الوقاية من سرطان الثدي

الوقاية من سرطان الثدي بنصائح طبيعية تعرف عليها

الصحة والتغذية

الوقاية من سرطان الثدي تبدأ باتباع عادات صحية كالحفاظ على النشاط البدني والحد من استخدام الكحول، لتتعرفي أكثر على ما يمكنكِ فعله للحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، تابعي قراءة هذا المقال الذي سيوضح كيفية الوقاية من سرطان الثدي بصورة طبيعية.

نصائح لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

بالرغم من عدم إمكانية تغيير بعض العوامل الخطيرة مثل تاريخ العائلة المرضي، إلا أنه يوجد العديد من التغييرات في نمط حياتك التي يمكنك اعتمادها من الآن فصاعداً للتقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولتتخلصي من شعورك بالقلق حيال الإصابة بسرطان الثدي، حيث يتوجب عليك معرفة النصائح التي يمكنك اعتمادها للمساعدة في الوقاية من سرطان الثدي وهي كما يلي:

ابتعدي عن تناوُل الكحوليات

إذ أثبتت الدراسات أن زيادة تناول الكحول، ترفع من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وقد أكدت هذه الدراسات على أهمية عدم تناول أكثر من كأس واحد من الكحول يومياً، وأكدت أيضاً على خطر المواظبة على شرب تلك الكمية الصغيرة، لذلك إذا أردت الوقاية من سرطان الثدي ابتعدي عن شرب الكحول نهائياً.

احصلي على وزن صحي

إذا كنت تتمتعين الآن بوزن صحي، فحاولي جاهدة الحفاظ عليه لكي تقومي في الوقاية من سرطان الثدي، أما إذا كنتِ بحاجة لإنقاص وزنكِ، فبإمكانك استشارة طبيبكِ عن الاستراتيجيات الصحية التي يمكنك اتباعها لتحقيق ذلك، وحتماً سوف ينصحك بتقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها يومياً مع زيادة وقت ممارستك للتمارين الرياضية تدريجياً.

ممارسة النشاط البدني

يساعد النشاط البدني في المحافظة على وزن صحي، بالتالي المساعدة في منع الإصابة بسرطان الثدي، فمثلاً يتوجب على معظم البالغين الأصحاء وخاصة النساء ممارسة 150 دقيقة موزعة على اسبوع كامل على الأقل من التمرينات الهوائية المعتدلة أو 75 دقيقة ضمن أسبوع كامل من التمرينات الهوائية الشديدة، إضافة إلى ممارسة تمارين القوة بمعدل مرتين على الأقل في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: العلاج الكيميائي لسرطان الثدي

الرضاعة الطبيعية

تساهم الرضاعة الطبيعية بدرجة كبيرة في تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، فكلما زادت مدة الرضاعة الطبيعية، زاد عامل التأثير الوقائي من مرض سرطان الثدي.

تجنب العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث

الوقاية من سرطان الثدي
الوقاية من سرطان الثدي

قد يساهم العلاج الهرموني في زيادة احتمال الإصابة بسرطان الثدي، لذلك حاولي التحدث مع طبيبك عن فوائد العلاج الهرموني وسلبياته ففي حال كان بإمكانك علاج الأعراض المرضية باستخدام أدوية وعلاجات غير هرمونية، أو أن فوائد العلاج بالهرمونات على المدى القصير تفوق مخاطره المتوقعة، فيتوجب عليك استخدام أقل جرعة تفيد في العلاج والمواظبة على زيارة الطبيب للمتابعة طوال مدة العلاج بالهرمونات.

الفحص المبكر عن سرطان الثدي

يتوجب عليكِ أن تكوني يقظة بشأن إمكانية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، من خلال ملاحظة أي تغيرات على ثدييك، مثل ظهور تغييرات جلدية (انتفاخات أو تكتلات)، بناء على نتائج العديد من الأبحاث التي دعمت فكرة أن إجراء تغييرات عديدة في نمط الحياة، قد يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي حتى لدى السيدات الأكثر عرضة للإصابة به من غيرهن، عليك التقيد بتلك النصائح التي تم عرضها أعلاه لضمان تحقيق النتائج المرجوة بتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

دور النظام الغذائي الصحي في منع سرطان الثدي

يساهم إلى حد ما تناوُل غذاء صحي في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وخاصة سرطان الثدي Breast cancer، بالإضافة إلى أمراض القلب وداء السكري والسكتة الدماغية، كما يساهم في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، حيث إن اعتماد النساء على النظام الغذائي المتوسطي المتضمن استخدام مزيج من المكسرات وزيت الزيتون البكر النقي، إذ يركز النظام الغذائي المتوسطي بشكل أكبر على الأطعمة الغنية بالنباتات، مثل الخضراوات، والفاكهة، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والمكسَّرات. 

كما يعتمد الأشخاص الذين يتبعون نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي اعتماد الدهون الصحية، إذ يقومون باستخدام زيت الزيتون بدلاً من الزبدة، والأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء.

اقرأ أيضًا: العلاج الهرموني لسرطان الثدي

مدى تأثير استخدام حبوب منع الحمل على الإصابة بسرطان الثدي

الوقاية من سرطان الثدي
الوقاية من سرطان الثدي

لقد تم إثبات أن اعتماد موانع الحمل الهرمونية، مثل أقراص منع الحمل واللولب IUDs يؤدي إلى زيادة إفراز الهرمونات، مما يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي، لكن لحسن الحظ أن مدى الخطورة الناجم عن ذلك صغير للغاية، فضلاً عن انخفاض معدل الخطورة إلى الحد الأدنى بعد التوقف عن استخدام موانع الحمل الهرمونية، وقد أشارت دراسة حديثة إلى وجود ارتباط وثيق بين استخدام موانع الحمل الهرمونية وسرطان الثدي، وخلصت إلى نتيجة مفادها إمكانية حدوث حالة إصابة مؤكدة بسرطان الثدي بين كل 7690 سيدة تستخدم موانع الحمل الهرمونية لمدة 1 سنة على الأقل.

لذلك ناقِش خيارات منع الحمل التي يمكنك اتباعها مع طبيبك، كما ينبغي أن تأخذي بعين الاعتبار منافع موانع الحمل الهرمونية، مثل منع الحمل غير المرغوب فيه والتحكم في نزيف الحيض وتقليل خطورة الإصابة بأنواع أخرى من السرطان، بما في ذلك سرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم.

اقرأ أيضًا: أهم أسباب سرطان الثدي

ختاماً، يشكل الإشراف الطبي المناسب على حالتك المرضية والاستشارة الطبية حول موعد البدء في إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الماموغراف والفحوصات الأخرى بناءً على سجلِّك المرضي الشخصي، خير عامل لضمان الوقاية من سرطان الثدي.