نقاط ضعف المرأة النرجسية 

نقاط ضعف المرأة النرجسية 

البرمجة اللغوية العصبية

نقاط ضعف المرأة النرجسية هي أكثر ما تود معرفته عندما تجبرك الظروف للتواجد بالقرب من الشخص النرجسي سواء كان ذلك القرب علاقة أسرية، علاقة زوجية، أو حتى علاقة عمل، حيث تمثّل معرفتك لتلك النقاط وسيلة لفهم طبيعة الشخصية النرجسية، وتعلّم كيفية التعامل مع هذه الشخصية، بالإضافة إلى تجنّب الآثار السلبيّة التي تتركها عليك، وربما تتعلّق سمات الضعف بالشخص نفسه أو قد تكون متعلقة بقوة شخصيتك أنت. 

ما هي نقاط ضعف المرأة النرجسية 

على الرغم مما تظهره شخصية المرأة النرجسيّة من ثقة بالنفس، قوة، قدرة على التحكم في العلاقة، إلا أنها على العكس تماماً تخفي شعوراً كبيراً بالنقص وخللاً في الشخصية، كما تظهر في هيئة نقاط ضعف تستميت لئلا تظهرها حتى تتمكن من الحفاظ على صورتها أمامكَ، وتمارس ألاعيبها في الإيذاء والسيطرة، ولكن كلما تعمقت في خفايا شخصيتها وعرفت ما هي مواطن ضعفها سوف تكون أكثر قدرة على التعامل معها، حيث إن من أبرز نقاط ضعف المرأة النرجسية ما يلي:

1- سعيها لتدمير علاقاتك القوية

إن من أهم نقاط ضعف المرأة النرجسية سعيها لتدمير علاقاتك القوية بالأصدقاء والأهل، وهو أول ما تضربك به باعتباره نقطة قوة تحيط نفسك بها، لذا إذا علمت المعتدية النرجسية أنك تملك علاقة قوية مع أصدقائك وأقاربك سوف تسعى إلى تدميرها من خلال إحداث مشاكل وشروخ فيها.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

2- عنفها تجاه النقد

تعد من أهم نقاط ضعف المرأة النرجسية حساسيتها الكبيرة للنقد، وانعدام إحساسها بالأمان، وهذه الحساسية ليست منفردة بالشخصية النرجسية، فكلنا يحب المدح والإطراء. لكن في حالة الشخصية النرجسية تعاني المرأة من استجابة عنيفة وقوية تجاه النقد الحقيقي وحينها يوفر دماغها الكثير من الأفكار المليئة بالحقد والرغبة في الانتقام لاعتبارها نفسها فوق النقد المقدم إليها وأشعارها الآخرين بكمال شخصيتها النرجسية لكنها في آخر الأمر فارغة من الداخل إلا من الغضب والإهانة.

3- وهمها بعظمتها

إن من نقاط ضعف المرأة النرجسية أنها مصابة بجنون العظمة حيث تقضي وقتاً طويلاً في المبالغة في إنجازاتها وقدراتها فتنسحب لخيالها الذي لا يمت للواقع بصلة، حيث تضخم أهميتها وقوتها وخصوصيتها التي لا تبدو كما تحكي.

4- كراهية من هم أفضل منها

حقد النرجسية على غيرها ممن لديهم أشياء ترى أنها تستحقها سواء كانت قوة، ثروة، تفوق، أو مكانة هي من نقاط ضعف المرأة النرجسية التي لا تظهر وتبالغ في إخفائها إما بالاستياء أو بسرد منطقية الأشياء أو بتكسير معنويات من تظنهم متفوقون عليها.

5- حاجتها الشديدة للمديح

الحاجة إلى الإعجاب والمديح هي سمة أساسية من سمات المرأة النرجسية وضرورة وجودها يعد أحد نقاط ضعف المرأة النرجسية التي تدفعها إلى التباهي بإنجازاتها من خلال الكذب الصريح أو المبالغة، ويرتبط هذا نوعاً ما في احترامها لذاتها وقضائها وقتاً طويلاً في طمأنة نفسها والتعزيز من ثقتها واحتقارها للآخرين، والتقليل من شأنهم بالكذب.

نقاط ضعف المرأة النرجسية
نقاط ضعف المرأة النرجسية

6- تقوم بالاعتداء عندما تشعر بالإحباط

المرأة التي تعاني من النرجسية غالباً ما تستخدم السلوك السلبي العدواني عندما تشعر بالإحباط، وهذه أحد نقاط ضعف المرأة النرجسية التي تنشأ بسببين الأول اعتقادها بأن من شأنها أن تحصل على ما تريد، والثاني رغبتها في الانتقام من الذين حققوا نجاحاً أكبر عليها.

اقرأ أيضًا: صفات الرجل النرجسي في الحب

كيفية التعامل مع المرأة النرجسية بشكل صحيح

نقاط ضعف المرأة النرجسية
نقاط ضعف المرأة النرجسية

بعد أن حددنا نقاط ضعف شخصية المرأة النرجسية narcissisme يأتي الآن دور التعامل مع هذه الشخصية، حيث يتطلب ذلك منك اتباع عدة طرق لإيجاد الحل مع شخصية المرأة النرجسية تبدأ من التعرف على نوع النرجسية التي تتعامل معها، ومن ثم تضع حدوداً لتصرفاتها، وتحديد متى يمكنك أن تنسحب من العلاقة؟ 

فرّق بين النرجسيات

ليست كل النرجسيات نوعاً واحداً، بل تختلف خطورة شخصية المرأة النرجسية من واحدة لأخرى فيتصرفنّ بطرق مختلفة بعضها بسيط والآخر يبدو حاداً، وبدلاً من أن تعمل على تغييرهنّ، تقبل الاختلافات بينك وبينهنّ وحقق التوازن في تعاملك معهنّ، ولا تجور على نفسك كثيراً.

ركز على نفسك لا على تغيير

حاول أن تفهم أن أهم نقاط ضعف المرأة النرجسية هو مقاومتها للتغيير، وبالنسبة لك الأهم أن ترى من هو حقاً ولا تعمل على تغييره، وعوضاً عن ذلك تجاهل الشخصية النرجسية، وركز على حماية إنجازاتك وعلاقاتك وتشجيع نفسك.

اعرف نقصها

المرأة النرجسية ضعيفة للغاية في أعماقها، فهي تهين الآخرين لأن هذا هو ما يجعلها تشعر بتحسن، اعرف هذا النقص فيها، ولا تأخذ كلامها على محمل الجد، وتعامل معها كونها مريضة وليست شخصاً سوياً.

 اعرف متى يجب عليك أن تذهب بعيدا

عندما تبدأ شخصية المرأة النرجسية تجعلك تشعر بعدم الارتياح، وانعدام الأمان، وتبدأ نقاط ضعف المرأة النرجسية تؤثر عليك لتشكك في نفسك، حينها يجب عليك أن تحمل نفسك بعيداً وتستعيد احترامك لذاتك، وإذا كنت تحب امرأة نرجسية، فيجب أن تفكر ملياً في إنهاء العلاقة والمضي قدماً من أجل حياة أفضل.

قد تجبرك الظروف في بعض الأحيان للتعايش مع شخصية نرجسية دون قدرتك على الانفصال عنها، وهنا تحتاج إلى معرفة نقاط ضعف المرأة النرجسية، واستغلالها جيداً لحماية نفسك، والتدرّب على التعامل معها، ووضع حدوداً لمنعها من إيذائك.

2 thoughts on “نقاط ضعف المرأة النرجسية 

Comments are closed.