فيتامينات لمنع ظهور الشيب

فيتامينات لمنع ظهور الشيب

العناية بالذات

يقال قديماً “الشيبة هيبة” ولكن هل يا ترى هذا الجيل الحالي يفضل ظهور الشيب في رأسه؟ وهل حقاً اللون الأبيض الذي يزين خصيلات الشعر يعد جميلاً بعيون الآخرين؟ إذا كان الجواب لا، فحسناً ما هي فيتامينات لمنع ظهور الشيب؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال الذي سنسلط به الضوء عن أهم فيتامينات لمنع ظهور الشيب للرجال والنساء.


ما هي أهم الفيتامينات لمنع ظهور الشيب

إن تطور مجالات الطب وتطور العلوم وكثرة الشركات التي تنتج الأدوية والفيتامينات أصبحت مهمة العثور على فيتامينات لمنع ظهور الشيب الجيدة والنافعة ليست بمهمة سهلة، لذلك عملنا على البحث عن أفضل أسماء الفيتامينات المفيدة التي من الممكن للرجال والنساء استخدامها بشكل أمان لمنع ظهور الشعر الأبيض، وهذه الفيتامينات هي:

فيتامين B

يعد فيتامين B أحد أفضل وأهم الفيتامينات التي من الممكن أن تساعد على تأخير ظهور الشيب في الرأس، وهو عبارة عن مجموعة من الفيتامينات تساعد على إتمام عملية بناء الميلانين التي تظهر اللون للشعر.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الإنفلونزا والزكام ما هو وكيفية الوقاية منه

فيتامينات لمنع ظهور الشيب
فيتامينات لمنع ظهور الشيب

أفضل زيت لمنع ظهور الشيب

الجيل الحالي يعتقد بأن الجيل السابق وأدويتهم التي كان يتعالج بها ما هي إلا خرافات لا أساس علمي لها، ولكن المفاجئة أن الدراسات الجديدة والتي أجرتها الجامعة الأمريكية الطبية أثبتت بأن زيت الزيتون واحدا من أفضل الزيتون لمنع ظهور الشيب فيه، كما أن زيت اللوز أيضاً يمكن إدراجه من ضمن فيتامينات لمنع ظهور الشيب، ومؤخراً أعلنت دولة الصين بأن أغلب سكانها يقومون باستخدام زيت الجوز كفيتامين دائم، لذا نرى أغلب الرجال والنساء لا يعانون من ظهور الشعر الأبيض لديهم.


الفيتامين المسؤول عن صبغة الميلانين في الشعر

يلجأ الشبان والفتيات إلى المنتجات الطبية لفيتامينات لمنع ظهور الشيب، ولكن لا يعلمون أنه يوجد في الجسم فيتامين مسؤول عن صبغة الميلانين في الشعر زيادته أو نقصانه يؤدي إلى مشاكل عديد، ولكن يعتبر فيتامين B12  بالإضافة إلى فيتامين b6 مسؤولين عن إنتاج الكرياتين والميلانين للشعر الطبيعي، وبالإضافة إلى مسؤوليتهم عن نمو وكثافة الشعر.


أشياء تمنع ظهور الشيب

إن أتى موضوع الشيب والشعر الأبيض نرى أن أغلبية النساء هم الأكثر استماعا وبحثا عن هذا الموضوع، ولعل السبب أن المرأة كائن حساس ورقيق ولا ترغب بظهور علامات تقدم السن عليها،لذا نراها تلجأ إلى فيتامينات لمنع ظهور الشيب أو الزيوت البديلة التي يمكن أن تؤخر من ظهور تلك الخصيلات البيضاء، ومن هذا المبدأ كان لا بد لنا من التكلم عن أهم الأشياء التي تمنع ظهور الشيب عند النساء والرجال ومنها:

علاج نقص الفيتامينات في الجسم: الجميع يعلم أن فيتامينات الجسم قد تهبط نسبتها إلى درجات متدني فتؤدي إلى بعض المشاكل الجسدية، ومن الفيتامينات التي تؤدي لظهور الشيب هي نفس الحديد b12 بالإضافة إلى فيتامين d والكالسيوم.

