أعراض الأنفلونزا الموسمية وأفضل طرق الوقاية

أعراض الأنفلونزا الموسمية وأفضل طرق الوقاية

الصحة والتغذية

تعدد وتختلف أعراض الأنفلونزا الموسمية، حيث إن الكثير من الناس قد تصاب في بعض الأحيان بالاقياء او الاسهال او ألم في الرأس والكثير من الأعراض الأخرى التي تعتبر مزعجة ومؤلمة إلى حدٍ ما، كما أن الكثير من الناس يجهلون هذه الأعراض مما يؤدي إلى مضاعفة الألم واستمراره لمدة أطول، ولهذا السبب سوف نعرفكم في هذا المقال على أبرز وأهم أعراض الأنفلونزا الموسمية وأفضل طرق الوقاية.


أعراض الأنفلونزا الموسمية

 تعتبر الأنفلونزا (Influenza) الموسمية نوع من أنواع الأمراض التي تسببها فيروسات تسمى ” فيروسات الأنفلونزا ” حيث تقوم هذه الفيروسات بالتأثير بشكل رئيسي على الجهاز التنفسي وخاصة في منطقة البلعوم والأنف والحلق، وغالباً ما تتراوح أعراض هذا المرض بين الخفيفة والشديدة، ومن أبرز أعراض الأنفلونزا الموسمية هي:

  • السعال
  • الحمى
  • ألم في الرأس
  • ألم في الجسم
  • تعب ووهن عام
  • إقياء وإسهال
  • التهاب المجاري التنفسية

اقرأ أيضاً: كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة وبدون دواء

أعراض الأنفلونزا الموسمية
أعراض الأنفلونزا الموسمية

الفرق بين الأنفلونزا الموسمية ونزلة البرد العادية

يكون في الكثير من الأحيان من الصعب جداً القيام بالتمييز ما بين نزلة البرد العادية التي يمكن أن نتعرض لها بشكل دائم ويومي وبين فيروس الانفلونزا، حيث أن كلاهما يسبب التهاب أو مرض في الجهاز التنفسي ولكن هناك اختلاف بين الفيروسات المسببة للمرض.

حيث إن أعراض المرضين تتشابه بشكل تام لكن الانفلونزا تكون أكثر حدة وألم من نزلة البرد، فغالباً ما تكون الأعراض الأكثر شيوعا في مرض الانفلونزا هي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير
  • آلام في المفاصل والعضلات
  • الشعور بالتعب الدائم
  • السعال والجفاف

أما بالنسبة لأعراض نزلة البرد فإنها تشمل ما يلي:

  • الصداع
  • السيلان الأنفي
  • الانسداد في الانف فقط.

خطورة الانفلونزا

العديد من الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بفيروس الانفلونزا يقومون بالشفاء منه خلال بضعة أيام إلى أسبوعين على الأكثر ومن ثم يتم الشفاء منه بشكل تام، ولكن هناك الكثير من الحالات غالباً فيها ما يحدث تفاقم في المرض أثر الإصابة بالأنفلونزا، فقد تسبب لهم التهاب حاد في اللوزتين أو الأذن أو الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية لدى الكثير من الأشخاص المصابين بهذا الفيروس.

حيث إن أكثر الناس عرضة للإصابة بالفيروس هم الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن، فإنهم عند تعرضهم للإصابة بالفيروس تسبب لهم أمراض مزمنة وضعف شديد في المناعة، فهم من أكثر الفئات المستهدفة التي تتأثر بشدة بمضاعفات الانفلونزا.


كيفية انتقال الأنفلونزا

تعتبر الانفلونزا الموسمية من أكثر الأمراض انتشارا، فهي سريعة الانتقال من شخص لأخر حيث أنه غالباً ما يصاب الشخص بالمرض نتيجة استنشاق الرذاذ المتطاير في الهواء عند السعال أو العطاس او حتى من خلال محادثة شخص مصاب بالمرض.

كما أن من أكثر الطرق التي تسبب الانتقال لهذا المرض هي عن طريق ملامسة أسطح أو مواد ملوثة بفيروس الانفلونزا ومن ثم القيام لمس الفم أو العين أو الأنف.


