فوائد الطاقة المتجددة للبيئة

فوائد الطاقة المتجددة للبيئة،4 فوائد مهمة

منوعات

الطاقة من مصادرها المتجددة والغير متجددة ضرورية لحياتنا ونشاطاتنا اليومية سنبحث في فوائد الطاقة المتجددة للبيئة

مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الصادرة عن الشمس والرياح والمياه لها فوائد عديدة للبيئة ونحن نعلم أن الطاقة المتجددة تتجدد بشكل مستمر ولها ميزات كثيرة جعلت العالم يتجه باتجاهها هرباً من سلبيات مصادر الطاقة الغير متجددة. هناك العديد من الفوائد للطاقة المتجددة سنذكر في مقالنا 4 فوائد مهمة.

هل تعرف ما هي الموارد الغير متجددة؟

فوائد الطاقة المتجددة للبيئة :

هرباً من سلبيات الطاقة الغير متجددة كالوقود الأحفوري ( النفط الخام والغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية )التي تتمثل بطول فترة تجديدها وكونها تحتاج لملايين السنين ليعاد تجديدها وكونها غير مستدامة ولها سلبية واضحة إذ أنها تؤثر على البيئة سلباً وتغير في المناخ والاحتباس الحراري .

وأحد إيجابيات الطاقة المتجددة والتي جعلت العالم يتجه لاستخدامها بالتوازي مع المصادر الغير متجددة للحفاظ عليها هو أن للطاقة المتجددة فوائد للبيئة والمناخ. سنذكر بعض مصادر الطاقة المتجددة.

تعرف أيضاً على مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة والفرق بينهما

مصادر الطاقة المتجددة:

مصادر الطاقة المتجددة عديدة سنذكر منها:

1-طاقة الرياح:

تستخدم طاقة الرياح لتوليد الكهرباء وبالتالي نقلل من استخدام الكهرباء الناتجة عن الوقود الأحفوري( النفط الخام والغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية ).

2-طاقة الشمسية:

نعتمد على الطاقة الشمسية في إنتاج الحرارة والتدفئة وإنارة المنازل وبالتالي أيضاً التخفيف عن الاعتماد على الطاقة الناتجة من مصادر الطاقة الغير متجددة.

3-الطاقة الكهرومائية:

الطاقة الكهرومائية هي الطاقة الناتجة عن حركة المياه وبالتالي ينتج عنها كهرباء وحرارة وإنارة.

4-الطاقة الناتجة عن المواد العضوية:

إن الطاقة الشمسية تؤدي لنمو الكتلة الحيوية للنباتات والتي تنتج مواد عضوية تستخدم لتوليد الكهرباء.

5- طاقة المد والجزر:

الطاقة الصادرة عن المد والجزر تنتج طاقة بديلة عن الطاقة الصادرة عن مصادر الطاقة الغير متجددة.

لكل هذه المصادر فوائد عديدة وأهمها فوائد الطاقة المتجددة للبيئة سنذكر بض فوائد للطاقة المتجددة ونعرج على فوائد الطاقة المتجددة للبيئة .

فوائد الطاقة المتجددة :

للطاقة الناتجة عن مصادر الطاقة المتجددة فوائد كثيرة ومنها فوائد الطاقة المتجددة للبيئة

1- مورد متجدد:

لا تنضب بمرور الأيام وهي مستدامة لا تنفذ مثل الوقود الأحفوري (النفط الخام والغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية ) ويعتبر مورد متجدد على عكس الغير متجددة التي تنفذ بمرور الأيام وهذا المبرر الذي جعل العالم يتجه للطاقة الصادرة عن مصادر الغير متجددة حيث يمكن أن تنتج الشمس والرياح والمياه طاقة يمكن الاستفادة منها والتخفيف عن استهلاك الطاقة الناتجة عن الغير المتجددة.

2-مصدر موثوق:

يعتبر مصدر موثوق مصدر الطاقة المتجدد لا يمكن أن تنشأ عليه نزاعات كونه متوفر بشكل دائم على عكس الطاقة الغير متجددة التي قلت بالفترات الأخيرة وظهرت النزاعات عليها والحروب ونظرة لقلتها ارتفعت أسعارها وأثرت في اقتصاد البلدان.

3- تخلق فرص عمل:

نظراً لقابلية مصادر الطاقة المتجددة للتطير خلقت فرص عمل للعديد من الناس في العديد من البلدان وهي بديل أرخص من الطاقة الغير متجددة .

اعرف أكثر عن إيجابيات وسلبيات الطاقة المتجددة!7 إيجابيات و5 سلبيات

فوائد الطاقة المتجددة للبيئة:4 فوائد

الطاقة المتجددة للبيئة 4 فوائد
فوائد الطاقة المتجددة للبيئة،4 فوائد مهمة 1

الطاقة المتجددة طاقة نظيفة على عكس الطاقة الغير متجددة كالوقود الأحفوري ( النفط الخام والغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية ).التي تؤدي إلى تلوث البيئة عن طريق الانبعاثات في الغازات الصادرة عنها كغاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى تغير جودة الهواء ويؤثر في الغلاف الجوي وينتج عنه أضراراً للمباني بسبب مادة الكبريت أما من فوائد الطاقة المتجددة للبيئة هي عدم وجود هذه الغازات وبالتالي عدم حدوث ضرر للبيئة وللمناخ وعدم وجود ظاهرة الاحتباس الحراري .

يمكننا تلخيص فوائد الطاقة المتجددة للبيئة بالتالي :

1- تخفيض الانبعاث الحراري يؤدي إلى تخفيض عواقبه وبالتالي تؤثر إيجابياً على صحة الإنسان

 2- تخفض الكوارث الطبيعية الناتجة عن استخدام الطاقة الغير متجددة

 3- التقليل من تراكم النفايات والسائلة والغازية والصلبة والتي تعتبر من سلبيات الطاقة الغير متجددة

 4- ومن فوائد الطاقة المتجددة للبيئة أن الطاقة الناتجة عن المصادر المتجددة تحمي الكائنات على بشكل عام إنسان أو حيوان أو نبات المهددة بالانقراض منها كما يساهم استخدامها والاعتماد عليها  بحماية الأسماك والكائنات البحرية.

فوائد الطاقة المتجددة للبيئة جعلت العالم يتجه لهذه المصادر إضافة للأسباب العديدة التي ذكرناها في مقالنا وأشرنا إلى 4 فوائد مهمة من فوائد الطاقة المتجددة للبيئة ، لتعم الاستفادة من محتوى المقال شاركه مع الأصدقاء.

تعرف على المزيد عن سلبيات وإيجابيات الطاقة غير المتجددة