هل قانون الجذب حرام

هل قانون الجذب حرام ؟ جدلية التحليل والتحريم

البرمجة اللغوية العصبية

هل قانون الجذب حرام ؟ كثيراً ما راودني هذا السؤال ، وجعلني أبحث في ماهية تصنيفه ووضعه في خانة الحلال أم الحرام لذا سأشارك معك تجربتي في البحث ونجيب على سؤالنا بمنهجية سليمة.

 هل فكرت في جدلية التحليل والتحريم ؟هي مسألة تتعلق بشكل أساسي برضا الله وهو حق خالص له إذ لا يجوز للإنسان الحكم على أي موضوع وتصنيفه في خانة الحلال أو الحرام إن لم يكن قد حلّله الله أو حرّمه بنص صريح لذا سنحاول في مقالنا مقاربة مفهوم قانون الجذب ووضعه على السكة الفاصلة بين الحلال والحرام .

البحث في ماهية قانون الجذب و هل قانون الجذب حرام أم حلال ؟

مفهوم قانون الجذب القائم على جذب ما تتمنى عن طريق أفكارك وتوظيفها لخلق واقع إيجابي وجذب أهداف تنتقل بك لحياة أفضل هو جوهر قانون الجذب أليس جذب هدف لا يتم إلا عن طريق علاقة جيدة مع الكون يحقق لك ما تسعى إليه حقيقة لا أرى تعارضاً في هذا المفهوم مع مفهوم حسن الظن بالله وقدرته على تسخير الكون إن اتبعت المعايير الصحيحة لاستخدامه وأن كل متوقع لا محالة آت وعلينا أن نتوقع ما نتمنى.

إقرأ أيضاً كيفية تطبيق قانون الجذب بسهولة:5 خطوات تفصلك عن جذب ما تريد.

هل قانون الجذب حرام

إقرأ أيضاً قراءة في كتاب السر  The secret وطريقة تأثير القانون (قانون الجذب) في حياتنا وفي العالم من حولنا على موقع مساحة وعي  و القانون (قانون الجذب) كان محور كتاب السر .

وجهة نظر الدين الإسلامي و هل قانون الجذب حرام ؟

يجيبنا الدين الإسلامي عن سؤال هل قانون الجذب حرام فهناك وجهتي نظر إحداهما تعتبره شركاً بالله والأخرى تعتبره حلالاً صرفا أما وجهة النظر الأولى والتي تعتبره محرماً و شرك بالله فقد استدلت على ذلك على الشكل التالي :

  • أن الإنسان إذ يحاول جذب أهدافه فإنه يخاطب الكون وهذا طلب وتوسل لغير الله سبحانه وتعالى و الدعاء من قبل الشخص لغير رب العالمين  و حكم ذلك حرام  إذ قال :

ومَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ (5/46)

ومن يضل أكثر من الذي يدعو دون الله من لا يجاوبه حتى يوم القيامة فيجهلون بدعائهم يقول تعالى:

لهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ ۚ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ (13/14)

  • وأن الكون مخلوق من مخلوقات الله ولا يجوز أن نفترض أن الكون قادر على تلبية رغباتنا والخالق موجود قال تعالى : أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ7:191
  • إن الله وعدنا أن يستجيب دعائنا فلماذا لا ندعوه بدلاً من أن نطلب من الكون إذ قال تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا۟ لِى وَلْيُؤْمِنُوا۟ بِى لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186/2)

هنا نأتي للإجابة على التساؤل هل قانون الجـذب الفكري  حلال  لكل تلك الأسباب اعتبر هذا الاتجاه أن  قانون الجذب حرام وخطراً في استخدامه تعرف أكثر على خطورة قانون الجذب من خلال قراءتك لمقالنا.

أما من أجاب على سؤال هل قانون الجذب الفكري  حرام؟ بالنفي واعتبر القانون أنه حلال فقد استند إلى ما يلي:

  • بأن الله سبحانه وتعالى قد طلب منا التفكير في الأمور الكونية  بإيجابية والابتعاد عن السلبية وهو جوهر قانون الجذب ولا يتعارض معه .

