صفات الشخصية الهستيرية

صفات الشخصية الهستيرية الـ7

البرمجة اللغوية العصبية

اضطراب الشخصية الهستيرية هو نوع من الاضطرابات النفسية يتميز الشخص المضطرب بها بسلوكيات البحث عن الاهتمام لكن ما صفات الشخصية الهستيرية الـ7

تتميز الشخصية الهستيرية بصفات عديدة كالانفعالات الشديدة والغير متوقعة أي انفعالات مفاجئة وتظهر هذه الانفعالات على شكل أعراض جسدية كالارتجاف والضيق في التنفس والتعرق

صاحب الشخصية الهستيرية شخص منغمس في ذاته وله حاجة ملحة لجذب الانتباه وإثارة نظر الآخرين له وهذا يظهر ويترجم على شكل تصرفات ومظاهر جسدية

من صفات الشخصية الهستيرية أن صاحبها يعاني من صعوبة التحكم في انفعالاته وهذا حكماً يؤثر على علاقاته بالآخرين ومع أفراد المجتمع.

ما هي صفات الشخصية الهستيرية الـ7؟

7 صفات الشخصية الهستيرية

شخصية متطرفة ومتقلبة وتتميز بصفات عديدة ما هي هذه الصفات؟

1- الانفعالية المفرطة:

صاحب الشخصية الهستيرية شخص مصاب بالانفعالية المفرطة ويعبر عن عواطفه وأحزانه بشكل مبالغ فيه فهو يميل إلى المبالغة والإفراط..

2- الانتباه المفرط للذات:

صاحب الشخصية المضطرب باضطراب الشخصية الهستيرية شخص مفرط في الانتباه لذاته ومعجب بنفسه ويحتاج للإشادة ولفت نظر الآخرين إليه.

3- تقلب المزاج:

التقلب في المزاج من صفات الشخصية الهستيرية حيث يمكن أن يكون هستيرياً في مزاجه ويصبح شخصاً عادياً في لحظة وهذا حكماً ينطوي على تغير في السلوك ويكون سلوكه متقلباً في لحظة سلوك الشخص سلوكاً هستيرياً وفي لحظات أخرى شخصاً عادياً

4- فقدان السيطرة:

عدم القدرة على التحكم في العواطف وفقدان السيطرة عليها من صفات الشخصية الهستيرية وهذا يؤدي إلى القيام بتصرفات غير مناسبة وغير متوقعة.

5-الحاجة لجذب الانتباه:

يحاول صاحب الشخصية الهستيرية الظهور بمظهر جذاب جداً والافراط في الظهور فهو بحاجة إلى جذب انتباه الآخرين إليه حتى يحاول ان يقوم بسلوكيات ملفتة للنظر.

6-غير متأقلم:

الشخص المصاب باضطراب الشخصية الهستيرية من صفاته أنه غير متأقلم مع الظروف والمتغيرات والضغوطات وعندما يتعرض الشخص المصاب بالاضطراب يميل فوراً عند التعرض للضغوطات إلى التشوش والارتباك .

7-عدواني:

يميل الشخص المصاب بالاضطراب إلى العدوانية فهو شخص عدواني إذا تعرض للإحباط والضغوطات والمتغيرات.

أسباب اضطراب الشخصية الهستيرية:

في الحقيقة أسباب اضطراب الشخصية الهستيرية غير معروفة قد يكون السبب وراثي إذ أن معظم المصابين بالاضطراب ينحدرون من عائلات تنتشر فيها أشخاص مضطربين اضطراب شخصية هستيرية ومعظم الأشخاص المصابين قد تعرضوا لسوء المعاملة والإهمال أو الصدمة خلال مرحلة الطفولة وهناك بعض الأشخاص مصابين بالاضطراب ولكن من عائلات عادية وسعيدة.

كيف يتم تشخيص اضطراب الشخصية الهستيرية؟

يتم تشخيص اضطراب الشخصية الهستيرية في مرحلة البلوغ وليس في مرحلة الطفولة ويتم من قبل طبيب مختص أو معالج نفسي حصراً وذلك بعد قيامه بفحوصات سريرية على مدى طويل لتحديد إن كان مصاب بالاضطراب وحامل لصفات الشخصية الهستيرية

علاج اضطراب الشخصية الهستيرية :

متى يحتاج الشخص المصاب باضطراب الشخصية الهستيرية للعلاج في حال توافرت صفات الشخصية الهستيرية بشخص ما عليه التوجه فوراً إلى اختصاصي أمراض نفسية لتلقي العلاج المناسب سواء كان علاجاً دوائياً أو تقويمياً لسلوكه وذلك حتى لا تتفاقم حالته وخصوصاً أنه يصبح شخص غير متأقلم مع أفراد المجتمع فهذا يصعب عليه الحياة وقد يلجأ لسلوكيات خطيرة قد تضر به وبالأشخاص المحيطين به والمجتمع، لكن ما هي وسائل علاج حامل صفات الشخصية الهستيرية؟

وسائل علاج اضطراب الشخصية الهستيرية:

1- العلاج النفسي : العلاج طويل الأمد بدون الحاجة للأدوية

2- العلاج الدوائي: ونلجأ إليه في حال ترافق مع الاضطراب القلق والاكتئاب والتوتر وهذه بحاجة إلى علاج دوائي

نحتاج للشكلين من أشكال العلاج لعلاج حامل صفات الشخصية الهستيرية

ماذا يترافق مع اضطراب الشخصية الهستيرية؟

حامل صفات الشخصية الهستيرية يعاني من اضطرابات أخرى أحياناً مثل اضطرابات الشخصية النرجسية واضطرابات الشخصية الحدية واضطراب الشخصية الاعتمادية وأكثر من نصف الأشخاص المصابين بالاضطراب مدمنين على الكحول والمخدرات والسلوك الخطير على أنفسهم وعلى المجتمع.

اقرأ مقالنا: أنواع الشخصيات المريضة نفسياً!9 أنواع

صفات الشخصية الهستيرية صفات يجب أن نتعرف عليها حتى نعرف إن كنا نعاني من هذا الاضطراب أو أحد من الأشخاص الذين من حولنا يعاني من هذا الاضطراب ويجب علينا في هذه الحالة أن نلجأ للطبيب المختص وتقديم الدعم النفسي للشخص المضطرب وهذا يحدث فرقاً واضحاً عند تلقي العلاج في المراحل المبكرة حتى نحصل على شخص سوي في المجتمع يسهم في تطوره خصوصاً أن هذا الشخص يحمل صفة السلوك السلبي العدواني مما يجعله خطرا على من حوله وعليك أن تشارك محتوى مقالنا مع الأصدقاء ليتعرفوا على صفات الشخصية الهستيرية.