نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع

نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع

معلومات غذائية

نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع هل هذا ما تبحث عنه؟ حيث إن على الرغم أن السمنة المفرطة باتت مشكلة يعاني منها الكثير من الناس حول العالم في عصرنا الحالي، إلا أن هناك فئة أخرى من الناس تعاني من النحافة المفرطة والشديدة، وتعمل بكل الطرق على كسب وزن بشكل صحي وآمن، وخاصةً أن اكتساب الوزن بطريقة صحية ليس من الأمور السهلة إذا كان جسمك غير قابل للاستجابة، أو إذا كانت هذه النحافة نتيجة مرض معين أو سببه التعافي من جراحة صعبة، فمن خلال مقالنا لهذا اليوم سوف نقوم بتعريف أهم نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع.


ما هو النظام الغذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع

لتكسبوا الوزن الزائد خلال مدة أقصاها عشرة أيام تقريباً، يمكنكم إتباع نظام غذائي (Weight gain diet) صحي يحتوي على العديد من السعرات الحرارية.

حيث يجب الحرص تناول الطعام الكثير والغني بالمواد التي تؤدي إلى زيادة الوزن مثل البطاطس والخبز وشرب اللبن كامل الدسم، فهذه الأكلات هي من أهم الأكلات التي تحتوي على نسبة سعرات حرارية عالية، فإن تناولها بكمية كبيرة وبشكل دائم ومستمر وبانتظام قد يساعدك على إيجاد حل لمشكلتك.

كما ترجع زيادة الوزن إلى عدد السعرات الحرارية الواجب تناولها في اليوم الواحد والتي تزيد عن حاجة الجسم الطبيعي لها، فهناك الكثير من العادات التي تزيد من الوزن والتي يمكن لمرضى النحافة اتباعها، فإذا كنت تريد إتباع نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع الواحد تقريباً، فعليك الاستماع لهذه النصائح التي هي:

  • تناول الطعام بشكل كبير ولا سيما الأطعمة التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية مثل تناول البطاطس والخبز والبطاطا لاحتوائها على نسبة كبيرة من النشويات.
  • الإلتزام بتناول أكثر من ثلاث وجبات على الأقل في اليوم الواحد ويجب أن يحتوي على نسبة كبيرة من الدسم واللحوم والنشويات.
  • الإبتعاد عن التوتر والقلق الذي يعمل على إفراز الجسم لهرمون الك الكورتيزون لأنه هو المسؤول عن زيادة وزن الجسم أو نقصانه.

اقرأ أيضاً: وصفات زيادة الوزن بسرعة في 15 يوما<strong></strong>

نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع
نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع

أهمية البروتين في زيادة الوزن

إذا كنت ترغب في زيادة وزنك خلال وقت قصير فإنه لا بد من زيادة عدد وجبات البروتين وإدخالها في الجسم، فمن الممكن أن تزيد من واحد ونصف إلى أثنين من الكيلوات في اليوم الواحد تقريباً، فإن الأغذية التي تحتوي على البروتين تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير جداً.

كما أن الجدير بالذكر أن البروتين يزيد من الكتلة العضلية للجسم والتي تعمل على زيادة الوزن، بالإضافة إلى كون البروتين متعدد المصادر، حيث يمكن أن يتواجد البروتين في الأسماك والبيض والعدس والفول واللبن واللحوم وغيرها الكثير من الأغذية.


أهمية المشروبات الساخنة في زيادة الوزن

تعتبر المشروبات الساخنة من المشروبات التي تساعدك بشكل كبير في زيادة الوزن، وخاصةً المشروبات التي لديها سعرات حرارية عالية، ومن أمثلة هذه المشروبات هي:

  • اللبن كامل الدسم.
  • العصائر التي تكون مصنوعة من الفواكه التي تزيد وزن الجسم وممنوعة لأصحاب الوزن الزائد مثل المانجو والعنب.

