أعراض الشخصية الهستيرية

أعراض الشخصية الهستيرية الـ 8:

البرمجة اللغوية العصبية

الهيستريا تصنف بأنها مرض نفسي تسبب اضطراباً في شخصية المريض ما هي أعراض الشخصية الهستيرية الـ 8؟ هو محور مقالنا رافقنا لنتعرف عليها

يرجح أن الهيستيريا ناجمة عن خلل في الجهاز العصبي المسؤول عن الحركة والإحساس وعلينا أن نعلم أن هذا المرض النفسي (الهيستيريا)يتحول إلى اضطراب نفسي وهو اضطراب الشخصية الهستيرية.

ما هو اضطراب الشخصية الهستيرية ،وما هي أعراض الشخصية الهستيرية؟

بدايةً ما هو اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

هو اضطراب من الاضطرابات النفسية يجعل صاحبه يبحث بشكل مستمر ودائم عن اهتمام الأشخاص المحيطين به ويسعى دوماً لأن يكون محور أي نقاش أو في جلسات الآخرين ،صاحب هذه الشخصية يتميز بأنه عاطفي بشكل مفرط وبالتالي ردود أفعاله عاطفية بشكل مبالغ فيه ويظهر فرط مشاعره العاطفي عند حدوث متغيرات طارئة غير قادر على التكييف معها بالإضافة لكونه شخص متقلب المزاج ويحب أن يلفت الانتباه إليه، كما أنه مبالغ في توصيف ردود أفعال الآخرين على الأفعال والسلوك الذي يقوم به.

أعراض الشخصية الهستيرية الـ 8:

ما هي أعراض الشخصية الهستيرية الـ 8 :

الشخصية الهستيرية 8 أعراض

1- لا يحب النقد:

النقد مصدر ازعاج له لذلك لا يحب النقد ويحب أن يظهر الآخرين تقبل سلوكه أياً كان ويظهر تجاه النقد حساسية شديدة.

2-يهتم بمظهره:

يهتم بمظهره بطريقة مبالغ بها وذلك بغرض لفت النظر وجذب الانتباه وينشغل بالمظاهر الفارغة والجوفاء ويبتعد عن جوهرها.

3-يعتبر نفسه محور:

فهو يحب أن يكون محور حديث أي جلسة، فيسعى لأي شيء أو أي سلوك يلفت انتباه الآخرين إليه وفي بعض الحالات لجأ بعض المصابين باضطراب الشخصية الهستيرية إلى القيام بسلوك فاضح ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي حتى يكون محور حديث الأشخاص المحيطين به والمجتمع وقد يقوم برصد مشاعر الآخرين واهتماماتهم رصداً دقيقا ومدروساً وذلك لكسب اهتمامهم وجذب النظر والاهتمام له.

4- المبالغة في العواطف:

من أعراض الشخصية الهستيرية المبالغة في إظهار العواطف فقد يكون ضحك الشخص المصاب باضطراب الهيستيرية غير حقيقي ولا يعتبر من مصادر السعادة لديه فقد يكون فقط من أجل لفت النظر وقد يكون البكاء أيضاً والصراخ في المواقف المحزنة مبالغاً فيه رغم أنه غير حقيقياً ولا يشعر بالحزن ،كما أنه يعتبر مصدر سعادته هي الآخرين وإعجاب الآخرين به ورضاهم عنه ويعتبر نفسه محبوباً.

5-الضجر:

من أعراض الشخصية الهستيرية أنها شخصية ملولة ضعيفة الهمة لا تمتلك قدرة على التحمل كم لا تمتلك إمكانية التطلع للمستقبل والاستفادة من الدروس والتعلم مما مر معه من مواقف في حياته.

6-غير صبور:

الشخص المضطرب باضطراب الهستيرية شخص غير صبور غير قادر على الانتظار وترقب النتائج للأفعال التي يقوم بها كما أنه غير قادر على المثابرة ويبرز ذلك عند تعرضه لضغوطات وأزمات مفاجئة فيلجأ لاستعطاف الآخرين وجذب انتباههم إليه.

7-التأثر بآراء الآخرين:

لا يملك الشخص المضطرب آراء مستقلة وأفكار خاصة لذا هو سهل التأثر بآراء الآخرين .

8-مبذر:

من أعراض الشخصية الهستيرية أنه يلجأ لتبذير أمواله حتى يكون دائماً سبباً لتعاطف الآخرين معه.

ماذا يفعل الشخص المضطرب باضطراب الشخصية الهستيرية؟

على الشخص المضطرب باضطراب الشخصية الهستيرية عند رغبته في العلاج من هذا المرض عند ظهور أعراض الشخصية الهستيرية أن يلجأ إلى طبيب نفسي مختص ليقدم له العلاج النفسي المناسب

وهنا يبرز دور الأشخاص المحيطين به سواء الأصدقاء أو الأهل لتقديم الدعم النفسي له ومحاولة عدم انتقادهم وتوجيه سلوكهم دون نبذهم ومحاولة التركيز على الايجابيات في شخصيتهم حتى لا تظهر سلبياتهم بشكل متفاقم وتجنب النقاشات معهم وذلك كونهم لا عقلانيين وعاطفيين والحوار العقلي معهم يجعلك تظهر بمظهر غير المهتم بعواطفهم خصوصاً في فترة العلاج التي تشمل طريقتين علاجيتين هما الأكثر شيوعاً.

اقرأ أيضاً : أنواع الشخصيات المريضة نفسياً!9 أنواع

فقد يكون العلاج نفسياً أو دوائياً ففي العلاج النفسي يلجأ المختص عند تقييم الشخص المضطرب وظهور أعراض الشخصية الهستيرية إلى خلق بيئة حوار مع المضطرب لإفهامه أن سلوكياته غير مقبولة ومحاولة فهم دوافعه وهنا يبرز دور المعالج في تصويب سلوك المريض وتوجيه طاقاته ليس للفت نظر الآخرين بل لإقامة علاقات صحيحة وصحية معهم ،وفي حال ترافق مع الحالة قلقاً وتوتراً واكتئاباً سيلجأ المختص إلى العلاج الدوائي فيقوم بتحديد أدوية مضادة للاكتئاب أو للقلق والتوتر تقلل عادةً هذه الأدوية من أعراض الشخصية الهستيرية .

تعرفنا على 8 أعراض الشخصية الهستيرية وطرق التعامل مع الشخص المصاب باضطراب الشخصية الهستيرية وطرق العلاج شارك محتوى مقالنا لتعم الفائدة للجميع.