الابتعاد عن التوتر: العصبية والتوتر والغضب من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى الشيب المبكر ولا سيما عند الفتيات والنساء، لذا ينصح الأطباء بالابتعاد قدر الإمكان عن الأشياء التي تجعلك بحالة غضب دائم.

الابتعاد عن التدخين: لعلك لاحظت أن الرجال والنساء المدخنين لديهم شعر مليء بالشيب، والسبب هو نقص الميلانين الذي يعطي للشعر لونها الحقيقي وبالتالي هذا النقص يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض، ومؤخراً أصدرت المجل الطبية الأمريكية تقريراً يقول بأن التدخين يؤدي إلى زيادة الإجاد التأكسدي في الجسم مسببا الشيب والشعر الأبيض.

أمراض الغد الدرقية: الكثير من الأشخاص يقومون بإهمالصحتهمو وبالأخص التي تتعلق بأمراض الغدد، ولكن جميع الدراسات تؤكد أن لون الشعر والشيب المبكر له علاق وثيقة بأمراض الغدة الدرقية، لذا من المهم جدا القيام بالفحص الدوري لغدد الجسم.


حبوب تخفي الشيب

العالم الافتراضي أو مواقع التواصل الاجتماعي أدت إلى مساعدة المنتجات الطبية على الظهور والانتشار بين الأشخاص بشكل كبير جداً، لذا نرى اليوم الساحة السوقية تطلب وجود حبوب Anti Gray بالإضافة إلى حبوب Nutri Gray، والجدير بالذكر أن كلا النوعين هما عبارة عن حبوب دوائية طبية مصرحة من قبل وزارة الصحة العالمية، تحوي هذه الحبوب على الفيتامينات لمنع ظهور الشيب عند الرجال والنساء، وأهم تلك الفيتامينات هي (فيتامين A، فيتامين B12، فيتامين B6)، وهذه الفيتامينات هي المسؤولة عن إفراز الدهون الزيتية من قبل الغدد الدهنية المنتشرة تحت فرو الرأس مباشرةً والتي تحافظ على لون الشعر الطبيعي وتؤخر نمو الشعر الأبيض، والجدير بالذكر أن هذه الحبوب يمكن إدراجها تحت مسمى المكملات الغذائية يمكن أخذها والمداوم عليها باستشارة الطبيب المختص أو الصيدلاني.

اقرأ أيضاً: كيف نتخلص من الانفلونزا بسرعة وبدون دواء


السن الطبيعي لظهور الشيب

الشيب عادة يعتبر من الأمور التي تعني التقدم بالعمر، وفي بعض الأحيان يكون بسبب عاملا جينيا أو وراثياً، فظهور لشعر الأبض في رأس النساء شائع أكثر من الرجال، وأحد أبرز الأسباب هو كثرة استخدامهم للمنتجات التجميلية وصبغات الشعر التي تحوي على المواد الكيماوية الضارة، ولعل يمكننا القول أن العمر الطبيعي لظهور الشيب من دون عوامل وراثية هو ما بين الثلاثين عاما والأربعين عاماً، ومن بعدها يبدأ الشعر الأبيض يتزايد عاما تلوى الأخر، وعادة عند بلوغ عام السبعين أو الثمانين يتوقف الميلانين المسؤول عن لون الشعر الطبيعي بالإفراز في الجسم، مما يؤدي إلى ابيضاض الشعر بالكامل.

السن الطبيعي لظهور الشيب
السن الطبيعي لظهور الشيب

وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية رحلتنا بمقال “فيتامينات لمنع ظهور الشيب” والتي تحدثنا بها عن أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ليحافظ على لون الشعر الطبيعي، بالإضافة للحديث عن مسببات الشيب المبكر لدى النساء والشباب، ولكن في النهاية لا بد من التطرق للحديث عن الفكرة التالية: الشيب أمر طبيعي جداً عند الكبار والصغار والنساء والرجال، ولكن حدوثه عند الصغار يعود إما إلى مورثات أبوي أو أمراض معينة، ولكن هذه الأمور لا تدعوا للقلق على الإطلاق فظهور الشعر الأبيض في الرأس (الشيب) لا يعد مرضا يحتاج إلى علاج.

2 thoughts on “فيتامينات لمنع ظهور الشيب

Comments are closed.