كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة وبدون دواء

كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة وبدون دواء

الصحة والتغذية

كيف نتخلص من الإنفلونزا بسرعة؟ وما هي الطرق التي من الممكن أن تساعد في التخلص من الانفلونزا؟  بالتأكيد قد تبادرت الى ذهنك هذه الأسئلة وخاصة بحلول موسم الإنفلونزا وانتشارها بسرعة بين الأشخاص، وذلك نظراً لما تسببه من تعب وألم في جميع أنحاء الجسم. ولهذا السبب خصصنا هذا المقال من مساحة وعي لتوضيح ما هو الانفلونزا وكيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة وبطرق آمنة.


ما هي الانفلونزا

ندرك جميعاً في أن الانفلونزا تعتبر مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي (الأنف -والحلق –والرئتين) كما إنه ينتشر بسرعة ويصيب الصغار والبالغين. حيث يسبب عدة أعراض مزعجة بالجسم مثل التهاب الحلق ،واحتقان أو انسداد الأنف ،ألم في العينين، وهن وتعب عام، الصداع، حمى وسعال جاف. ولهذه الأسباب يحاول الناس إيجاد علاج يساعدهم على معرفة كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة كبيرة قبل أن تتضاعف الأعراض.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الإنفلونزا والزكام ما هو وكيفية الوقاية منه


كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة

لا يوجد دواء خاص للانفلونزا ولكن يوصي الأطباء بعدة نصائح من الممكن أن تساعد في التخلص من الانفلونزا بصورة أسرع. حيث تتمثل 

هذه النصائح فيما يلي:

  • أخذ قسط كبير من الراحة والنوم الجيد.
  • يشددون كثيراً على زيادة شرب المشروبات الدافئة، والمعتدلة لتعويض السوائل.
  • أخذ الفيتامينات والأطعمة التي تقوي المناعة كما ينصح الأطباء.
  • استنشاق الهواء الرطب لما يساعد من تخفيف احتقان الأنف وألم الحلق وأهم طريقة لاستنشاق الهواء الرطب هي التبخير عدة مرات خلال اليوم
  • في حال وجود حرارة مرتفعة يوصى باستخدام كمادات ماء باردة على مناطق مختلفة بالجسم مثل الجبين والابط لما تساعده من سحب حرارة الجسم.
  • تساعد الغرغرة بالماء والملح على التخلص من البلغم المتجمع

كما أنه وعلى الرغم من كل تلك الطرق إلا أنه يوجد هناك بعض من الحالات التي تحتاج إلى مساعدة دوائية، وذلك من أجل الحصول على نتائج أسرع والتي تساعد المريض باستمرار في نشاطاته اليومية، وذلك مثل خافضات الحرارة ومسكنات الألم وأدوية تخفيف السعال.

أفضل المشروبات للتخلص من الانفلونزا
كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة

أفضل المشروبات للتخلص من الانفلونزا

يعتبر الإكثار من شرب السوائل من أهم وأكثر النصائح شيوعاً والتي من الممكن أن تساعد على معرفة كيف نتخلص من الإنفلونزا (Influenza) بسرعة، حيث إن أهم المشروبات التي تساعد في التخلص من الانفلونزا بسرعة هي”

  • الماء

يعد الماء من افضل واهم المشروبات التي تساعد على تطهير الجسم من السموم والتخلص من العديد من الفيروسات، وذلك من خلال تقليل الاحتقان. كما يعمل الماء على ترطيب الأغشية المخاطية، وجعلها تقوم بعملها بشكل مناسب بالإضافة الى تجديد طاقة الجسم بشكل مستمر.

  • الحساء الساخن

يساعد الحساء الساخن وخاصة في فصل الشتاء على تخفيف الاحتقان وتخفف من الم الحلق المزعج، كما أنه يهدئ الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي.

  • الزنجبيل

يعد الزنجبيل واحد من أكثر المشروبات المستخدمة في العلاج الطبيعي فهو يحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد الجسم على الشفاء حيث يعمل الزنجبيل على تخفيف من حدة الم الحلق كما تبين بعض الدراسات بأنه يفيد في علاج الغثيان والإقياء أيضاً.

  • شاي خالي من الكافيين أو الشاي الأخضر

يساعد دخول المشروب الساخن على تهدئة آلام المجاري التنفسية وتهدئة الجسم بشكل عام كما أن إضافة شرائح الليمون إلى كوب الشاي يعد واحد من أفضل الحلول للتخلص من ألم الصدر والحلق.