وجبات ذات سعرات حرارية عالية

عند الرغبة في اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في أسبوع يجب الحرص على تناول وجبات ذات سعرات حرارية مثل:

● الحبوب الصحية مثل الأرز والشوفان.

● اللحوم التي تحتوي أنسجتها على نسبة من الدهون بشكل عالي مثل الضأن والعجل و اوراك الفراخ.

● المكسرات مثل الفستق والبندق و”الفول السوداني” حيث أنه الأكثر احتواء على مواد تساعد على زيادة الوزن.

الحلبة على شكل أقراص في الصيدليات التي من الممكن ان تجدها على شكل بذور أيضاً، وهذه الخيار الأمثل التي يمكن إضافتها في نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع.


أهم الطرق لزيادة الوزن

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن أن تزيد السعرات الحرارية في الجسم عن الحد المطلوب له، وبالتالي تقوم بزيادة الكتلة العظمية للجسم مثل:

● تقسيم الوجبات الغذائية إلى خمس أو ست وجبات أساسية في اليوم الواحد، وإذا استطعت أكثر من ست وجبات فافعل ذلك فكلما كان عدد الوجبات التي تتناولها أكثر كلما كان ذلك أفضل.

● من الممكن أن تذهب إلى مختص غذائي (طبيب تغذية) حتى يساعدك على زيادة وزنك إذا كنت قد اتبعت هذه الوسائل التي ذكرناها كلها ولم ترى أي فائدة أو نتيجة جيدة.

● الابتعاد تماماً عن القلق التي يسبب لك بزيادة في إفراز الجسم لهرمون الكورتيزون.

● يجب على المريض أن يقوم بوضع الكثير من الخطط والحيل لتذكيره بتناول وجبات الطعام بين الحين والآخر.

اقرأ أيضاً: مصادر الكولاجين الطبيعية..أفضل 11 مكون تساعد جسمك على انتاج الكولاجين


أفضل خمس أطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي وآمن

يوجد هناك عدد من الأطعمة التي ينصح بتناولها من قبل جميع الأشخاص الراغبين في الحصول على نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في أسبوع، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

1. الخبز والحبوب الكاملة: يعد الخبز مصدر طبيعي للكربوهيدرات، ولكن تناول الخبز الأبيض العادي يعتبر غير صحي لذا ينصح بتناول خبز الحبوب الكاملة، لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف والمواد المغذية.

2. زبدة الفول السوداني: من أسهل وألذ الطرق لزيادة الوزن بشكل صحي هي تناول زبدة الفول السوداني وذلك لأن الملعقة الواحدة من زبدة الفول السوداني تحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية.

3. الأجبان: يساعد المحتوى العالي من الدسم والمتوفر في معظم أنواع الأجبان على زيادة وزنك بشكل صحي، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، بالإضافة إلى كمية جيدة من البروتين.

4. الحليب كامل الدسم: من أسهل الطرق لكسب الوزن بسرعة هو تناول الحليب كامل الدسم، فهو غني بالدهون الصحية وكميات كبيرة من الفيتامينات.

5. اللحوم الحمراء: تعد اللحوم الحمراء الأكثر مثالية فيما يخص أفضل الأطعمة الغنية بالبروتينات لزيادة الوزن، فهي الداعمة الأولى لتغذية العضلات، بالإضافة لاحتوائها على المعادن اللازمة للجسم والدهون الصحية، لكن رغم ذلك يجب عدم الإفراط في تناولها لأن ذلك يسبب أذى وضرر كبير للجسم، لذا يمكنك الاطمئنان في حال كنت ترغب بإتباع نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع.

أفضل خمس أطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي وآمن
أفضل خمس أطعمة لزيادة الوزن بشكل صحي وآمن

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يوضح لكم مجموعة من النصائح المثالية التي يمكنكم اتباعها للحصول على أفضل نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع بشكل تقريبي.

2 thoughts on “نظام غذائي لزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع

Comments are closed.