دعاء الافطار في رمضان

دعاء الافطار في رمضان كما ورد عن الرسول

أدعية

دعاء الافطار في رمضان حيث يتساءل العديد من المسلمين عن دعاء الافطار الصحيح في رمضان والذي يجب قوله عند سماع أذان المغرب وقبل المباشرة بتناول الإفطار، وفيما يأتي سنذكر دعاء الافطار في رمضان.


دعاء الافطار في رمضان كما ورد عن الرسول :

دعاء الافطار في رمضان كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم
دعاء الافطار في رمضان كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم

يعتبر الدعاء من أعظم العبادات، والاكثر قرباً إلى الله سبحانه وتعالى، إضافة إلى أن الدعاء في رمضان وخاصة عند الإفطار له فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، وفيما يأتي دعاء الافطار في رمضان:

  • قال عبدالله بن عمر: (كانَ الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: ذهب الظمأُ وابتلَت العروق وثبُت الأجر إن شاء اللهُ).
  • ومعنى ذهب الظمأ أي: انتهى شعور العطش بعد صيام النهار، وابتلت العروق أي: رطبت بعد أن ذهب الجفاف الحاصل من العطش. وثبت الأجر أي: انتهى التعب وحصل الثواب، وفي هذا حث وتحفيز على العبادات، فالتعب هين كونه يذهب ويزول، والأجر كثير كونه ثابت وباقي. وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو أيضاً ويقول: ” اللهم إني أسألُك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”.
  • وقال النووي : “يستحب للصائم أن يدعو في حَال صومه بمهمات الآخرة والدنيا لَه ولمن يحب وللمسلمين، وذلك لحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ثلاثة لَا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر والامام العادل والمظلوم”.
  • وعن أنس بن مالك أنّ النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا افطر عند أهل بيت يدعو لهم قبل الإفطار ويقول: “أفطر عندَكم الصائمون، وتنزلت عليْكم الملائكة، وأَكل طعامكم الأبرار، وغشيتكم الرحمة”.

اقرأ أيضًا: دعاء تيسير الزواج وتعجيله


أدعية أخرى تقال عند الافطار في رمضان:

أدعية أخرى تقال عند الافطار في رمضان
أدعية أخرى تقال عند الافطار في رمضان

من الممكن أن يقول الصائم دعاء الافطار في رمضان كما يلي:

  • “اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، يا رب أسألك باسمك الأحب إليك، الذي استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين وامنن علي وعلى جميع المسلمين بالقبول في شهر الصيام والمغفرة يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير”.
  • أو أن يقول دعاء الافطار في رمضان: “اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار يا رب العالمين”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النارِ، وعذاب النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شر فتنة الغِنى، ومن شر فتنة الفقرِ، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسِل خطايايَ بماء الثَّلج والبَرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقَّيْت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطايايَ كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم فإني أعوذُ بك من الكسل والهرم والمأْثم والمغرم”.
  • “اللهم إني أسالُك بأن لك الحمد، لا إله إلَّا أنت، وحدَك لا شريك لك، المنان، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسالك الجنة، وأعوذ بك من النار”.

اقرا أيضًا: حديث عن اليتيم : كما ورد في السنة النبوية


سنن دعاء الافطار في رمضان:

عند البدء بدعاء الافطار في رمضان يجب أن تقوم بالثناء على الله سبحانه وتعالى كأن تقول: “يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك”، و يحب الإكثار من الشكر والحمد على النعم، وخاصة نعمة الإسلام.

بعدها تقوم بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بالإحسان والتقوى، ثم تدعو الله بما تيسر من الأدعية المأثورة التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

يجب أن تقوم بالدعاء بما في قلبك مما فيه خير لك ولأهلك والمسلمين في الدنيا والدين، والاستغفار عن الذنوب والتوبة عنها، ثم تختم بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وآله وأصحابه والحمد لله رب العالمين.


سنن النبي صلى الله عليه وسلم عند الافطار:

ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من السنن عند الافطار ومنها ما يأتي:

  • كان عليه الصلاة والسلام يعجل بالإفطار فور غروب الشمس، لما ثبت عنه أنه قال: (لا يزال الناس بخيْر ما عجلوا الفطر).
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفطر على رطب، فإن لم يجد فيفطر على التمر، فإن لم يجد شرب الماء، حيث روي عن أنس بن مالك قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسم يُفطِر على رطَبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطَبات فتَمَرات، فإن لم تكن تَمَرات، حسا حَسوات من ماء).
  • كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصلي المغرب في جماعة ثم يعود ليأكل باعتدال، فلم يكن يشبع إذا أكل أو شرب، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما ملأَ آدمي وعاء شرا مِن بطن، بحسب ابنِ آدم أُكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالةَ فثُلث لطعامه وثلث لشرابِه وثلث لنفَسه).

قدمنا لكم في مقالنا السابق دعاء الافطار في رمضان كونه يستحب أن يدعو الصائم خلال ساعات الصيام وأن لا يفوت الدعاء خلال الافطار وأن يدعو الله بالأدعية التي يحبها بكل إيمان ويقين بالله، والابتعاد عن الدعاء بما هو إثم أو قطيعة الرحم.