعة حسب الحالة ونوع البشرة، ومن هذه الطرق ما يلي:

العلاج بالتقشير الكيميائي:

يعتبر التقشير الكيميائي من الطرق التجميلية المستخدمة كثيراً، وذلك كونه غير جراحي ويقدم للبشرة فوائد متعددة ومن بينها التخلص من المسام الواسعة في الخدود وإزالة آثار الحبوب والندب وإعادة النضارة للبشرة.

قبل القيام بالتقشير الكيميائي يجب مراجعة الطبيب والتأكد من ملائمة العلاج لك، وذلك كونه يعتمد على الأحماض مثل “حمض التريكلوروسيتيك، الجليكوليك، الفينول، الساليسليك” التي قد تكون قاسية بالنسبة لبعض أنواع البشرة، كما يجب الالتزام بتعليمات الاهتمام بالبشرة وتأمين الحماية اللازمة لها بعد الخضوع لجلسة التقشير وذلك خوفاً من التعرض للآثار الجانبية.

ويتم ذلك بإزالة الطبقات الخارجية من الجلد مما يزيل الترسبات والأوساخ والخلايا الجلدية الميتة عن البشرة وتنقيتها إضافة إلى تحفيز انتاج الكولاجين، الأمر الذي يجدد البشرة بطريقة صحية وهناك عدة طرق للتقشير الكيميائي وهي:

التقشير السطحي: ويستخدم لتنعيم البشرة والتخلص من الكلف وآثار حبوب الشباب.

  1. التقشير المتوسط: يستخدم للتخلص من خطوط الشيخوخة الدقيقة وعلاج المسام والتخلص من الكلف والتصبغات والبقع.
  2. التقشير العميق: وهو الاقوى على البشرة بين طرق التقشير الكيميائي ولا يناسب كافة أنواع البشرة، ويستخدم لشد الترهلات في البشرة والتجاعيد الأعمق على البشرة.

العلاج بالإبر الدقيقة:

يعتبر من طرق علاج المسام الواسعة في الخدود وتجديد البشرة لتظهر أكثر شباباً، وتعتمد هذه الطريقة على إجراء ثقوب دقيقة في البشرة بواسطة الإبر، الأمر الذي يحفز خلايا البشرة الجديدة وإنتاج الكولاجين والإيلاستين وبالتالي انقباض المسامات واستعادة نضارة البشرة وحيويتها، ومنها نوعين:

  1. إبر الديرمابين: ويجب أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص كون الإبر طويلة تصل إلى الطبقات العميقة من البشرة وتعزز باستخدام سيروم لمضاعفة التأثير.
  2. إبر الديرمارولر: من الممكن القيام بهذه الطريقة منزلياً وتستخدم بلا مخدر كونها ليست بطول ابر الديرمابن، ومن الأفضل تكرارها أسبوعيا للحصول على النتيجة المثالية. لكن هذه الإبر لا تستخدم دائماً اذا يجب الحذر من استخدامها في بعض الحالات مثل : الامتناع عن استخدام الإبر عند الحمل، وفي حالة وجود حبوب وبثور في البشرة الأمر الذي يسبب الالتهاب في البشرة، أيضا عند استخدام أدوية لعلاج البشرة أو كريمات، وعند وجود خدوش أو جرح في منطقة العلاج أو إصابتها بالاكزيما.

اقرا ايضا: أفضل برايمر للبشرة الدهنية والمسامات

العلاج بالليزر:

من أكثر طرق علاج المسام الواسعة في الوجه حداثة وفعالية هو الليزر، وتستخدم في عدة طرق لتحسين البشرة وبدون جراحة وتساهم في استعادة نضارة البشرة وعلاج المشكلات فيها، وخاصة المشكلات تتعلق بأشعة الشمس والتجاعيد الناتجة عن التقدم بالعمر.

