علاج الغازات عند الرضع

علاج الغازات عند الرضع

الصحة والتغذية

علاج الغازات عند الرضع هو من الأمور التي تتساءل عنها كافة الأمهات، حيث تعاني الغالبية العظمى من الأمهات جراء معاناة أطفالهن من غازات البطن وعلى وجه الخصوص أولئك الذين في مراحل عمرهم الأولى، يعود سبب هذه الغازات إلى دخول هواء أثناء الرضاعة في معداتهم أو أمعائهم، الأمر الذي ينجم عنه شعورهم بالضيق والبكاء دون مبرر، ستتمكن من خلال هذا المقال من التخلص نهائياً من هذه المشكلة.

كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة

لا شك أن قلبك يتألم عند سماع صوت طفلك الرضيع وهو يبكي نتيجة الألم الذي تسببه الغازات له، لكن لا تقلق عزيزي القارئ، يوجد العديد من الطرق العلاجية وكذلك الأدوية التي يمكنك استخدامها لتخفيف ذلك الألم وعلاج الغازات عند الرضع، وإليك أهمها:

أدوية على شكل قطرات

رغم اختلاف آراء المختصين والخبراء حول فاعلية هكذا نوع من الأدوية، إلا أنهم جميعاً متفقين على أن مادة سيمثيكون تدخل في تركيب هذه القطرات، وتتضمن آلية عملها تفجير الفقاعات الغازية المتشكلة في المعدة أو الأمعاء، الأمر الذي يسمح لجسم الطفل من التخلص من الهواء الذي قام ببلعها، ومنها نجد قطرات الهوميوباثي Homeopathy وهي عبارة عن قطرات طبيعية تتوفر عادة في الصيدليات ويستخدم في علاج الغازات عند الرضع، كما أنصحك باستشارة أخصائي قبل الاستخدام، واتباع نصائحه وقراءة محتوى نشرتها الطبية.

قومي بتدليك منطقة البطن

ستمكنك حركات التدليك لبطن طفلك باتجاه عقارب الساعة و برفق باستخدام زيوت طبيعية مثل زيت اللوز الحلو، من تخليص طفلك من الألم المرافق للغازات الداخلة إلى جسده.

قومي بتدليك منطقة الظهر

قومي بحمل طفلك ووضعه على بطنه، ومن ثم قومي بيدك الأخرى بتدليك منطقة الظهر، سيخفف ذلك من شدة المغص، من خلال إخراجه للغازات، وهي تعد من أشهر طرق علاج الغازات عند الرضع Gases in children الشائعة لدى الأمهات.

غيري وضعية حملك لطفلك أثناء إرضاعه

يساعدك ذلك في تجنب ابتلاع طفلك الهواء أثناء الرضاعة، فمثلاً حاولي إرضاع مولودك فقط من ثدي واحد، وذلك لتجنب احتمال دخول هواء عند التنقل من أحدهما إلى الآخر.

اقرأ أيضًا: علاج الغازات والإمساك

متى تنتهي الغازات عند الرضع

يزول شعور الانزعاج والألم الناتج عن الغازات عند طفلك الرضيع تدريجياً، ويستمر في كثير من الأحيان إلى أن يصبح عمر الرضيع بين الثلاثة إلى أربعة أشهر.

كيف أعرف أن الرضيع يعاني من الغازات

علاج الغازات عند الرضع
علاج الغازات عند الرضع

يعزي الأطباء سبب الانزعاج الشديد والبكاء غير المُبرَّر للطفل إلى المغص في حال استمرت تلك الأعراض لأكثر من ثلاث ساعات في اليوم الواحد أو لأكثر من ثلاثة أيام في الأسبوع الواحد ولمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع.

ليس ذلك وحسب فقد يعزي العديد من الأطباء أيضاً سبب بكاء المولود الشديد والمفاجئ وبدون سبب مع استمرار البكاء لأقل من ثلاث ساعات في اليوم أغلب أيام الأسبوع إلى شعوره بألم ناجم عن المغص.

اقرأ أيضًا: أسباب الغازات في البطن عند النساء

علاج الغازات عند الرضع بالاعشاب

علاج الغازات عند الرضع
علاج الغازات عند الرضع

تلجأ بعض الأمهات عادة إلى علاج الغازات عند الرضع بواسطة الأعشاب، ولكن قبل أن تجعلي رضيعك الذي لم يتجاوز عمره الـ 5 أشهر يشرب أعشاباً طبيعة، أنصحك باستشارة الطبيب الخاص به حول كل نوع والكمية الواجب تقديمها له لتجنب حدوث أي نتائج عكسية قد تؤذي صحة طفلك من بين هذه الأعشاب يمكنك أن تجدي:

  • البابونج يعد من الأعشاب التي تساعد في إنهاء المغص عند طفلك الرضيع، يشكل نوعاً من أنواع الأعشاب الطبيعية المهدئة والمفيدة لعلاج الأرق والتوتر، سيكون مقدار 60 ميلي لتر أو أقل خلال يوم كامل كافياً.
  • اليانسون عشبة طبيعية مفيدة للرضع للتخلص من المغص وكذلك السعال خاصة ذلك المصحوب بالبلغم، سيكون بمقدار نصف ملعقة باليوم كافياً، ولا سيما أن اليانسون يتميز باحتوائه مادة الأنيثول التي يتسبب تركيزها المرتفع في جسم رضيعك إصابته بالبلاهة.
  • النعناع من الأعشاب المثالية لتخليص رضيعك من المغص وكذلك الإمساك إذ يسهل عملية الهضم من خلال تحفيز إفرازات المعدة.
  • الكمون يعد واحداً من جملة الأعشاب الطبيعية التي توفر لطفلك علاجاً طبيعياً للتخلص من الانتفاخ والغازات، وبالتالي المغص إذ يعمل على تخليصه من التشنجات التي تصيب البطن، فضلاً عن كونه علاجاً مناسباً لحالات عديدة مثل الربو والتبول اللاإرادي وضيق التنفس والسعال.

أخيراً، لا تشعري بالإحباط أثناء فترة العلاج وعند إصابة طفلك لمرات متكررة بذلك فقط حاولي قدر الإمكان تطبيق واتباع الملاحظات والمعلومات التي قمت بذكرها في هذا المقال حول كيفية علاج الغازات عند الرضع، أتمنى لكِ ولرضيعك دوام الصحة والعافية.