أنواع الشخصيات المريضة نفسياً

أنواع الشخصيات المريضة نفسياً!9 أنواع

البرمجة اللغوية العصبية

الصحة النفسية من الجوانب المهمة التي يتوجب على الإنسان الاهتمام بها والمحافظة عليها، أنواع الشخصيات المريضة نفسياً تعرف على 9 أنواع منها فهي كثيرة ولا حصر لها في علم النفس، فالشخصية المريضة نفسياً تؤثر على حياة الفرد وعلاقاته مع المجتمع.

كما تختلف أنواع الشخصيات المريضة نفسياً بحسب طبيعة المشكلة التي تواجهها في الحياة والتجارب التي تمر بها الشخصية ، من الممكن أن يكون هناك شخصية مصابة بالقلق الدائم، وأخرى تعاني من اضطرابات شخصية، وشخصية ثالثة تعاني من اضطرابات في المزاج، سنتناول هذه الأنواع في مقالنا

أنواع الشخصيات المريضة نفسياً:

بداية ماهي الشخصية المريضة نفسياً :

الشخصية المريضة نفسياً بالتعريف هي شخصية تعاني من اضطرابات في العواطف والتفكير وكذلك في السلوك، وهذا بالطبع يؤثر على حياته الاجتماعية وعلاقته بالآخرين. يمكن أن تتضمن هذه الاضطرابات اضطرابات الشخصية مثل (الوسواس القهري)

من أبرز أنواع الشخصيات المريضة نفسياً هم مرضى القلق الدائم ، حيث يشعر أصحاب هذه الشخصية بالتوتر والقلق بشكل دائم دون سبب واضح ، ويميل هؤلاء إلى التفكير بالتوقعات الغير إيجابية وبالأحداث السلبية والتوقعات الحزينة. كما تظهر لدى بعض الأشخاص اضطرابات متنوعة في الشخصية مثل اضطراب الشخصية النرجسية والشخصية الحدودية، و يعاني المريض من صعوبة في التعامل مع الآخرين ومع المجتمع و في تكوين علاقات مستقرة وصحية .

وهناك أنواع تعاني فيها الأشخاص من اضطرابات تسمى اضطرابات في المزاج مثل (اكتئاب ما بعد الولادة ) و ما يسمى بالاكتئاب الثنائي القطب، حيث يشعرون بالحزن والاكتئاب بشكل دائم دون سبب محدد وواضح، وهناك اضطرابات المزاج مثل (الاكتئاب والقلق)، واضطرابات الأكل و يميل هؤلاء الأشخاص إلى تبني الأفكار السلبية والانطوائية.

وسنتحدث عن أنواع الشخصيات المريضة نفسياً بالتفصيل

أنواع الشخصيات المريضة نفسياً بالتفصيل :

هناك العديد من أنواع الشخصيات المريضة نفسياً، و سنذكر من بينها 9 أنواع :

الشخصيات المريضة نفسياً 9 أنواع 1

1- الشخصية النرجسية:

حيث يعاني هؤلاء الأشخاص بثقة زائدة في النفس إلى حد الغرور، حيث يعتبر نفسه متفوقًا على الآخرين بكافة جوانب حياته ، وغالبًا ما يغضب عند عدم التعامل معه بالطريقة التي يرغب بها وهذا ما يسبب عدم قدرته على التواصل مع الآخرين بالطريقة الصحيحة.

2- الشخصية الاعتمادية:

صاحب هذه الشخصية(الشخصية الاعتمادية) غير قادر على اتخاذ قراراته الخاصة المتعلقة بأمور حياته ، ولا يستطيع تحمل المسؤولية في جوانب الحياة المختلفة، وفي الغالب ما يحتاج إلى شخص آخر لاتخاذ القرارات بالنسبة له ويلجأ إليه بشأنها.

اقرأ مقالنا اضطراب الشخصية الاعتمادية لتتعرف على مواصفات هذه الشخصية بالتفصيل

3- الشخصية التي تحافظ على المعتقدات:

في هذه الحالة يكون الشخص محافظ جداً ومتقيد بالعادات والتقاليد التي تسيطر على أفكاره ومعتقداته، كما لا يستطيع تغيير هذه العادات أو التأقلم مع أفكار جديدة تظهر بحكم تطور المجتمعات مما يشكل له عقدة عدم القدرة على التكيف والتواصل مع الأشخاص والمجتمع.

4- الشخصية الوسواسية :

حيث يكون صاحب الشخصية الوسواسية شخصاً مهووساً بالتفاصيل والترتيب ومفرط بها، ولا يستطيع التعامل مع الأمور بشكل عام ومريح ما يجعله يرفض الواقع ويصاب باضطراب في الشخصية.