إقرأ مقالنا :كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية: 7 طرق اتبعها لتكون إيجابياً

قانون الجذب الفكري يدور حول جذب ما نتمنى وهو يعني أن الإنسان يجذب ما يريد بمفهوم واسع متطابق إلى حد بعيد مع فكرة (تفاءلوا بالخير تجدوه)، وكذلك «أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي».. وقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) «إن حُسن الظن بالله تعالى من حُسن العبادة»، وأن العلاقة بين أفكارنا وقابلية جذب واقعنا من خلالها عن طريق الطلب من الكون لا يعتبر شركاً بالله ولكن هي فكرة حسن الظن بالله تعالى ويفعلها الذين  يؤمنون به.

وجهة نظر الدين المسيحي بقانون الجذب وقانون التخاطر  وهل هو حرام ؟

 تكلمنا عن وجهة نظر الإسلام  و العلماء  لقانون الجذب   law of attraction  والتخاطر وناقشنا أفكار  عن وجهة نظر الدين المسيحي وهل قانون الجذب حرام ؟ فقد ذكر في الكتاب المقدس عبارة

(فقال لهم يسوع لعدم إيمانكم فالحق أقول لكم لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلى هناك.. فينتقل ولا يكون شيء غير ممكن لديكم) وهي تأكيد على قدرة الإنسان على الجذب إن هو آمن بالله تعالى وحسن ظنه بقدرته على جذب واقع أفضل ويكون بذلك اعتبره حلالاً.

وجهة نظر التعاليم الدينية القديمة بـ (قانون الجذب) :

سنسرد بعض وجهات نظر التعاليم الدينية القديمة  قانون الجذب هو فكرة قديمة قِدَم الحضارات البشرية عبر تاريخها، فقد آمن به الفراعنة استخدمه الإغريق، وكان حقيقة موجودة بناءً على تجارب شخصية وهو كمفهوم ويتشابه في الكثير من تفاصيله مع التعاليم البوذية التي تَعتَبِر أن للذهن والوعي قدرة على تحديد وجهة النمو الذاتي والروحاني بشكل عام

وهنا نصل إلى جواب سؤالنا هل قانون الجذب حرام ؟ ونجد أن هناك تبايناً بالأفكار تجاه هذا القانون واختلافاً بالمواقف التي اتخذت منه ومنهم من اعتبره من الخرافات التي لا صحة لها ولا مرجعية وأخرجوه من السياق الروحاني ومنهم من اعتبره أنه ليس كفراً ولا إلحاداً إنما هو قانون لا يستطيع أي شخص استخدامه

كما جاء في القرآن الكريم «يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا» صدق الله العظيم.

ببساطة اليوم عملت القوانين على ربط فكرة الجذب بـ (علم الطاقة ) وربط الأفكار بـ(الإيمان بالله) والثقة به

فقانون الجاذبية يستخدمهُ العقل البشري وهو يعمل مائة بالمائة و نجاح العملية يؤثر في مجريات حياتنا اليومية إن آمنت به وهذا يؤكد الحديث الذي توصلنا إليه وحقيقة الفكرة التي تقول أن المرء يستخدم العقل  الباطن والطاقة الكونية لعزيز حقيقة اجذب ما تتمنى.

الأشخاص يقولون و يريدون أشياء في الحياة وملخص فكرة و سر الجذب  الفكري حسب رأي العلماء والمفكرين ينص على تقنية استقبال  الطاقة وتطويعها لقضاء حوائجهم .

الحقيقة أن حياتنا الحالية هي انعكاس و ناتج  لأفكارنا و تصنع واقعنا هذا ما نص عليه قانون الجذب .

ولا نغفل أن هناك من اعتبرها خرافة و شاع في الآونة الأخيرة أن تجاذب الجسمين المتجاذبين من قوانين  و علوم الفيزياء وتبتعد عن فكرة الإيمان بالقضاء و القدر وأكد على أن لا نجعل الفكرة سبب من أسباب نجاح حياته .

رغم جدلية تحليل وتحريم قانون الجذب  بخصوص قانون الجذب و هل هو حرام إلا أننا لا نستطيع إنكار مفهوم الجذب، يمكنك أن تعتبره واحد من أسرار الحياة التي لم يُدركها إلا عدد قليل جدًا من الناس. والتفاؤل مهم جداً لذا  أترك لك عزيزي القارئ هذا المقال كنتيجة للبحث في ماهية قانون الجذب وتصنيفه إن كان حلالاً أو حراماً، ومعرفة ما إذا كان قانون الجذب حلال أم حرام

إن أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك وتشاركوا الآراء حول هل هذا القانون (قانون الجذب ) حرام واقرأ كذلك كتاب السر الذي تكلم عن القانون فهو ممتع ومفيد.