حيث تقوم أجهزة الليزر برفع درجة حرارة الطبقات العميقة من الجلد الأمر الذي يدفعها لإنتاج الكولاجين الطبيعي، وبالتالي انقباض البشرة والمسام الواسعة مما يعطي البشرة التوهج والإشراق، ومن طرق العلاج بالليزر ما يأتي:

  1. الفراكشينال ليزر: وتكون آلية العلاج بتركيز أشعة الليزر على أماكن معينة من الجلد وتخترقها لتحفظ الطبقات الوسطى من البشرة على إنتاج الكولاجين، وتترك آثار بسيطة ومؤقتة من الحروق.
  2. كلير ليفت: وهي تقنية متطورة من العلاج بالليزر وتعتمد على و Q Switched، ونتائج هذه التقنية سريعة ويمكن للمريض أن يقوم بأعماله بدون فترة راحة، وتبدأ النتائج بالظهور بعد ٤ جلسات.

العلاج بالبلازما:

انتشرت في الآونة الأخيرة حقن البلازما كإجراء تجميلي لعلاج المسام الواسعة في الخدود، وهي عملية حقن بسيطة تظهر النتائج الإيجابية على البشرة في التخلص من التجاعيد وشد البشرة وإعادة النضارة لها.

ويكون مصدر البلازما هو دم المريض حيث يتم فصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية ومعالجتها وحقنها في البشرة لتعطيها المغذيات التي تحفز الخلايا الجلدية الجديدة وتحفز إنتاج الكولاجين وليس لها ردود فعل تحسسية.

العلاج باستخدام الكريمات:

هناك بعض الكريمات التي تساعد في حل مشكلة علاج المسام الواسعة في الخدود مثل كريم روب مانترا حيث يقوم بشد البشرة وترطيبها وذلك لاحتوائه على خلاصة مغذية من الاعشاب الطبيعية، ويجب الابتعاد عن الكريمات التي تحتوي على كبريتات وكحوليات ومواد قاسية على البشرة والتي قد تسبب الحكة والاحمرار للبشرة.

ويوجد من نفس المنتج غسول يقوم بإزالة الدهون والزيوت الزائدة عن البشرة ومن الأفضل استخدامه مع الكريم السابق للحصول على نتيجة أفضل من تضييق المسام والصفاء للبشرة.

العلاج باستخدام الأعشاب:

تلجأ بعض السيدات إلى علاج المسام الواسعة في الوجه بالأعشاب، والتي يمكن استخدامها في وصفات طبيعية أو تتواجد في كريمات طبيعية من هذه الأعشاب ما يلي:

الزعتر: يستخدم للبشرة الدهنية ويوجد في الغسول أو اللون ويقوم بإغلاق المسام الواسعة وتنقيتها.

الثوم: من الممكن استخدامه لوحده وبشكل سهل وذلك بفرك فصوص الثوم الطازجة على الخدود لتضييق المسام.

الليمون : يعمل على تنظيف البشرة وتنقية المسام وتضييقها، ومن الممكن إضافته على الألوفيرا واستخدامه على البشرة صباحاً.

زيت شجرة الشاي: يستخدم هذا الزيت للبشرة الدهنية وهو فعال في فتح المسام المغلقة.

عشبة الآذريون: تعالج هذه العشبة المسام الواسعة في البشرة الدهنية وذلك بغليها وتبريدها وثم غسل البشرة بها.


نصائح للوقاية من المسام الواسعة في الوجه:

إن علاج المسام الواسعة في الوجه ضروري للحفاظ على بشرتك ولكن تبقى الوقاية هي الحل الأفضل ولتفادي اتساع المسام اتبعي النصائح التالية:

  1. التقليل من حمام البخار لبشرتك.
  2. المحافظة على غسل الوجه بالمياه الباردة لإغلاق المسام.
  3. الاهتمام بالبشرة اذا كنت ممن يعانين من المسام الواسعة في الوجه وذلك باستخدام كريمات قبض المسام بشكل يومي.
  4. تطبيق الماسكات التي تضيق المسام والتي يدخل فيها عصير الليمون.
  5. تنظيف البشرة يومياً قبل الخلود للنوم وإزالة المكياج عنها
  6. الابتعاد عن الكريمات السميكة والتي تسبب انسداد المسامات.

قدمنا لك في مقالنا السابق طريقة التخلص من المسام الواسعة في الوجه وخاصة الخدود، وذلك بعدة طرق طبية وطبيعية لتختاري منها ما يناسب حالة بشرتك لتستعيدي نضارة ورونق بشرتك.