عيوب الشخصية الهستيرية

عيوب الشخصية الهستيرية! تعامل مع 6 عيوب

البرمجة اللغوية العصبية

اضطراب الشخصية الهستيرية نوع من الاضطرابات النفسية التي يظهر بها المضطرب بحالة من عدم القدرة على التحكم والانفعالات وكذلك من عيوب الشخصية الهستيرية البحث عن الانتباه والإثارة والتصرفات التي تسمى مسرحية أي مبالغ بها.

المصابون باضطراب الشخصية الهستيرية يعاب عليهم سطحيتهم في التعامل مع الآخرين كما لا يمكنهم التعامل مع المشكلات والعوائق والأزمات بطرق صحيحة وسليمة.

ما هي عيوب الشخصية الهستيرية؟

رغم أن الشخصية الهستيرية عادة تكون شخصية اجتماعية قدرة على استغلال اجتماعيتها ببراعة للفت نظر الآخرين والحصول على إعجابهم إلا أن عيوبها كثيرة سنذكر منها :

1- المبالغة في إظهار العواطف:

من عيوب الشخصية الهستيرية المبالغة في إظهار عواطفهم ومشاعرهم وهذا يكون من خلال إظهار السعادة بشكل مبالغ به فيضحك كثيراً ويشيعوا جو الضحك والمرح حولهم وفي لحظات الحزن يصبحون أشخاصاً دراميين والبكاء أمر سهل بالنسبة إليهم وكذلك عند الوقوع في الحب يظهرون مبالغة في الرومانسية .

2- التورط في العلاقات:

رغم أن المرأة المصابة باضطراب الشخصية الهستيرية مرغوبة من قبل الرجال ويسعون للارتباط معها كونها امرأة حيوية وقوية ومحبة للإثارة والمغامرة وقدرتها على التعبير عن مشاعرها بشكل صريح كما تمتلك مهارة عالية في الحياة الاجتماعية فهي تمتلك القدرة على معرفة ما يحب الرجل ويكرهه ولكن عيبها هو التورط في العلاقات كونها حالة مؤقتة مبالغ بها وقد يكون الخيار غير صحيحاً ونتائجه سلبية هذه تعتبر من عيوب الشخصية الهستيرية البارزة.

3-النرجسية:

من أبرز عيوب الشخصية النرجسية وجود النزعة النرجسية مع الكره الشديد للانتقاد المستمر من قبل الآخرين وهذا يدل على عدم قدرته لإنشاء علاقات صحيحة إذ سرعان ما ينفض الناس من حوله.

4-قلة الصبر:

عيب بارز لدى الشخص المضطرب وهو قلة الصبر وسرعة الضجر وعدم القدرة على التخطيط وانتظار النتائج المترتبة على أفعالهم وعدم القدرة على الاستفادة من التجارب السابقة. وبسبب شعورهم بالضجر والملل فهم يلجؤون إلى الإثارة وإلى محاولات تغيير العمل وبالتالي تغير الأصدقاء والزملاء ايضاً بشكل مستمر فهم شخصيات تكره الروتين، كما تلجأ للمغامرات والاندفاع باتجاه التجارب الخطيرة ذات النتائج غير المحمودة

5-الكذب:

يميل المضطرب باضطراب الشخصية الهستيرية إلى الكذب وتخريب العلاقات مع الآخرين إذا دعت الحاجة لذلك.

6-الاكتئاب:

من عيوب الشخصية الهستيرية التعرض للاكتئاب رغم أنها تسعى للاهتمام بمظهرها وملابسها وتتبع صرعات الموضة والحصول على اطلالات ملفتة للنظر إلا أنها معرضة للإصابة بالاكتئاب بشكل كبير وكذلك القلق النفسي والتوتر بسبب التشتت في علاقاته وأماكن عمله وتحول مشاعره وتأثره الشديد بالآخرين .

اقرأ أيضاً: أعراض الشخصية الهستيرية الـ 8

أفضل طرق للتعامل مع الشخصية الهستيرية:

مع 6 عيوب من عيوب الشخصية الهستيرية

كيف نتعامل مع عيوب الشخصية الهستيرية سنذكر بعض الطرق للتعامل مع الشخصية الهستيرية

  • الشخص الهيستيري يعشق التجديد ويكره الروتين لذا إن كنت تحاول أن تحصل عليه كصديق أو حبيب أن تبتكر أشياء وافكار جديدة.
  • الشخص المضطرب باضطراب الشخصية الهستيرية نتيجة أنه يصاب بالملل بشكل سريع يفضل استخدامه والاستفادة منه بالوظائف القصيرة التوقيت واختيار ماهو مناسب له فهو نتيجة لاهتمامه بنفسه وبأناقته يصلح للأعمال التي تتطلب علاقات عامة وصحافة ووسائل إعلام والتمثيل وعرض الأزياء.
  • دعمه في اجتماعيته الزائدة وعدم حرمانه منها حتى لا تتم خسارته وتقبل طريقة لباسه مع حسن التوجيه.
  • عدم توجيه الانتقاد له بشكل مباشر

قد يهمك: صفات الشخصية الهستيرية الـ7

كل طرق التعامل المذكورة مع عيوب الشخصية الهستيرية تصب في خانة عدم خسارة الشخص المصاب باضطراب الشخصية الهستيرية وعدم نبذه وجعله شخصاً انطوائياً وتحسين واقعه وتوجيه سلوكه نحو إفادة المجتمع وعدم ظهور شخص خطير فيه والاستفادة من إمكانياته الكثيرة

اقرأ المزيد عن أنواع الشخصيات المريضة نفسياً!9 أنواع

كما تضمن طرق التعامل معه بشكل سليم توجيهه لتلقي العلاج النفسي عند الطبيب المختص في التوقيت المناسب وعدم تطور حالته وتفاقمها فقد يلجأ الطبيب في حال تفاقم الحالة وظهور حالات مرافقة كالاكتئاب والقلق الشديد والتوتر المستمر إلى استخدام العلاج الدوائي وفي هذه المرحلة أيضاً يحتاج إلى تواجد الداعم النفسي حوله سواء كان صديقاً مقرباً او أحد أفراد الأسرة لما للتأثير الدوائي من أثر سلبي على صحته كذلك يجب أن لا نغفل أن سلوك الفرد المضطرب باضطراب الشخصية الهستيرية في حال احتواء الشخص المضطرب ومعرفة كيفية التعامل مع عيوب الشخصية الهستيرية سيتوجه نحو التصحيح ويصبح هذا الشخص فعالا في مجتمعه.

ذكرنا في مقالنا عيوب الشخصية الهستيرية تعرفنا على 6 أنواع وألمحنا إلى بعض الطرق في كيفية التعامل مع الشخص المضطرب باضطراب الشخصية الهستيرية إذا أعجبك مقالنا ساهم بنشر معلوماته المفيدة مع أصدقائك وأفراد أسرتك.