كيفية الوقاية من فيروس الانفلونزا

يعتبر أخذ اللقاح سنوياً من أفضل الطرق للوقاية من المرض، فيقوم لقاح الانفلونزا الموسمية بتأمين الحماية ضد الفيروسات الشائعة التي يمكنها أن تقوم بالتسبب بهذا المرض. كما أنه يجب أن يتم تجديد اللقاح بشكل سنوي لكي يتم الوقاية من هذه الفيروسات الشائعة التي يمكنها أن تسبب هذا المرض في العام التالي.

كما تعتبر أهم الطرق التي يمكنك من خلالها أن تقي نفسك من هذا الفيروس أن تقوم بتغطية الفم والأنف عند القيام السعال أو العطاس فهذه من أكثر الاحتياطات الهامة التي يمكنها من المساعدة في الحد من انتشار فيروس الانفلونزا.

 كما يمكن المساعدة في الوقاية من هذا المرض عن طريق غسل اليدين وتعقيمها بشكل دائم ومستمر مما يمكنك من الحد من الإصابة بالفيروس، وأيضا من طرق الوقاية من أعراض الأنفلونزا الموسمية هو القيام بغسل وتعقيم الأدوات التي تستخدمها بشكل يومي وأيضا تعقيم وغسل الأسطح باستمرار.

 وكما يمكن الحد من انتقال هذا الفيروس عن طريق الحد من الاختلاط والتلامس بالآخرين عند الإصابة بهذا الفيروس لتجنب نقل العدوى للأشخاص السليمين.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الإنفلونزا والزكام ما هو وكيفية الوقاية منه

كيفية الوقاية من فيروس الانفلونزا
كيفية الوقاية من فيروس الانفلونزا

كيفية عمل لقاح الانفلونزا

يحتوي لقاح فيروس الأنفلونزا الموسمية على جزيئات من الانفلونزا (غير فعالة في التسبب بالمرض) أي هذه الفيروسات التي نضعها في اللقاح من أجل منع الإصابة بالمرض هي فيروسات سليمة ولا تتسبب الضرر أو الأذى للجسم، فهي قادرة على تهيئة الجسم من أجل توفير المناعة ضد فيروسات الأنفلونزا من خلال مدة تصل إلى أسبوعين تقريباً

حيث يقوم الجسم ببناء أجسام مضادة من أجل القيام بحماية الجسم من الفيروسات التي توجد في اللقاح، كما يجب أن يتم تجديد وأخذ اللقاح بشكل سنوي من أجل القيام بتوفير الحماية ضد الفيروسات الشائعة التي تسبب المرض في كل عام. حيث إن عدد الجرعات اللازمة للقاح الانفلونزا هي جرعة واحدة فقط في السنة من لقاح الانفلونزا الموسمية، أما بالنسبة للأطفال الذين أعمارهم والي الـ 9 أعوام وعند قيامهم بأخذ اللقاح لأول مرة فيجب أخذ جرعتين من اللقاح على أن يكون الفارق في الوقت بين الجرعة والأخرى حوالي ال 4 أسابيع تقريبا أو أكثر.


موانع أخذ لقاح فيروس الأنفلونزا الموسمية

في الغالب لا يمكن لجميع الأشخاص أخذ اللقاح الوقاية من أعراض الأنفلونزا الموسمية، فهناك أشخاص لا يمكنهم أخذه مثل

  • الأطفال الذين أعمارهم أقل من ستة أشهر
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة تجاه أي من مكونات اللقاح
  • الأشخاص الذين تعرضوا الى حساسية شديدة بعد أخذ اللقاح مسبقا
  • الأشخاص الذين يعانون من أعراض مرضية شديدة أو متوسطة الشدة سواء بوجود حمى أو بدون حمى.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي أوضحنا لكم فيه أبرز أعراض الأنفلونزا الموسمية الشائعة، بالإضافة إلى أهم المعلومات عن لقاح الأنفلونزا الموسمية وأهميته في الوقاية من هذا المرض.

1 thought on “أعراض الأنفلونزا الموسمية وأفضل طرق الوقاية

Comments are closed.