لتعرف أكثر عن الموضوع اقرأ مقالنا اضطراب الشخصية الوسواسية (OCBD)! 4 طرق للتشخيص

5- الشخصية الانعزالية :

حيث يكون صاحب الشخصية الانعزالية شخصاً يتبنى فكرة الانعزالية، ولا يستطيع التعامل مع الآخرين ومع أفراد المجتمع بشكل صحيح وبشكل جيد.

6- الشخصية المدمنة :

هذا الشخص هو شخص مهووس ومدمن على المخدرات أو الكحول أو أنواع آخر من الإدمان التي تعتبر من التحولات المؤثرة على المزاج

7-الشخص المصاب بالوسواس القهري:

دعنا نعرف الوسواس القهري:

هو اضطراب نفسي يتميز بظهور أفكار لدى الشخص متكررة ومزعجة تسمى في علم النفس الأفكار القهرية، والتي يشعر المصاب بهذه الأفكار بعدم قدرته على التحكم فيها والتخلص منها. ويصاحب هذا الاضطراب سلوكيات متكررة صادرة عن الشخص المصاب تسمى الأفعال القهرية، و يلجأ الشخص المصاب بها إلى هذه الأفعال بهدف تخفيف التوتر الذي يشعر به. ويؤثر الوسواس القهري حكماً على حياة الشخص المصاب به بشكل كبير وواضح، وحكماً يؤدي إلى الانعزال اجتماعي والصعوبة في إنجاز المهام اليومية والتواصل بشكل صحيح وصحي مع أفراد المجتمع.

8- الشخص المصاب باضطرابات المزاج:

من أنواع الشخصيات المريضة نفسياً

اضطرابات المزاج مجموعة من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على الشخص في مزاجه وشعوره بالانزعاج والتوتر وبالسعادة والحزن ونلاحظ أنه يمكن أن تكون هذه الاضطرابات مؤقتة أو مستمرة وتشمل:

  • اضطراب الاكتئاب: و يشعر المصاب بالاكتئاب بالحزن واليأس وفقدان الاهتمام بالآخرين وبالأشياء التي كان يستمتع بها وتشكل مصدر سعادة له.
  • اضطراب الهوس الثنائي: حيث يشعر الشخص المصاب بتقلبات في مزاجه تتراوح بين فترات من الهوس (ارتفاع في المزاج ومنسوب السعادة بحالته الجيدة ) وفترات من الاكتئاب ( تشمل نوبات من الحزن والقلق ويسمى أيضاً اضطراب ثنائي القطب
  • اضطراب في التوافق: حيث يشعر المصاب باضطراب التوافق بأحاسيس شديدة وغير مفهومة من التوافق مع الأشخاص والمجتمع أو عدم التوافق معهم دون أسباب ظاهرة.
  • اضطراب القلق: حيث يشعر الشخص المصاب بالتوتر الشديد والقلق الزائد دون سبب واضح.

9- الشخص المصاب باضطراب الأكل:

ما هي اضطرابات الأكل؟ :

هي مجموعة من الاضطرابات النفسية تؤثر عادةً على عادات الأكل والتغذية لدى الأفراد و تشمل هذه الاضطرابات:

  • الأكل لحد الإفراط: حيث يتناول الشخص كميات كبيرة من الطعام بشكل متكرر دونما شعور بالجوع، ويؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.
  • اضطرابات نقص الشهية: حيث يفقد الشخص الشهية فقداناً شديداً ينخفض وزن الجسم، وقد يصاحب هذا الاضطراب اضطرابات نفسية أخرى.
  • اضطراب في تناول الطعام بشكل محدود: حيث يقتصر تناول الشخص الطعام بأنواع محدودة من الأغذية غير متنوعة ومتوازنة وهذا يؤدي إلى نقص في التغذية والفيتامينات.

تحتاج هذه أنواع الشخصيات المريضة نفسياً إلى علاج نفسي وتوفر الداعم لهم من الأفراد المحيطين بهم كالأصدقاء والعائلة لمساعدتهم في تجاوز تلك الاضطرابات والشفاء منها

في نهاية المقال علينا أن نتذكر أن أنواع الشخصيات المريضة نفسياً تعاني اضطرابات حقيقية يمكن أن تؤثر على حياتهم بشكل كبير وواضح . ومن المهم فهم هذه الأنواع ال 9 من الشخصيات والتعامل معها بحذر ومسؤولية . وعلينا ألا نتجاهل أن هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى دعم نفسي وعلاج نفسي لتحسين حياتهم والتغلب على اضطراباتهم ونكون من الداعمين النفسيين لهم .

شارك محتوى مقالنا لتعلم أصدقاءك كيف يكونوا داعمين لمن حولهم