علاج الانفلونزا الشديدة

يتساءل العديد من الأشخاص حول كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة وخاصة إذا كانت أعراض هذه الانفلونزا شديدة، حيث ينصح بزيارة الطبيب لكل من الأطفال دون سن الخامسة كبار السن مرضى الربو في حال تضاعفت الأعراض التي تسببها الانفلونزا، حيث تتمثل هذه المضاعفات فيما يلي:

  • التهاب رئوي
  • التهاب القصبات الهوائية
  • التهاب الجيوب
  • التهاب الأذن
  • ارتفاع درجة حرارة بشكل كبير
  • هلوسات
  • حالة وهن شديدة
  • ازرقاق الشفتين

حيث ينصح في هذه الحالات وخاصة مرضى الامراض المزمنة بالدخول الى المستشفى لتلقي العلاج المناسب مثل وضع أسطوانات الأوكسجين او تسريب السيروم لتحسين الوضع العام.

أما في حال كانت الأعراض أقل حدة بقليل فإنه ينصح في أخذ أدوية مناسبة والراحة والنوم الكافية لكي يتخلص المريض من الانفلونزا في غضون أسبوع إلى أسبوعين لا أكثر


علاج الإنفلونزا بالصيف

نعلم جميعاً بأن الانفلونزا مرض موسمي ويصيب القسم الشمالي من الكرة الأرضية في فصل الصيف، حيث تحصل الإصابة نتيجة تعرض المريض إلى هواء بارد من المكيف مثلاً او في حال خروجه مبللاً من الحمام، حيث تعتبر العدوى بفيروس الانفلونزا في فصل الصيف من الأمور المزعجة جداً لدى الكثيرين وخاصة عند التعرض للشمس لأن الشمس تؤدي إلى زيادة سيلان الأنف والدموع لدى المريض.

فإن النصيحة الذهبية للوقاية من فيروس الانفلونزا هو أخذ اللقاح الموسمي في سبتمبر من كل عام، كما توصي منظمة الصحة العالمية

في حال العدوى بفيروس الانفلونزا في أن أهم ما يمكن فعله أخذ قسط من الراحة وعدم الخروج من المنزل، وخاصة في وقت الظهيرة للتقليل من التعرض لأشعة الشمس المزعجة.

حيث لا تتطلب الإصابة الخفيفة والمتوسطة من الانفلونزا سوى بروتوكول علاج معين فقط من راحة، والمواظبة على شرب السوائل لكن في حين الإصابة الشديدة فإنه ينصح بالإضافة إلى الراحة والسوائل أخذ مضادات التهاب فيروسي استخدام مرطبات الهواء، بخاخات الأنف، شرب كمية كبيرة من الماء، واستخدام أقراص مص للتخلص من ألم الحلق، وفي حال وجود حرارة عليك استخدام الكمادات واللباس الخفيف لأن ذلك يساعد في سحب الحرارة من الجسم


كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة ومن دون دواء

عادة ما تنتهي أعراض الأنفلونزا من دون الحاجة الى اخذ ادوية،  ولكن بسبب تفاقم بعض الأعراض يلجأ المرضى إلى أخذ الأدوية المسكنة للتقليل من حدة الأعراض. ولكن كيف يمكن التخلص من الانفلونزا بسرعة ومن دون دواء؟ فكما يقول أحد الحكماء “درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج”

يمكنك ذلك عبر أخذ اللقاح الموسمي الذي يعد واحداً من أهم الأمور التي يجب أن تنتشر بين الأشخاص للتخلص من الانفلونزا الموسمية كما أن عامل تقوية المناعة يعتبر من أهم العوامل التي تقي من الانفلونزا بالإضافة إلى عدم التعرض الى تيار هواء قوي عدم مخالطة أشخاص مصابين بالأنفلونزا وتقليل التدخين لما يقوم به من تدمير للجهاز التنفسي و المناعة بشكل عام.

كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة ومن دون دواء
كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة ومن دون دواء

وفي النهاية هذا المقال الذي ضم أهم المعلومات التي تساعدك في معرفة عن كيفية نتخلص من الانفلونزا والوقاية منها، احرصوا دائماً على أخذ بنصيحة الأطباء لتجنب الإصابة، كما نتمنى لكم دوام الصحة والسلامة

1 thought on “كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة وبدون دواء

Comments are closed.